وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

- معالي وزير التربية يُحيل ملفاً جديداً إلى النيابة العامة في إطار تعزيز النزاهة وترسيخ الشفافية في المؤسسات التعليمية

في إطار الحرص على تعزيز النزاهة وترسيخ مبادئ الشفافية والالتزام بالقانون، تواصل وزارة التربية جهودها المكثفة لحماية المرافق التعليمية وصون المال العام، ضمن منظومة إصلاحية تعتمد أعلى معايير المتابعة والمساءلة، انسجاماً مع توجهات الدولة الهادفة إلى تعزيز الحوكمة وضمان جودة الخدمات المقدمة للطلبة والمجتمع. واستكمالاً لهذه الجهود، وجّه معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي بإحالة إحدى الملفات إلى النيابة العامة، والذي كان قد أُسند إلى مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتب وزير التربية، وذلك بعد ثبوت وجود شبهات فساد ومخالفات جسيمة وتواطؤ بين أطراف عدة، ما أدّى إلى الإضرار بمرافق عدد من المؤسسات التعليمية والخدمات التربوية، والتسبب في تهالكها رغم سريان العقود، وذلك عقب استكمال إجراءات الفحص والتحقق. وكشفت التحقيقات التي أجرتها الإدارة القانونية المعنية وجود تلاعب في الفواتير، وعدم الالتزام بالجزاءات المنصوص عليها في العقود، إضافة إلى تقاعس واضح في تنفيذ الأعمال المطلوبة، الأمر الذي ترتب عليه تعريض بعض المرافق التعليمية للخطر وتهديد سلامتها التشغيلية. وفي هذا الصدد، قال معالي وزير التربية م. الطبطبائي إن الوزارة مستمرة في تطوير منظومة الرقابة والمتابعة، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية الرادعة بحق أي جهة أو فرد يثبت تورطه في الإضرار بالمصلحة العامة أو العبث بالممتلكات والمرافق التعليمية، مؤكداً أن تطبيق القانون سيتم على الجميع دون استثناء أو تهاون. وأضاف معالي الوزير أن وزارة التربية تعتمد نهجاً إصلاحياً شاملاً يقوم على التدقيق المستمر في العقود، وتقييم أداء الشركات المنفذة، وإعادة النظر في إجراءات العمل بما يضمن تعزيز كفاءة الأداء ورفع جاهزية المدارس، لافتاً إلى أن الوزارة لن تسمح بتكرار أي ممارسات تخلّ بالانضباط أو تؤثر على جودة البيئة التعليمية.   كما شدد الوزير الطبطبائي على أن الإحالة إلى النيابة العامة تأتي التزاماً بالمسؤولية الوطنية، وتطبيقاً لتوجيهات القيادة السياسية الداعية إلى مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في الأجهزة الحكومية، مؤكداً أن حماية المؤسسات التعليمية وصون حقوق الطلبة والعاملين خط أحمر لا يمكن تجاوزه. واختتم م. الطبطبائي تصريحه بالتأكيد على أن الوزارة لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات إضافية لضمان سلامة المرافق التعليمية واستمرار جاهزيتها، مضيفاً أن العمل المشترك بين قطاعات الوزارة والجهات الرقابية يمثل ركيزة أساسية لصون المال العام وتحقيق بيئة تعليمية آمنة وموثوقة.

ثانوية عمرة بنت رواحة تحتفي بيوم معلم اللغة الفرنسية بفعالية تربوية متميزة

أقامت ثانوية عمرة بنت رواحة للبنات بمنطقة الجهراء التعليمية فعالية تربوية مميزة، وذلك بحضور السفير الفرنسي في دولة الكويت أوليفييه غوفان ، حيث أقام قسم اللغة الفرنسية درساً نموذجياً بعنوان «Une soirée – Compréhension orale». وجاءت هذه الفعالية برعاية الوكيل المساعد للشؤون التعليمية أ. حمد الحمد، وبحضور عدد من القيادات التربوية، تعزيزاً لدور اللغة الفرنسية في المناهج التعليمية وتطوير مهارات الطالبات في الفهم السمعي . وأعرب السفير الفرنسي في دولة الكويت أوليفييه غوفان عن سعادته بزيارته لثانوية عمرة بنت رواحة ومشاركته في حصة للفهم السمعي، مؤكداً أهمية تعليم اللغة الفرنسية ودورها في تعزيز الحوار والانفتاح الثقافي أمام الشباب. ووجّه السفير شكره لإدارة المدرسة والهيئة التعليمية على دعمهم المتواصل، كما أشاد بجهود وزارة التربية في تطوير تدريس اللغة الفرنسية من خلال محتواهم الإبداعي. وختم السفير كلمته برسالة لطالبات الصف الثاني عشر، مشدداً على أن اللغة الفرنسية تفتح آفاقاً واسعة للدراسة والمهن، ومتمنياً لهن مزيداً من التوفيق . وبدورها أكدت الموجهة الفنية العامة لمادة اللغة الفرنسية بالتكليف، أنوار عيسى الرضوان، أن فعاليات الاحتفال بيوم معلم اللغة الفرنسية التي أقيمت اليوم كانت ناجحة بجميع المقاييس، مشيرة إلى أن شهر نوفمبر يمثل مناسبة عالمية للاحتفاء بمعلمي اللغة الفرنسية في مختلف دول العالم، ما يجعله شهراً ذا خصوصية لدى العاملين في هذا المجال. وأضافت الرضوان أن الحصة النموذجية التي قُدمت داخل الصف أظهرت تميز المعلمة في إتقان المادة العلمية وتوظيف السبورة الذكية بمهارة عالية في إيصال المعلومة، كما لفتت إلى المستوى المتقدم الذي ظهرت به الطالبات من حيث النطق والفهم، مما يعكس إجادتهن للغة الفرنسية بثقة واقتدار. وبيّنت أن الدرس النموذجي جاء في إطار تطوير مهارات الاستماع، وهي مهارة تُدرَّب الطالبات عليها من خلال مواد متنوعة، منها الحوارات والأغاني التعليمية التي تساعدهن على اكتساب مفردات جديدة واستخلاص المعلومات بدقة. كما أشارت إلى تدريب الطالبات على اختبار DELF العالمي، الذي يسهم في تأهيلهن للقبول الجامعي ويمثل معياراً معتمداً لكفاءة اللغة الفرنسية في العديد من المؤسسات التعليمية.

- استكمال مقابلات المتقدمين لشغل مهام المراقب الوطني في اختبارات الفصل الأول

أعلنت وزارة التربية عن انتهاء مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتب معالي وزير التربية من إجراءات المقابلات الشخصية لعدد (560) متقدماً من المتقدمين المستوفين لشروط شغل مهام المراقب الوطني في امتحانات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2025/2026، وذلك عقب فتح باب التقديم الإلكتروني في وقت سابق، وفق معايير واضحة ودقيقة تضمن الشفافية وتكافؤ الفرص. وأفادت وزارة التربية أن عملية الفرز والمقابلات ستسفر عن اختيار (215) مراقبًا وطنيًا من مختلف الفئات التعليمية، حيث نُفّذت المقابلات وفق آلية جديدة تطبّقها الوزارة لأول مرة، اعتمدت على ستّ لجان متحركة عملت على مدى خمسة أيام، واستقبلت ما يقارب 120 مرشحًا يوميًا، مع استبعاد أي مرشح يتخلّف عن الحضور، حفاظًا على الانضباط وجودة الإجراءات. وأكّدت وزارة التربية أنه سيتم التواصل مع المتقدمين الذين حققوا معايير اجتياز المقابلات عبر رسائل نصية، تمهيدًا لإلحاقهم بدورة تدريبية متخصصة حول نظام المراقب الوطني وآليات تطبيقه الفعلية داخل لجان الامتحان، بما سيسهم في تمكينهم من أداء مهامهم بكفاءة عالية خلال امتحانات الفترة الدراسية الأولى. وأوضحت وزارة التربية على أن تطبيق هذا النظام يأتي ضمن جهودها المستمرة لتطوير آليات الإشراف على الامتحانات، وتعزيز النزاهة والشفافية في اختيار الكوادر الوطنية، وضمان سلامة سير الاختبارات في مدارس التعليم العام. كما أكدت الوزارة استمرارها في مراجعة وتطوير إجراءاتها الرقابية، وتوسيع نطاق التدريب والتأهيل للكوادر المشاركة في أعمال الامتحانات، بما يسهم في رفع مستوى الجاهزية وتعزيز الثقة بمنظومة التقييم، وتحقيق أعلى معايير العدالة والمصداقية في العملية التعليمية.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106825
المعلمين
518779
الطلبة
1231
المدارس
389770
المستخدمين