خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
ثانوية برقان للبنات تستضيف ملتقى «معلمي الكويت.. نماء وعطاء»
تحت رعاية مدير الشؤون التعليمية بالتكليف في منطقة مبارك الكبير التعليمية د.مساعد الشمري، وبحضور مراقب التعليم الثانوي في منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية المطيري ،استضافت مدرسة برقان الثانوية للبنات ملتقى “معلمي الكويت.. نماء وعطاء”، على مسرح المدرسة. وأكدت مديرة ثانوية برقان للبنات مريم المنيع أن الملتقى نُظم بمشاركة مدارس المرحلة الثانوية في منطقة مبارك الكبير – بنين وبنات – بهدف تبادل الخبرات بين المعلمين والمعلمات واستعراض التجارب الناجحة في تطبيق استراتيجيات التعلم الحديثة، في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعليم التفاعلي. وأضافت المنيع أن الملتقى شهد مشاركة فاعلة من عدد من المدارس الثانوية للبنين والبنات وذلك بعرض وسائل تربوية مبتكرة ركّزت على سبل توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية بما يواكب رؤية وزارة التربية نحو تعليم متطور ومواكب لمتطلبات المستقبل. ومن جانبها أوضحت معلمة اللغة الإنجليزية في ثانوية ليلى الغفارية طيبة مراد أن الاستراتيجية التي تم عرضها خلال الملتقى تمثلت في عرض لمنصة “نوت بوك KLM”، التي تعمل على تحويل أي مقال إلى بث إذاعي (برودكاست) أو تلخيص أو بطاقات تعليمية (فلاش كارد)، مما يجعل العملية التعليمية أكثر تفاعلية وتشويقًا، ويسهم في كسر الروتين والملل داخل الحصة الدراسية.
المتحف العلمي التربوي المتنقل ينشر الثقافة العلمية بين الطلبة ويعزز مهارات التفكير والإبداع
في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية لتعزيز وتنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الطلبة، نظم المتحف العلمي التربوي المتنقل عددًا من الزيارات الميدانية لمدارس مختلفة ضمن خطته لنشر الثقافة العلمية بين الطلبة وذكرت مراقب المتحف العلمي التربوي نور الرشيدي أن مدرسة الزهراء المتوسطة للبنات التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية استضافت مدرسة جعفر بن أبي طالب المتوسطة بنين وثانوية الإمام مالك وذلك بهدف نشر الوعي العلمي في مجال عالم البحار بين الطلبة. وأوضحت الرشيدي أن الزيارات تتضمن عرض مجموعة من العينات الحية التي تسهم في تعزيز الجوانب العلمية لدى الطلبة، إلى جانب تقديم شرح عن عالم البحار بما يدعم المناهج الدراسية ويرفع من كفاءتها. كما أقيمت عدد من المسابقات العلمية للطلبة عقب الانتهاء من الشرح، بهدف تحفيزهم على التعلم والاكتشاف وتنمية روح المنافسة الإيجابية. وبدورها أوضحت رئيس قسم الخدمات الفنية في مراقبة المتحف العلمي غزوة أمان أن المتحف العلمي المتنقل في المدارس يُعد مشروعًا تقدمه وزارة التربية، يهدف إلى نشر الثقافة العلمية بين الطلبة بطريقة تفاعلية وممتعة. وأوضحت أن المتحف يحتوي على مجسمات تعليمية تعرض في المدارس بمختلف المناطق التعليمية، ضمن مجالات متنوعة تتوافق مع المناهج التربوية وتعمل على دعم المحتوى الدراسي موضحة بأن جميع العينات والمجسمات تم تحنيطها وتجفيفها بمواد خاصه تحميها لفتره طويله . ويهدف المشروع إلى تعزيز حب العلم والبحث والاكتشاف لدى الطلبة، وتنمية التفكير الإبداعي والابتكاري، إضافة إلى تحفيزهم على اختيار التخصصات العلمية مستقبلًا، من خلال ربط المفاهيم النظرية بالتطبيق العملي بأسلوب مفيد.
حفل انطلاق المبادرة الوطنية "سقيا الغد" للعاصمة التعليمية
عبر وكيل وزارة التربية بالتكليف م. محمد الخالدي عن سعادته بالمشاركة في حفل انطلاق المبادرة الوطنية "سقيا الغد"، التي نظمتها إدارة منطقة العاصمة التعليمية تحت رعاية وحضور معالي محافظ العاصمة الشيخ عبدالله سالم العلي الصباح في فندق الشيراتون ، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الموارد المائية وترسيخ ثقافة الترشيد في استهلاك المياه، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة والطالبات على الإبداع والابتكار في مشاريع علمية وحملات توعوية تسهم في ترسيخ القيم البيئية وتنمية السلوك الإيجابي نحو الموارد الطبيعية. وفي كلمته أشار الخالدي إلى أن الماء نعمة عظيمة ومسؤوليتنا تجاهها تتجاوز حدود الاستخدام اليومي لتشمل غرس قيم الوعي والحرص في نفوس النشء، ليكونوا قدوة في سلوكهم ووعيهم البيئي. كما أكد أن المبادرة تجسد أرقى صور التكامل والتعاون بين مؤسسات الدولة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتدفع أبنائنا الطلاب نحو الإبداع في المشروعات العلمية والحملات التوعوية التي تبرز أهمية هذه النعمة وتحث على الترشيد وتقليل الهدر، انسجاماً مع رؤية الكويت الجديدة نحو مستقبل مزدهر يعتمد على الوعي والمسؤولية. وأضاف أن وزارة التربية حريصة على الدعم الكامل لمثل هذه المبادرات الوطنية الرائدة، إيماناً منها بأن المدرسة هي البذرة الأولى لغرس القيم والممارسات الإيجابية. ويأتي هذا الحدث ضمن سلسلة مبادرات وطنية تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وتغيير السلوك نحو استخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام، مع إشراك الطلبة كمحرك رئيسي للتغيير الإيجابي في المجتمع. أقيم على هامش الحفل معرض توعوي شاركت فيه العديد من الجهات لعرض مبادراتها وجهودها في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







