خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

وزارة التربية: انتظام اختبارات الدور الثاني في جميع المناطق التعليمية وسط أجواء هادئة ومنضبطة
في إطار حرصها على توفير بيئة تعليمية ملائمة تعزز من تركيز الطلبة وتضمن أداءهم للامتحانات بكل راحة واطمئنان، أكدت وزارة التربية انتظام اختبارات الدور الثاني في مختلف المناطق التعليمية لطلبة المرحلة الثانوية، والتي يتقدم لها 18,919 طالبًا وطالبة من الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر. وذكرت وزارة التربية أن لجان الامتحانات شهدت التزامًا وانضباطًا ملحوظًا منذ انطلاق الامتحانات، مشيرة إلى أنها تواصل تطبيق الإجراءات الرقابية والتنظيمية التي تشمل جميع المناطق التعليمية، من خلال 54 لجنة امتحان موزعة بواقع 27 لجنة للبنين و27 لجنة للبنات. وشددت وزارة التربية على استمرار وجود "المراقب الوطني" في جميع اللجان، حيث تم تخصيص 65 مراقباً وطنياً لتنفيذ زيارات ميدانية تهدف إلى تعزيز الانضباط وضمان العدالة وتطبيق اللوائح داخل قاعات الامتحان. كما أكدت الوزارة أن جميع اللجان ملتزمة بتنفيذ الضوابط والتعليمات المعتمدة بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة، مشيدة بدور فرق العمل الميدانية والإدارات المدرسية، بما في ذلك العاملين في الكنترولين الأدبي والعلمي، ومصححي الامتحانات، والتواجيه الفنية المختصة، لضمان سير عملية الامتحانات وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة. وأوضحت وزارة التربية أن اختبارات الدور الثاني تسير وفق جدول معتمد يغطي مختلف المواد الدراسية، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، وتوفير كافة التسهيلات من بنوك أسئلة ومصادر تعلم مختلفة على موقع وزارة التربية وسخرت كافة الإمكانيات التي تكفل أداءهم للامتحانات في أجواء تربوية صحية وآمنة. وبينت الوزارة أن اختبارات الصف الثاني عشر تُختتم في 17 يوليو للقسم العلمي، و20 يوليو للقسم الأدبي، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب عملية سير الامتحانات والتزام اللجان بجميع الضوابط، خصوصًا ما ورد في لائحة مخالفة الامتحانات. وأكدت وزارة التربية أن إعلان النتائج سيكون عبر تطبيق "سهل" والموقع الرسمي للوزارة، إضافة إلى تطبيق وزارة التربية الإلكتروني، على أن يتم تسليم بطاقات درجات الدور الثاني للطلبة في 21 يوليو، ليتسنى لخريجي الصف الثاني عشر استكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي ضمن المواعيد المحددة. واختتمت الوزارة بالإشارة إلى أن تنفيذ اختبارات الدور الثاني يأتي بعد أسبوعين فقط من نهاية العام الدراسي، ما يمنح الطلبة فرصة حاسمة لمواصلة مسارهم الأكاديمي، واتخاذ قراراتهم المستقبلية خلال العطلة الصيفية، سواء بالتقديم للجهات التعليمية أو استثمار الإجازة في تطوير الذات والاستعداد للمرحلة التالية، متمنية في الوقت ذاته التوفيق والنجاح لجميع أبنائها الطلبة.

- معالي وزير التربية يصدر ٩ قرارات شملت تعديل مسميات وافتتاح مدارس جديدة
في إطار استعدادات وزارة التربية للعام الدراسي 2025/2026، وحرصاً على تهيئة البيئة التعليمية الملائمة، أصدر معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي عددا من القرارات التي تتضمن تعديل مسميات بعض المدارس وافتتاح مدارس جديدة في مختلف المناطق التعليمية، وذلك بناءً على توصيات اللجنة المسؤولة عن هذا الشأن. وتضمنت القرارات تعديل اسم مدرسة “لبنى بنت الحارث” الثانوية بنات في منطقة الصباحية قطعة 3 التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية إلى “زينب بنت مظعون” الثانوية بنات، وتعديل اسم مدرسة “الراعي النميري” الثانوية بنين في منطقة النهضة قطعة 2 التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية إلى “عبدالرزاق محمد صالح العدساني” الثانوية بنين، بالإضافة إلى تغيير اسم مدرسة “جميلة طنا العنزي” الابتدائية بنات في منطقة النسيم قطعة 4 التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية إلى “ميمونة بنت الحارث” الابتدائية بنات، وتعديل اسم روضة “الكادي” في منطقة المطلاع قطعة 2 التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية إلى روضة “البركة”، بالاضافة إلى تسمية روضة “الدرة” في منطقة المطلاع قطعة 1 [ N8-B1 ] التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، و ذلك اعتبارا من تاريخ القرار. كما شملت القرارات افتتاح مدرسة “لميس بنت عمرو” الابتدائية بنات في منطقة المطلاع قطعة 3 [ N8-B2 ] التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، ومدرسة “سليمان أحمد بو كحيل” المتوسطة بنين في منطقة غرب عبدالله المبارك قطعة 1 شارع 101 التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية، ومدرسة “صالح راشد ناصر بورسلي” الابتدائية بنين في منطقة المطلاع قطعة 2 [ N8-B2 ] التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، تسمية وافتتاح مدرسة “خولة بنت ثعلبة” الابتدائية بنات في منطقة اشبيلية قطعة 2 شارع 216 التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية. ومن المقرر بحسب اعتماد معالي الوزير أن تسري هذه القرارات اعتباراً من تاريخ صدورها أو مع بداية العام الدراسي 2025/2026، وفقاً لما ورد في كل قرار، وتم تكليف الجهات المختصة في الوزارة بمتابعة التنفيذ وضمان تطبيق التعديلات حسب الخطة الزمنية المعتمدة.

أنشطة ترفيهية وتعليمية في مركز البولينج بمدرسة أحمد البشر الرومي ضمن فعاليات الأندية المدرسية الصيفية
انطلقت الأندية المدرسية الصيفية نشاطها وسط حضور وتفاعل لافت من الطلبة، حيث شهدت المراكز إقبالًا كبيرًا على مختلف الأنشطة المقدمة في أجواء تعليمية وترفيهية محفزة. وتأتي هذه الانطلاقة بتوجيهات من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، بضرورة الاهتمام بهوايات الطلبة واستثمارها خلال فترة العطلة الصيفية، من خلال افتتاح أندية مدرسية توفر بيئة آمنة تسهم في تنمية مهارات الطلبة وتعزيز القيم التربوية لديهم. وفي هذا السياق، أكدت الموجه الفني العام لمادة التربية البدنية بالتكليف الدكتورة حصة عرب أن مركز البولينج في مدرسة أحمد البشر الرومي يُعد نموذجًا مميزًا ضمن فعاليات الأندية الصيفية، والذي يحظى بدعم مباشر من قطاع التنمية التربوية و الأنشطة، ويهدف إلى توفير أنشطة تعليمية وترفيهية هادفة تستثمر وقت الطلبة خلال الإجازة. وأشارت إلى أن المركز يستقبل يوميًا ما يقارب 50 طالبًا من مختلف المراحل الدراسية – الابتدائية والمتوسطة والثانوية – ضمن بيئة مغلقة ومكيفة وآمنة، مما يخلق أجواء مثالية لممارسة الأنشطة في ظل حرارة الصيف، ويشجع الطلبة على التفاعل والمشاركة الإيجابية. وأضافت أن الوزارة تحرص من خلال هذه الأندية على تقديم أنشطة تواكب اهتمامات الطلبة، وتجمع بين المتعة والفائدة، مشيدة بالإقبال الكبير على رياضة البولينج لما لها من أثر في تعزيز المهارات الحركية والاجتماعية. من جانبه، أوضح مشرف مركز البولينج في ثانوية أحمد البشر الرومي الدكتور هادي الغريب أن لعبة البولينج تُعد وسيلة جاذبة ومحببة للأطفال، خاصة في ظل توفر بيئة مناسبة وآمنة، مثمنًا دعم وزارة التربية وحرصها على أن تكون هذه المراكز قريبة من الطلبة ومناسبة لاحتياجاتهم. كما أكد الدكتور عبدالعزيز الأمير، عضو مركز العاصمة للبولينج، أن إعادة تفعيل الأندية الصيفية ودمج نشاط البولينج ضمنها يعكس توجهًا إيجابيًا من الوزارة نحو تنويع الأنشطة وتقديم خيارات متعددة تلائم مختلف الفئات العمرية، مشيرًا إلى أن التعاون بين الجهات المعنية ساهم في إنجاح هذه المبادرة. الجدير بالذكر أن باب التسجيل لا يزال مفتوحًا، والدعوة عامة لجميع الطلبة الراغبين في المشاركة، حيث تُقام الأنشطة في مختلف المراكز من الأحد إلى الخميس من الساعة ٥ و حتى ٨ مساء ضمن بيئة تعليمية وترفيهية مشجعة على الإبداع .والتفاعل


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات