خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
- وزارة التربية تهنئ الطلبة الفائزين في المسابقة السنوية للتطبيقات الصناعية لعام 2025
في إطار دعمها المتواصل لتنمية مهارات الطلبة وتعزيز روح الابتكار لديهم، أكدت وزارة التربية استمرارها في تبنّي البرامج والأنشطة التي تستثمر طاقات النشء وتفتح أمامهم آفاقاً أوسع للتطبيق العملي والمعرفة التقنية، بما ينسجم مع توجهات الدولة نحو تعزيز التعليم التطبيقي والمهني في المدارس. وفي هذا الصدد، تقدمت وزارة التربية بخالص التهنئة إلى أبنائها الطلبة الفائزين في المدارس الثلاث بالمسابقة المدرسية السنوية التاسعة عشرة للتطبيقات الصناعية، التي نظمها مكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ للعلوم والتكنولوجيا (ملست آسيا)، المقامة في مدرسة رقية المتوسطة للبنات ،بالتعاون مع التوجيه الفني العام للدراسات العملية بالوزارة، مثمنة جهود إدارات المدارس والمعلمين القائمين على إعداد الطلبة، ومتمنية لهم دوام التوفيق والنجاح ومزيداً من التقدّم. وأشارت وزارة التربية أن 21 مدرسة شاركت في المسابقة، وشهدت منافسة مميزة بين 63 طالباً قدّموا مهارات عالية في القياس واستخدام العدد اليدوية في عمليتي الفك والتركيب، مؤكدة أن مستوى المشاركة يعكس تطور البرامج التطبيقية في المدارس المتوسطة. وذكرت الوزارة أن النتائج أسفرت عن فوز ثلاث مدارس هي: مدرسة سالم الحسينان المتوسطة بنين من منطقة العاصمة التعليمية، ومدرسة أبو القاسم الشابي المتوسطة بنين من منطقة مبارك الكبير التعليمية، ومدرسة سهل بن عمرو القرشي المتوسطة بنين من منطقة الأحمدي التعليمية. وبيّنت وزارة التربية أن المسابقة ضمت مرحلتين رئيسيتين: الأولى في مهارة قياس الأشكال والمجسمات، بينما تمحورت المرحلة الثانية حول مهارة استخدام العدد اليدوية في عمليتي الفك والتركيب، وهي مهارات تُعدّ ركيزة أساسية في تكوين البنية التقنية والعملية للطلبة. كما أكدت وزارة التربية حرصها على توسيع مجالات مشاركات الطلبة في الأنشطة التطبيقية والمسابقات المتخصصة، بما يخدم تنمية مهاراتهم العلمية والعملية، ويعزّز حضورهم في المحافل الإقليمية والدولية و المحلية
طالبات مدرسة منيرة عثمان السعيد يجسّدن أثر القراءة عبر مشاريع علمية متميزة
تحت رعاية وحضور مدير الشؤون التعليمية بالتكليف في منطقة العاصمة التعليمية محمد الوزان، أقامت مدرسة منيرة عثمان السعيد المتوسطة للبنات ورشة عمل ومعرضًا بعنوان: روح التحدي، وذلك بحضور المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة عبدالله البراك، وعدد من الموجهين الفنيين للمواد، والمشرفات على مسابقة تحدي القراءة العربي، إضافة إلى أولياء أمور الطالبات. وأوضحت مشرف التحدي لمدارس العاصمة المتوسطة بنات وضحة المجبل، أن مبادرة تحدي القراءة تعد أكبر مشروع عربي، أطلقه نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف تشجيع الطلبة على القراءة. وأضافت المجبل أن هدف المبادرة لهذا العام هو الوصول إلى قراءة نصف مليون كتاب بمشاركة طلبة وطالبات مدارس دولة الكويت. وبيّنت المجبل أن الفعالية جاءت لتعزيز روح التحدي بين الطالبات في مجال القراءة، لما لها من أثر كبير في ترسيخ مفهوم القراءة والتحفيز عليها. كما أفادت المجبل أن الورشة عرضت آلية مسابقة تحدي القراءة وطريقة التسجيل فيها والشروط المطلوبة للمشاركة، مؤكدة أن المسابقة من شأنها تعزيز أهمية القراءة والاشتراك الفاعل فيها. وفي ختام حديثها، تمنت المجبل لجميع الطالبات المشاركات التوفيق وتحقيق الفائدة المرجوة من القراءة والمشاركة في المبادرة. وعلى هامش الورشة، أقيم معرض لطالبات مدرسة منيرة عثمان السعيد المتوسطة للبنات عرضن خلاله مشاريع علمية تبين كيف استفدن من القراءة والبحث والاطلاع في تنفيذ أعمال ومشاريع تخدم موادهن العلمية. ومن جانبها، قدمت الطالبة منى التتان من الصف التاسع مشروع "عداد الطاقة الذكي"، موضحة أنها استعانت بمراجع ومصادر علمية ،وقرأت بكثافة في هذا المجال لإنتاج مشروعها، الذي حصد المركز الأول في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الحادية عشرة. كما عرضت الطالبة شيخة الطالح من الصف التاسع مشروعها حول "مركب السكر"، مبينة كيف استفادت من القراءة والبحث للوصول إلى المعلومات وعرضها بأسلوب علمي ضمن مشروعها.
وزارة التربية تشارك في معرض الكتاب الدولي وتعرض مبادرات تعليمية لتعزيز القراءة
تفقد الوكيل المساعد للشؤون التعليمية م. حمد الحمد جناح وزارة التربية في معرض الكتاب الدولي، حيث اطلع على الأركان المخصّصة للإدارات المشاركة وفي مقدمتها إدارة المكتبات التي تشارك سنويًا في المعرض ببرامج وأنشطة نوعية تستهدف الطلبة والزوار. كما وقف الحمد على جناح تحدي القراءة العربي، متابعًا الفعاليات المصاحبة ومستمعًا إلى شرحٍ من القائمين حول الأنشطة المقدّمة وأهدافها في تعزيز ثقافة القراءة وترسيخ حب الكتاب لدى النشء. وشارك الوكيل الطلبة جانبًا من أنشطتهم داخل الجناح، معبّرًا عن سعادته بشغفهم بالقراءة وحرصهم على الاستفادة من الزيارات الطلابية التي تنظمها الوزارة سنويًا لإثراء معارفهم وتوسيع آفاقهم الثقافية وأكد الحمد خلال الزيارة حرص وزارة التربية على المشاركة السنوية الفعالة في معرض الكتاب، مبينًا أن الوزارة تخرص على اعداد زيارات ميدانية للطلبة و الطالبات من كافة المراحل التعليمية رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على الاطلاع و البحث والقراءة. وأوضح الحمد أن مشاركة الوزارة تأتي في إطار دورها التربوي والثقافي، وتهدف إلى نشر ثقافة القراءة وترسيخها بين الطلبة والمجتمع، من خلال البرامج التوعوية والأنشطة المصاحبة والكتب المتنوعة التي يقدمها الجناح. وأشاد الحمد بجهود العاملين في الركن، مثمنًا مشاركات الطلبة، وداعيًا إلى مواصلة العمل على تعزيز مكانة القراءة باعتبارها ركيزة أساسية في بناء المعرفة وتنمية الفكر.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







