خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

إطلاق الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تحت شعار «طلبتنا ثروة وطن»
في إطار تعزيز العمل الوطني المشترك وتوحيد الجهود الحكومية لحماية الطلبة وتوفير بيئة تعليمية آمنة، أطلقت 10 جهات حكومية الحملة الوطنية المشتركة للعودة إلى المدارس للعام الدراسي 2025 – 2026، تحت شعار: «طلبتنا ثروة وطن». وأعلنت الجهات المشاركة في الحملة، وهي: وزارة الداخلية، قوة الإطفاء العام، وزارة التربية ، وزارة الإعلام، وزارة الصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية ،نيابة الأحداث، مركز التواصل الحكومي، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود الوطنية المشتركة لتعزيز بيئة تعليمية آمنة وحماية الأجيال من المخاطر الأمنية والسلوكية والقانونية، إلى جانب ترسيخ قيم المواطنة والانتماء. وأكدت الجهات المشاركة أن الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي والتثقيف الأمني والقانوني والتربوي بين الطلبة، والعمل على ترسيخ القيم الإيجابية في نفوسهم، بما يسهم في حمايتهم من السلوكيات السلبية ويضمن لهم بيئة تعليمية آمنة، كما تركز على تعزيز الصحة العامة والنفسية للطلبة، وتزويدهم بالمهارات الأساسية في مجالات الوقاية والسلامة، بما في ذلك طرق تجنّب الحرائق وكيفية التعامل الآمن مع الأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى تهيئة بيئة تعليمية دامجة تضمن للطلبة ذوي الإعاقة الدعم والتوعية اللازمة للنجاح الأكاديمي والاندماج مع أقرانهم. وأشارت إلى أن محاور الحملة تغطي موضوعات متعددة، أبرزها: السلامة المرورية، ونبذ العنف المدرسي وتعزيز قيم التسامح، والاستخدام الآمن للفضاء الإلكتروني، والوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، إلى جانب حماية الطفل وتعريفه بحقوقه، وتعزيز القيم التربوية والسلوكية، بما يساهم في إعداد جيل واعٍ قادر على الإسهام الفعّال في تنمية الوطن. وأضافت: تستهدف الحملة طلبة المدارس الحكومية والخاصة وطلبة التربية الخاصة، كما تشمل أولياء الأمور والهيئات التعليمية والإدارية، بما يحقق التكامل في نشر الوعي بين جميع عناصر المجتمع التعليمي. ومن المقرر أن تتضمن الحملة فعاليات توعوية وإعلانات عبر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي، إلى جانب المحاضرات المدرسية والأنشطة الميدانية في مختلف المراحل الدراسية والجهات الحكومية والخاصة. وأكدت الجهات المشاركة أن إطلاق هذه المبادرة يجسد توحيد الجهود الوطنية الرامية إلى حماية الطلبة من التحديات الأمنية والسلوكية وتعزيز قيم الانتماء والالتزام بالقوانين، مشيرين إلى أن هذا المشروع الوطني يمثل خطوة مهمة نحو إعداد جيل متوازن قادر على صناعة مستقبل مزدهر للوطن. كما تقدمت الجهات بخالص الشكر والتقدير إلى شركة زين للاتصالات وبيت التمويل الكويتي على دعمهما ورعايتهما الكريمة لهذه المبادرة، معتبرين أن هذا التعاون يعكس الشراكة المجتمعية الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص، ويؤكد روح المسؤولية الاجتماعية في دعم الطلبة وحماية الأجيال، بما يسهم في إنجاح الحملة وتحقيق أهداف رؤية «كويت جديدة 2035».
- وزارة التربية تستنكر بشدة "دخول غير مشروع " لشخص مجهول دون تصريح رسمي إلى إحدى منشآتها الحكومية
تعرب وزارة التربية عن استنكارها الشديد ورفضها القاطع لدخول غير مشروع لشخص مجهول دون تصريح رسمي إلى إحدى منشآتها الحكومية، والمتمثلة في مخازن الوزارة الكائنة بمنطقة صبحان، وتصويره للمرافق والمخازن مدعيًا زورًا حمله لصفة رسمية. وتشير وزارة التربية إلى أنها قامت على الفور بتقديم بلاغ رسمي عن الحادثة إلى الجهات الأمنية وتسجيل اثبات حالة بالواقعة، وتشدد على أنها لن تتهاون مطلقًا مع أي محاولة للتلاعب أو الاعتداء على مرافقها أو تجاوز القانون. وتؤكد وزارة التربية أن هذا التصرف يخالف كافة القوانين واللوائح والنظم، ويُعتبر عبثًا بمرافق الدولة. وقد تمكنت أنظمة المراقبة من رصد الشخص المعني، حيث باشرت الجهات المختصة في الوزارة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، و جارٍ استكمال التحقيقات الداخلية بالوزارة وتوثيق تحركاته تمهيدًا لرفع تقرير مفصل للجهات الأمنية المختصة وتؤكد وزارة التربية أنها تتعامل مع الواقعة بكل جدية وحزم، وأنها لن تتهاون في اتخاذ أي إجراءات تحفظ ممتلكاتها ومواردها، وتكفل صون المال العام وحمايته، كما تشدد الوزارة على أن أنظمتها الرقابية والإدارية تعمل على مدار الساعة حرصا على مرافقها. وتعرب الوزارة عن التزامها الكامل بحماية ممتلكاتها وتعزيز تدابير الأمن والسلامة في جميع مرافقها، بالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات الصلة، بما يطمئن المجتمع التربوي ويعزز الثقة في قدرة الوزارة على حفظ مقدراتها. وتجدد وزارة التربية التأكيد على أنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة ضد كل من تسوّل له نفسه العبث بمرافقها، صونًا لحرمتها وحفاظًا على المصلحة العامة. وتحذر الوزارة أن أي محاولة مستقبلية للمساس بمرافقها ستُواجَه بحزم، وسيتم على الفور إبلاغ الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة مؤكدة أنها لن تسمح مطلقًا بتمرير مثل هذه الأفعال من غير اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تنظم وزارة التربية الدورات التدريبية للمناهج الجديدة لفئة الموجهين ورؤساء الأقسام والمعلمين .
وفي هذا السياق ذكر الموجه الفني العام للغة العربية طارق العنزي أن الدورات التدريبية الخاصة بموجهي وموجهات مادة اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة مازالت مستمرة، وذلك بهدف استعراض أبرز ما تضمنته الكتب الجديدة من تعديلات على المناهج المطورة، بالإضافة إلى دليل الأداء ودليل المعلم. وأوضح العنزي أن الكتاب أصبح هو المصدر الرئيسي للتعلم، حيث تم تحديد نواتج تعلم متسلسلة، ومعالجة موضوع المدى والتتابع بشكل أكثر دقة وتكامل. وأشار إلى أن الكتاب مقسم إلى أربع وحدات، ويشتمل على فنون متنوعة منها الأدبية والشعرية والقرآن الكريم والحديث الشريف، مع زيادة مساحة التدريب على مهارات اللغة الأساسية: القراءة، والكتابة، والتحدث، والاستماع. وأضاف أن أبرز التغييرات في المناهج المطورة تمثلت في الانطلاق من النص الواحد، بحيث تكون النصوص أقل عدداً وأكثر تركيزاً، بما يحقق التكامل اللغوي، حيث يعالج النص الواحد عدداً من المهارات بشكل أفضل من النظام السابق الذي كان يعتمد على النصوص المتفرقة. كما بين العنزي أن أبرز محاور البرنامج التدريبي تتناول دواعي تطوير المناهج، والتي تعد قراراً سيادياً يهدف إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية والارتقاء بمستويات الطلبة للمساهمة في بناء الوطن وتحمل المسؤولية، إضافةً إلى معالجة أوجه القصور في مهارات اللغة العربية من كتابة وقراءة وتحدث، وتشمل المحاور كذلك فلسفة العمل في المنهج الوطني الجديد ومنهجيته، وعرض نماذج مقترحة للإعداد الكتابي، إلى جانب استعراض دليل التقييم، وتقديم توجيهات وإرشادات عامة حول المنهج والمصطلحات والمفاهيم الجديدة. ومن جانبه أوضح الموجه الفني العام للتربية الإسلامية بالتكليف أسعد المانع على بدء الدورات التدريبية لموجهي ومعلمي مادة التربية الإسلامية الخاصة بالمناهج الحديثة وذلك في إطار رؤية وزارة التربية لتأهيل الكوادر التربوية وتمكينها من قيادة التغيير المنهجي بما يضمن تحسين مخرجات التعلم ، وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم لمواكبة متطلبات التعليم الجامعي والحياة العملية بثقة وكفاءة . فقد تطرق إلى انعقاد الدورات التدريبية على ثلاثة مراحل أولها تدريب نخبة من الموجهين الفنيين من المناطق التعليمية في ديوان الوزارة ، والمرحلة الثانية تتضمن تدريب جميع الموجهين الفنيين لنقل الخبرة وتدريب رؤساء الأقسام والمعلمين ، ويتم من خلالها متابعة الأقسام والإشراف على تطبيق المناهج الجديدة للمرحلتين الإبتدائية والمتوسطة لمواد التربية الإسلامية والقرآن الكريم . أما المرحلة الثالثة تشمل تدريب رؤساء الأقسام والمعلمين بجميع المدارس لكل المناطق التعليمية . كما أكد المانع أن الدورات التدريبية المذكورة تركز على بيان مفهوم المعايير ومؤشرات الأداء ونواتج التعلم بالإضافة إلى أهمية التنوع في أنشطة التعلم والتركيز على مهارة الحفظ في مادة القرآن الكريم مع التدبر في معانيه ومعرفة الأحكام التجويدية التي يتدرج المتعلم في كسبها حسب الصف الدراسي ، كذلك التدريب على إجراءات الإعداد الكتابي لمادتي القرآن الكريم والتربية الإسلامية ، مضيفا أن تغيير الكتب المدرسية قد جاء استجابة للتطورات العلمية والمعرفية ومتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل ، إلى جانب مراعاة التنوع والفروق الفردية وتعزيز القيم التربوية والإسلامية . كما تتناول الدورات مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي ، وحل المشكلات، والإبداع و التركيز على تعزيز المواطنة وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن . وبدورها أكدت الموجه الفني العام لرياض الأطفال بالتكليف فاطمة الكندري أن التوجيه الفني العام لرياض الأطفال أقام دورة تدريبية تحت عنوان “فلسفة وبناء المناهج الجديدة للعام الدراسي ٢٠٢٥-٢٠٢٦” في روضة الهدهد، واستهدفت ثلاث فئات هي: الموجه الفني، المشرف الفني، ومعلمة رياض الأطفال. ختامها. وبيّنت أن الدورة تتضمن عرضاً لأهم المستجدات التربوية في المنهج الجديد، وأساليب تدريبية حديثة محفزة للمعلمات، إلى جانب ورش عمل تطبيقية، إضافة إلى تقييم واستطلاع لمحتوى الدورة في ختامها. وأضافت الكندري أن وزارة التربية، عملت على تطوير المناهج التعليمية في خطوة تهدف إلى إرساء أسس تعليمية متينة، مشيرة إلى أن منهج رياض الأطفال الجديد اعتمد على منهج تكاملي قائم على الوحدات الدراسية، يعكس قيم الاستثمار في الطفولة، ويعزز الانتماء للوطن والعروبة، ويرسخ المفاهيم الوطنية والدينية. وأضافت أن المنهج كذلك ركّز على المهارات الحياتية ، وتغيير الخبرات التعليمية لتكون قريبة من واقع الطفل، بما يسهم في إعداد جيل واعٍ ومتمكن قادر على بناء مستقبل الكويت.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات