أسماء المعلمين المتميزين والمدارس المتميزة المكرمة في اليوم العالمي للمعلم:

جانب من تكريم المعلمين المتميزين

المعلم : بدر ناصر عوض

المعلمة : مريم الشمري

الشروط العامة للتميز

هناك العديد من المظاهر الاحتفالية التي تقوم بها الكويت في يوم المعلم ، حيث يتم تقديم كافة أنواع الدعم لتحسين عملية التعليم سواء من حيث النواحي المادية أو المعنوية، ومن أهم المظاهر الاحتفالية في يوم المعلم في الكويت :

  • ألا تقل سنوات الخبرة عن خمس سنوات في مجال العمل الحالي.
  • أن يحصل المرشح على تقرير كمكافأة بدرجة امتياز في السنوات الأربع الأخيرة،
  • ألا يكون في سجله أي عقوبات قانونية في السنوات الثلاث الأخيرة ومن ضمنها سنة الترشيح ما لم يكن قد تم محوها قانونيا.
  • ألا يكون المرشح لديه إجازات تزيد عن (16 يوما) خلال سنة الترشيح.
  • ألا يكون قد سبق تكريمه بنفس الوظيفة.

عدد المرشحين

    من كل منطقة تعليمية:

  • عدد (40) من المعلمين ورؤساء الأقسام ، عدد (4) من المديرين والمديرات،
  • عدد (4) من المديرين المساعدين والمديرات المساعدات، عدد (2) من . الموجهين الفنيين
  • إدارة التربية الخاصة:

  • عدد (7) من المعلمين ورؤساء الأقسام، مدير ومدير مساعد.
  • التعليم الديني:

  • عدد (5) من المعلمين ورؤساء الأقسام، مدير ومدير مساعد.
  • التعليم الخاص:

  • عدد (3) من المديرين و (2) من الموجهين الفنيين.

معايير اختيار المعلم

معايير اختيار المعلم
  • التمكن من المادة العلمية بما يؤهله للبحث والدراسة والتجديد والابتكار.
  • إتقان استخدام تكنولوجيا التعليم (الأجهزة التعليمية- إعداد الشرائح- البرمجيات).
  • « التنمية الذاتية » عدد الدورات التدريبية، حضور الورش والمحاضرات.
  • مد جسور من المودة والمحبة بينه وبين طلابه.
  • حسن التعامل مع أولياء الأمور والاستماع إلى آرائهم.
  • التطوير والابتكار في مجال العمل.
  • التواصل المستمر والتعاون بينه وبين أعضاء البيئة المدرسية.
  • المشاركة الفاعلة في أنشطة المدرسة بصورة عامة.
  • تقديم المقترحات البناءة لإبراز المدرسة بصورة متميزة.
معايير اختيار رئيس القسم – المشرف الفني
  • القدرة على إعداد خطط عمل شاملة مرنة قابلة للتعديل.
  • تنويع نمط الزيارات التوجيهية للمعلم.
  • خلق روح المبادرة لدى المعلمين.
  • تحليل نتائج الاختبارات الدورية لبيان القصور والتميز لدى الطلاب.
  • استخدام الأجهزة التعليمية والتقنيات الحديثة في القسم.
  • التنمية الذاتية من خلال الدورات التدريبية وورش العمل.
  • التعاون الملموس مع إدارة المدرسة.
  • المشاركة في إظهار تميز المدرسة.
  • التنمية المهنية للمعلمين.
  • التطوير والابتكار في مجال العمل.
معايير اختيار الموجه الفني
  • الزيارات الفنية من ناحية التوقيت والمناسبة.
  • الاقتراحات والبدائل العلاجية لتطوير أداء المعلمين.
  • نتائج المعلمين لتقييم أداء الموجه.
  • عدد اللقاءات التنويرية وموضوعاتها التي يقوم بها الموجه.
  • المساهمة في تقديم الاقتراحات لتطوير المناهج.
  • الإضافات والتجديدات المبتكرة في طرق التدريس.
معايير اختيار المدير المساعد
  • القدرة على المعرفة التامة في إعداد (الجدول المدرسي، جدول المراقبة اليومية، جدول الاختبارات).
  • التطوير والابتكار في مجال العمل.
  • متابعة انتظام العاملين بالدوام المدرسي.
  • عقد الاجتماعات واللقاءات مع مشرفي الأجنحة.
  • الحرص على التنمية المهنية له وللعاملين بالمدرسة.
  • الحرص على تعلم وممارسة أعمال الإدارة.
  • متابعة أعمال الامتحانات وتنظيمها.
  • تنظيم السجلات الخاصة بعمله.
  • حسن تنظيم المدرسة ونظافتها بصورة متميزة.
معايير اختيار مدير المدرسة
  • القدرة المتميزة على المتابعة الفنية للمعلمين والعاملين بالمدرسة والحرص على التنمية المهنية للمعلمين.
  • تشكيل اللجان المختلفة لتسهيل العمل داخل المدرسة وعقد الاجتماعات الدورية للمجالس المدرسية.
  • استثمار إمكانات المعلمين بما يخدم العملية التعليمية والاتصال بالمجتمع المحلي.
  • تنظيم العمل المدرسي وحل المشكلات المدرسية ومتابعة أعمال الامتحانات.
  • إقامة المعارض والمسابقات التربوية والمشاركة فيها على مستوى المنطقة والوزارة.
  • التطوير والابتكار في مجال العمل.
  • الاستفادة من تحليل نتائج الطلبة في الارتقاء بالمستوى العلمي للمدرسة.