خدماتنا




+50
عدد زوار الخدمة
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

مشاركة طلبة ذوي الإعاقة الحركية بجائزة جاسم الخرافي الخامسة عشر لحفظ القرآن الكريم
استضافت مدرسة الرجاء المشتركة للبنات التابعة لإدارة مدارس التربية الخاصة، لجنة مسابقة التحكيم الخاصة بمسابقة جائزة جاسم أنور جاسم الخرافي ( رحمه الله تعالى ) "الخامسة عشر" لحفظ القرآن الكريم لذوي الإعاقة الحركية. وبدورها، قالت مديرة مدرسة الرجاء المشتركة للبنات د. زهرة الصيرفي بقيام اللجنة بمسابقة تسميع الطالبات للفئة العمرية الثالثة والرابعة (المرحلة المتوسطة والثانوية) لكتابه الكريم موضحة باستخدام آلية الترتيل والتجويد في المسابقة. ونوهت الصيرفي بأن مدرسة الرجاء المشتركة تقوم بتقديم خدمات التعليم والدعم لفئتي الإعاقة الحركية والسمعية ( زراعة القوقعة )، حيث تشمل على الخدمات التالية : العلاج الطبيعي والوظيفي للطالبات ذوي الإعاقة الحركية، وخدمة علاج النطق لذوي الإعاقة السمعية مع تطبيق منهج التعليم العام فيما يتناسب وفق إحتياجاتهم التعليمية. من جهتها ذكرت مدير مدرسة الرجاء الإبتدائية للبنات ضحى جبان بمشاركة عدد 5 طالبات من الفئة العمرية الأولى 6 إلى 8 سنوات والفئة العمرية الثانية من 9 إلى 11 سنة في مسابقة المرحوم جاسم أنور الخرافي الخامسة عشر لحفظ القراّن الكريم، مثمنة الدور الذي يقوم به جميع القائمين على رعاية المسابقة.

معالي وزير التربية يفتتح معرض دراستي في نسخته الرابعة
افتتح معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم معرض "دراستي " المقام في ارض المعارض -مشرف قاعة ٨ ، بمشاركة عدد من قياديي وزارة التربية وممثلين عن جهات أخرى. وقد شاركت وزارة التربية في النسخة الرابعة من المعرض تحت عنوان “دراستي”، حيث تم تخصيص جناح خاص بالوزارة لعرض خدماتها المقدمة للطلبة وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية، وذلك من خلال تطبيقات إلكترونية تم تقديمها وشرحها بطريقة مبسطة ومواكبة للتطورات التقنية الحديثة.ويستمر المعرض لمدة أربعة أيام إلى ١٠ إبريل في الفترتين الصباحية والمسائية. وأكد معالي الوزير الطبطبائي خلال جولته في المعرض على أهمية مشاركة الوزارة في مثل هذه الفعاليات التعليمية، لما لها من دور كبير في تعزيز التواصل بين المؤسسات التعليمية والطلبة وأولياء الأمور، وتبادل المعلومات، واستكشاف الفرص المتاحة في مجالي التعليم والتطوير المهني. وأشار إلى أن هذا المعرض يشكّل بيئة مثالية لرفع الوعي لدى الطلبة والطالبات، بما يساعدهم على اختيار التخصصات المناسبة لتوجهاتهم المستقبلية، بما يتماشى مع رؤية “كويت جديدة 2035” وتطلعات القيادة السياسية، واحتياجات سوق العمل. كما أشار إلى أهمية المحاضرات التوعوية والمناقشات المثمرة التي تُعقد على هامش المعرض، لما لها من دور في تحفيز الطلبة وتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم العلمية. وأضاف أن المعرض يبرز أهمية الشراكة المجتمعية والتعاون المستمر بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث يضم مجموعة واسعة من الجهات التعليمية والأكاديمية، ويعرّف الطلبة بفرصهم الأكاديمية من خلال البعثات الدراسية المتاحة. وفي ختام كلمته، قدم معالي الوزير الطبطبائي جزيل الشكر والتقدير لجميع القائمين على تنظيم المعرض، متمنياً لهم مزيداً من التوفيق والنجاح، وللطلاب والطالبات مستقبلاً مشرقاً وواعداً.

وزارة التربية تطلق خدمة "المحادثة الذكية " تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتسهيل التواصل وزيادة الفعالية في التعليم.
تماشيا مع توجيهات وزير التربية م.سيد جلال الطبطبائي بمواكبة التحول الرقمي و ميكنة الخدمات الإلكترونية بوزارة التربية و حرصا على تقديم تجربة رقمية متكاملة للمتعلمين و الكوادر التربوية و الادارية والمستفيدين من خدمات الوزارة. تعلن وزارة التربية عن إطلاق خدمة "المحادثة الذكية " باسم “مع حمد chat”، إحدى الحلول التقنية الحديثة والذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتسهيل التواصل وزيادة الفعالية في التعليم و التي تهدف إلى دعم زوار الموقع الإلكتروني للوزارة و التطبيق من خلال توفير المساعدة الفورية وتقديم لمعلومات الدقيقة بطريقة سهلة وفعالة. وأوضحت وزارة التربية أن خدمة “مع حمد شات” تُعد من أبرز نقاط التواصل الرقمية، حيث تتيح للمستخدمين، بما في ذلك الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور وموظفي الوزارة والجمهور العام، إمكانية التفاعل المباشر وطرح الاستفسارات والحصول على الدعم الفوري، مشيرة إلى أن هذه الخدمة تسهم في تقديم إجابات دقيقة مستندة إلى المناهج الدراسية المعتمدة، مما ييسر للطلبة الوصول إلى المعلومة العلمية الصحيحة. أكدت الوزارة أن الخدمة التي طورتها ادارة نظم المعلومات تدعم التفاعل بعدة لغات ولهجات محلية، بالإضافة إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم ردود تلبي احتياجات المستخدمين وتوفر لهم تجربة متميزة، كما تخضع مخرجات الخدمة لرقابة وتدقيق من قبل فريق متخصص لضمان جودة ودقة المعلومات المقدمة. وأفادت وزارة التربية بأن “مع حمد chat” تتيح للمستخدمين تحديد الصف والفصل الدراسي والمادة التعليمية، ومن ثم طرح السؤال المطلوب للحصول على إجابة فورية مستخلصة من محتوى المنهج الدراسي، وذلك من خلال مكتبة الطالب الموفرة ضمن الخدمة. ونوهت وزارة التربية إلى أن خدمة “مع حمد chat” لا تغني عن الرجوع إلى الكتاب المدرسي، وإنما تأتي كوسيلة مساعدة مكملة تهدف إلى تسهيل فهم المحتوى الدراسي وتعزيز التحصيل العلمي للطلبة، من خلال تقديم المعلومة بشكل مبسط ومنسق. وأشارت الوزارة إلى أن الخدمات المقدمة عبر “مع حمد chat” تنقسم إلى عدة فئات، تشمل خدمات المعلمين والإداريين، وخدمات الطلبة وأولياء الأمور، ومعلومات عن المدارس، بالإضافة إلى خدمات الأفراد وخدمات المحتوى المقروء والمرئي، مما يسهل على رواد الموقع الوصول إلى ما يحتاجونه بدقة وسرعة. وأكدت وزارة التربية حرصها على الالتزام بتوفير بيئة تعليمية رقمية متطورة، تسهم في دعم العملية التعليمية وتحقيق رؤية الوزارة نحو التحول الرقمي الشامل، معربة عن تفاؤلها بأن خدمة “مع حمد شات” ستساهم بشكل فعال في تحسين تجربة التعليم عن بُعد، وتعزيز التواصل بين جميع أطراف العملية التعليمية. وشددت الوزارة على أهمية الاستماع إلى آراء المستخدمين وملاحظاتهم لتطوير الخدمة بشكل مستمر، مما يعكس حرصها على تلبية احتياجات المجتمع التعليمي وتقديم الحلول التي تساهم في تطوير العملية التعليمية بكافة جوانبها.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات