خدماتنا




+50
عدد زوار الخدمة
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

"ختام لحفل توجيه التربية الموسيقية في منطقة العاصمة التعليمية"
أكّدت الموجه الفني العام للتربية الموسيقية، هنادي البغيلي، أن الطلبة الموهوبين المشاركين في الحفل الختامي قدّموا عروضاً موسيقية متميزة ومتنوعة، شملت أعمالاً وطنية وشعبية وشرقية وعالمية، مشيدة بدور منطقة العاصمة التعليمية في دعم وصقل المواهب الطلابية. جاء ذلك خلال الحفل الختامي الموسيقي (بنين) الذي نظّمه توجيه التربية الموسيقية بمنطقة العاصمة التعليمية صباح اليوم في ثانوية أحمد البشر الرومي، وسط أجواء فنية راقية عكست تميز الطلبة المشاركين. من جهتها، أوضحت الموجه الفني الأول للتربية الموسيقية في منطقة العاصمة، الأستاذة أبرار العيدان، أن الحفل يهدف إلى الاحتفال بإنجازات الطلبة الفنية واستعراض مواهبهم من خلال مجموعة من الأعمال الموسيقية المتنوعة، متمنية التوفيق والنجاح لجميع المشاركين. وقد شارك منتخب مدارس: عبد الله الجابر الصباح، يوسف بن عيسى، محمد محمود نجم، وأحمد شهاب الدين في أداء أغنية “تدور النجوم” من كلمات يعقوب السبيعي وألحان يوسف المهنا، كما قدّم طلبة ثانوية عيسى أحمد الحمد مقطوعة موسيقية بعنوان “Rush E” للمؤلف Andrew Wrangell. وشملت الفقرات أيضًا معزوفات قدمها منتخب مدارس: عقاب الخطيب، الأصمعي، وسليمان أبو غوش من أعمال الموسيقار الدكتور أحمد حمدان، كما شارك الطالب عبد الإله الوثيقي من ثانوية أحمد البشر الرومي في أداء لونجا “يورغو”. وقدم كل من الطلاب سلمان الرومي، فيصل الأشوك، بدر المبارك، ويوسف المبارك معزوفة “Careless Whisper”، فيما أدّى منتخب مدارس: حمد عيسى الرجيب، أحمد مشاري العدواني، أحمد البشر الرومي، وعبد الله العتيبي معزوفة “سماعي كرد (طريق الياسمين)” من تأليف مصطفى زاير. واختتمت الفقرات الفنية بأداء طلاب ثانوية جابر المبارك الصباح لأغنية “استحملك” للفنان عبد الله الرويشد، من ألحان عمار الشريعي. وفي كلمة للطالب بدر ناصر المبارك من ثانوية أحمد البشر الرومي، رحّب فيها بالحضور قائلاً: “حياكم الله في هذا الحفل الختامي الذي يُسلّط الضوء على مواهب الطلاب بحضور التوجيه الفني العام لمادة التربية الموسيقية، ونتمنى لكم الاستمتاع بفقراته”. كما عبّر الطالب محمد التميمي من مدرسة عقاب الخطيب عن سعادته قائلاً: “نتمنى لكم الاستمتاع في فقرة شواطئ وعفراء”، فيما أعرب الطالب يوسف أحمد عن فخره بالمشاركة، متمنياً للحضور وقتاً ممتعاً مع عروض الحفل. وفي ختام الفعاليات، تم تكريم المدارس المشاركة تقديراً لمساهمتها في إنجاح هذا الحدث الفني المميز الذي تميز بالإبداع والتألق.

تكريم طلاب “تحدي الابتكار والروبوتات والدرون” برعاية معالي وزير التربية
في إطار حرص وزارة التربية على دعم ورعاية الإبداع الطلابي، وبرعاية كريمة من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، أقيم اليوم حفل تكريم طلاب “تحدي الابتكار والروبوتات والدرون”، صباح اليوم في بهو وزارة التربية وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة وأولياء الأمور والمتخصصين في مجالي التعليم والتكنولوجيا. وأعرب معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي خلال الحفل عن فخره واعتزازه بما قدّمه الطلبة من مشاريع مبتكرة عكست قدراتهم العالية ومهاراتهم المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والبرمجة، والهندسة التقنية. وأكد أن هذه المبادرات تمثل خطوة راسخة نحو إعداد جيل رقمي مبدع، يمتلك أدوات المنافسة على المستويين الإقليمي والدولي. وأشار الطبطبائي إلى أن الوزارة مستمرة في دعم مثل هذه التحديات والمسابقات الوطنية، ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز التفكير الإبداعي وتنمية المهارات المستقبلية لدى الطلبة، بما ينسجم مع رؤية الكويت التنموية. وتأتي هذه الفعالية تتويجاً لجهود الطلبة المشاركين في سلسلة من التحديات التي نُفذت على مدار العام الدراسي، والتي شهدت تنافساً متميزاً بين مدارس التعليم العام والخاص، في بيئة تعليمية محفزة على البحث، والاستكشاف، وتطبيق المعرفة. ومن جانبها، ذكرت الموجه الفني العام للحاسوب، منى سالم عوض، أن معرض اليوم يسلّط الضوء على جميع الطلاب المشاركين في البطولات المحلية، مثل بطولة VEX Robotics للمرحلتين الابتدائية والثانوية، وبطولة Aerial Drone للطائرات بدون طيار، التي تُقام لأول مرة في دولة الكويت، بالإضافة إلى مسابقة تحدي الابتكار والتي تُعد الأولى من نوعها في مجال مشاريع الذكاء الاصطناعي على مستوى وزارة التربية، تمهيداً للمشاركة في المسابقة العالمية المُقامة في تكساس في الولايات المتحدة الأميركية. وأوضحت عوض أن من أبرز أهداف إقامة هذه الفعالية هو تعزيز ثقافة الابتكار، والسعي نحو تحقيق أهداف الكويت في تطوير وتنمية الاهتمام بالتكنولوجيا، إلى جانب تعزيز المهارات التقنية والإبداعية لدى الطلبة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات، في جميع المراحل التعليمية. كما أعربت عن اعتزازها بحضور ودعم وزير التربية لأبنائه الطلبة وتكريمه لهم في مثل هذه المناسبات. وبدوره، عبّر الطالب محمد عدنان الموسوي من مدرسة عبدالمجيد الخنفر – التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية والحاصلة على المركز الأول على مستوى دولة الكويت – عن فخره بهذا الإنجاز، الذي تحقق بالتعاون مع مدرسة محمد عبدالله الوهيب المتوسطة بنين ، وأكد أن التجربة كانت فريدة من نوعها، موضحًا أن الاجتهاد والمثابرة كانا عاملين رئيسيين في تجاوز التحديات وتحقيق هذا التفوق، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي لعبه التعاون والعمل الجماعي في الوصول إلى هذا الإنجاز.

معالي وزير التربية يعقد اجتماعًا موسعًا مع المسؤولين والموجهين لمناقشة مستقبل المناهج الدراسية
ترأس معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي اجتماعًا ضم كلاً من الوكيل المساعد للتعليم العام بالتكليف، والوكيل المساعد للمناهج التربوية بالتكليف، ومدير إدارة تطوير المناهج، إلى جانب موجهي عموم المواد الدراسية. وخلال الاجتماع، وجّه معالي الوزير جميع الموجهين ومسؤولي الإدارات المعنية بتقديم تصور مبدئي شامل لإعادة بناء وتأليف المناهج الدراسية لكافة المواد من الصف الأول الابتدائي حتى الصف التاسع المتوسط، مؤكدًا أن الأمر لا يقتصر على تطوير أو تعديل جزئي، بل يتطلب إعادة صياغة شاملة تستند إلى معايير علمية وتربوية معتمدة، تراعي المستجدات العالمية وتتماشى مع القيم والمبادئ الوطنية، بما يرسخ الانتماء للكويت والولاء لقيادتها، ويسهم في بناء شخصية الطالب القادر على الإبداع والمواطنة الفاعلة. كما شدد معالي الوزير على أن من أهداف تغيير المناهج ترسيخ القيم الوطنية وتعزيز الهوية الثقافية الكويتية في نفوس الطلبة، من خلال محتوى يبرز تاريخ الكويت، ودور القيادة السياسية في التنمية، ووعي الشعب في مواجهة التحديات، مشيرًا إلى أن مادة مثل "الاجتماعيات" ستكون منصة أساسية لتعريف الطلبة بمكانة الوطن وتاريخه، مع ضمان تكامل هذا الهدف مع باقي المواد الدراسية. وقد أصدر معالي الوزير تعليمات صريحة بأن يقوم كل توجيه من تواجيه المواد الدراسية بتشكيل تسع (9) فرق عمل متخصصة، تتولى تنفيذ مهام المراجعة الشاملة وإعادة بناء المناهج، بحيث تشمل فرق العمل مختلف الجوانب التربوية والمعرفية والنفسية، وتضم عناصر من داخل الوزارة والميدان التربوي، بما يضمن تحقيق التوازن بين الرؤية الأكاديمية ومتطلبات الواقع التعليمي. وشدد المهندس الطبطبائي على أهمية إشراك الكفاءات التربوية وأصحاب الخبرة من الميدان التعليمي في إعداد التصورات، داعيًا إلى الاستفادة من المعلمين ذوي التجربة، إضافة إلى الباحثين التربويين والنفسيين، بهدف ضمان جودة المناهج وربطها باحتياجات الطلبة والمجتمع، وتعزيز قدرتها على تكوين جيل واعٍ ومتمكن علميًا وفكريًا. ونوه الطبطبائي بأن المناهج الجديدة يجب ألا تكون منفصلة أو مجزأة، بل مترابطة ومتكاملة، بحيث يُعزَّز المفهوم الوطني مثلاً في مادة الاجتماعيات بآية قرآنية في مادة التربية الإسلامية، ويعزَّز بنفس الوقت بشعر وطني في مادة اللغة العربية، لترسيخ القيم والمفاهيم بشكل شمولي يرفع من قيمة الولاء والانتماء لدى الطلبة. كما ناقش الاجتماع سبل تعزيز التكامل في الإدارات المعنية بالمناهج، مع التأكيد على ضرورة تحديد آليات فعالة للتنسيق والمتابعة خلال مرحلة إعداد التصورات، بما يضمن وضوح الأدوار والتكامل في العمل المؤسسي. وأكد معالي الوزير ضرورة وضع خطة زمنية واضحة ومصفوفة شاملة لمحتوى المناهج الدراسية لجميع الصفوف المستهدفة، على أن يتم الانتهاء من إعداد هذه التصورات خلال أسبوعين من تاريخ الاجتماع، تمهيدًا لعرضها على اللجان العليا لاعتمادها والبدء بتنفيذها وفق جدول زمني دقيق ومدروس. واختتم الطبطبائي الاجتماع بالتأكيد على أن إصلاح المناهج يمثل حجر الأساس في تطوير التعليم، وأن الوزارة ملتزمة بتنفيذ رؤية شاملة تستند إلى مبادئ الدولة وتعليمات القيادة السياسية، لتحقيق نظام تعليمي وطني يليق بأبناء الكويت ويواكب .طموحاتها المستقبلية


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات