خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

امتحان اللغة العربية للصف الثاني عشر جاء مباشراً وشاملاً ويُراعي الفروق الفردية
أدى طلبة الصف الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي، اليوم، امتحان مادة اللغة العربية، وسط أجواء تنظيمية وتربوية مكثفة، حيث بلغ عدد أوراق الطلبة في القسم العلمي نحو 28,060 ورقة، وفي القسم الأدبي 12,647 ورقة، فيما شملت لجان التصحيح في كنترول القسم الأدبي على 23 لجنة للرجال و22 لجنة للنساء. وأكد الموجه الفني الأول لمادة اللغة العربية في منطقة الجهراء التعليمية الدكتور مشعل الحربي، أن الامتحان جاء واضحاً ومباشراً، ويعكس جهود توجيه اللغة العربية في إعداد ورقة امتحان تحقق الاستقرار النفسي للطلبة وتدعم أداءهم بثقة واطمئنان. وأضاف الحربي أن ورقة الامتحان جاءت في تسع صفحات، صيغت بشكل يُراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وتُحقق المهارات والأهداف التربوية المستهدفة، مما يمنح الطلبة فرصة عادلة لتحصيل درجاتهم بكل شفافية. وبيّن الحربي أن لجان التصحيح في كنترول القسم العلمي توزعت على لجنتين رئيسيتين: لجنة للرجال تضم 35 لجنة فرعية، وأخرى للنساء تضم 21 لجنة فرعية، لتغطية أوراق الامتحان وضمان سير عملية التقدير بكفاءة ودقة. وفي ختام تصريحه، أعرب الحربي عن تمنياته بالتوفيق لجميع الطلبة، مثمنًا جهود المعلمين والموجهين ورؤساء الأقسام المشاركين في اعمال الكنترول في التصحيح والتقدير.

طلبة الثاني عشر يؤدون اختبار اللغة العربية وسط أجواء هادئة وتنظيم مميز
يواصل طلبة الصف الثاني عشر أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/2025، حيث تقدّم اليوم طلبة الأقسام العلمي والأدبي والتعليم الديني لاختبار مادة اللغة العربية. وفي هذا السياق، أكد رئيس لجنة ثانوية مرشد سعد البذال – بنين، راجح البوص، أن الإدارة المدرسية حرصت على توفير أجواء هادئة ومريحة داخل قاعات الاختبار، مع تقديم الضيافة للطلبة، بما يضمن أداءهم للامتحانات في بيئة مناسبة. وأشار البوص إلى أن وزارة الصحة قامت بتجهيز العيادة المدرسية للتعامل مع أي حالات طارئة قد تحدث خلال فترة الامتحانات، مشيدًا بالتعاون القائم بين مختلف الجهات. وأوضح أن عدد المتقدمين للاختبار بلغ 90 طالبًا، موزعين إلى 60 طالبًا من القسم العلمي و30 من القسم الأدبي، بالإضافة إلى طلبة من مدرسة الكويت الأهلية. كما توجه البوص بالشكر إلى جميع العاملين في وزارة التربية والمناطق التعليمية وأعضاء الكنترول، مثمنًا جهودهم المبذولة، ومتمنيًا دوام التوفيق والنجاح للطلبة.

الحجرف: امتحان الرياضيات متوازن وراعى الفروق الفردية… ولا ملاحظات جوهرية في اليوم الأول
أكدت الموجه العام لمادة الرياضيات بالتكليف دلال مبارك الحجرف، أن امتحان مادة الرياضيات الذي أداه طلبة الصف الثاني عشر من القسم العلمي صباح اليوم، جاء متوازنًا وراعى الفروق الفردية بين الطلبة، مشددة على أنه أُعد وفق الإطار العام المعتمد من التوجيه الفني والجدول الوزني للمادة. وأشارت الحجرف إلى أن الخط الساخن التابع للوزارة لم يتلق أي ملاحظات خلال الفترة الصباحية، سوى بعض الاستفسارات المحدودة، مما يعكس ارتياحًا عامًا من قبل الطلبة تجاه الامتحان ومستواه، ومدى اتساقه مع ما تم تدريسه فعليًا خلال العام الدراسي. وفيما يتعلق بأعمال التصحيح، كشفت الحجرف أن الوزارة ستباشر تصحيح 28,077 ورقة امتحان موزعة على 180 لجنة رئيسية، إلى جانب لجان تقدير الدرجات الخاصة بمادة الرياضيات، التي تضم 22 لجنة للرجال و7 لجان للنساء، مبينة أن جميع اللجان مجهزة بكوادرها الفنية والإدارية لضمان تنفيذ مهام التصحيح بدقة وشفافية. واختتمت الحجرف بالتأكيد على حرص وزارة التربية على تهيئة بيئة مناسبة تضمن سير الامتحانات بانسيابية، متمنية لأبنائها وبناتها الطلبة دوام التوفيق والنجاح في بقية موادهم.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات