وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

وزارة التربية تشارك في معرض الكتاب الدولي وتعرض مبادرات تعليمية لتعزيز القراءة

تفقد الوكيل المساعد للشؤون التعليمية م. حمد الحمد جناح وزارة التربية في معرض الكتاب الدولي، حيث اطلع على الأركان المخصّصة للإدارات المشاركة وفي مقدمتها إدارة المكتبات التي تشارك سنويًا في المعرض ببرامج وأنشطة نوعية تستهدف الطلبة والزوار. كما وقف الحمد على جناح “تحدي القراءة العربي”، متابعًا الفعاليات المصاحبة ومستمعًا إلى شرحٍ من القائمين حول الأنشطة المقدّمة وأهدافها في تعزيز ثقافة القراءة وترسيخ حب الكتاب لدى النشء. وشارك الوكيل الطلبة جانبًا من أنشطتهم داخل الجناح، معبّرًا عن سعادته بشغفهم بالقراءة وحرصهم على الاستفادة من الزيارات الطلابية التي تنظمها الوزارة سنويًا لإثراء معارفهم وتوسيع آفاقهم الثقافية وأكد الحمد خلال الزيارة حرص وزارة التربية على المشاركة السنوية الفعالة في معرض الكتاب، مبينًا أن الوزارة تخرص على اعداد زيارات ميدانية للطلبة و الطالبات من كافة المراحل التعليمية رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على الاطلاع و البحث والقراءة. وأوضح الحمد أن مشاركة الوزارة تأتي في إطار دورها التربوي والثقافي، وتهدف إلى نشر ثقافة القراءة وترسيخها بين الطلبة والمجتمع، من خلال البرامج التوعوية والأنشطة المصاحبة والكتب المتنوعة التي يقدمها الجناح. وأشاد الحمد بجهود العاملين في الركن، مثمنًا مشاركات الطلبة، وداعيًا إلى مواصلة العمل على تعزيز مكانة القراءة باعتبارها ركيزة أساسية في بناء المعرفة وتنمية الفكر.

- معالي وزير التربية يحضر اجتماع اللجنة التنسيقية لدعم مشاركة الكويت في الموسم العاشر لتحدي القراءة العربي

عقدت اللجنة التنسيقية لتحدي القراءة العربي اجتماعها في مدرسة فلسطين الثانوية بنين التابعة لمنطقة حولي التعليمية، وذلك بحضور معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي، دعماً لجهود الفريق في تعزيز مشاركة دولة الكويت في الموسم العاشر من التحدي. وخلال الاجتماع، نقل معالي وزير التربية دعمه اللامحدود لجهود اللجنة، إضافة إلى حرصه على ترسيخ ثقافة القراءة في نفوس الطلبة بوصفها أساساً في بناء العقول وأداة حضارية تعكس رقيّ المجتمعات ووعي أبنائها، لافتا إلى أن وزارة التربية ستقدم كل أشكال الدعم اللازمة لتسهيل أعمال اللجنة وتحقيق مشاركة واسعة في مختلف المدارس ،مشيراً إلى دراسة اشراك طلبة مرحلة رياض الأطفال وإدراجهم ضمن المبادرات القرائية المستقبلية، بما يضمن غرس مهارات القراءة في سن مبكرة وتوسيع نطاق المشاركة ليشمل جميع الفئات العمرية. وقد رحب المنسق العام لمسابقة تحدي القراءة العربي عبدالله ناصر البراك بمعالي الوزير، موجهاً الشكر لحضوره ومتابعته، ومبيناً خطة الفريق في تعزيز حضور الكويت في التحدي وتمثيلها بصورة مشرفة في نهائيات دبي، إلى جانب تطوير البرامج القرائية داخل المدارس،كما قد أثنى على التوجيهات المقدمة، مؤكدا استعدادالفريق لدراسة المقترحات ومواءمتها مع خطط التحدي في المرحلة المقبلة. كما استعرض رئيس لجنة التحكيم في التحدي وموجه اللغة العربية الأستاذ يوسف البلام الآلية الحديثة المتبعة في التحكيم خلال الموسم الجديد، بهدف ضمان النزاهة وانتقاء أفضل الطلبة لتمثيل دولة الكويت. وقدم رئيس اللجنة التنسيقية الأستاذ يوسف الكندري شرحاً حول دور اللجنة في إيصال فكرة التحدي إلى المدارس، موضحاً مسؤوليات منسقي المناطق التعليمية في دعم مشرفي المراحل والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة والمدارس. من جانبها، استعرضت منسقة منطقة الأحمدي التعليمية الأستاذة إيمان الحداد، جهود مشرفي المنطقة في زيارة المدارس وتحفيز الطلبة على المشاركة، مع الإشارة إلى الاهتمام بالمدارس الجديدة في مدينة صباح الأحمد والعمل على اكتشاف طاقاتها ودعم تميزها. ودعت منسقة منطقة الجهراء التعليمية الأستاذة نشمية المطيري إدارات المدارس إلى مزيد من التعاون دعماً لرؤية معالي الوزير في تعزيز القراءة، خاصة في ظل ما يحظى به برنامج تحدي القراءة العربي في موسمه العاشر من اهتمام ورعاية باعتباره رافداً مهماً في رفع التحصيل العلمي وصقل فكر الطالب. كما استعرضت موجّهتا المكتبات الأستاذة أمل العنزي والأستاذة فاطمة المطيري، بصفتهما منسقتين للعاصمة التعليمية، دورهما في تقديم الخبرة الفنية وإقامة الفعاليات القرائية المحفزة داخل مدارس المنطقة. وتحدثت موجهة اللغة العربية الأستاذة نوال الرشيدي، منسقة التعليم الخاص والديني ومبارك الكبير، عن دور المدارس الخاصة في التحدي، مؤكدة حرص اللجنة على إشراك طلبة التعليم الخاص في مختلف متطلبات المسابقة، وهو ما شدد معالي الوزير على أهميته.   وقدمت رئيس اللجنة الإعلامية الأستاذة دلال رمضان عرضاً حول الجهود الإعلامية المصاحبة لأنشطة التحدي، مثمنة تعاون إدارة العلاقات العامة في وزارة التربية في إبراز المبادرة. وفي السياق ذاته، أوضحت موجهة الخدمة الاجتماعية ومنسقة التربية الخاصة الأستاذة أمل العبدالله حرص الفريق على دعم طلبة التربية الخاصة، مشيرة إلى إدراج فئة الصم للمرة الأولى ضمن فئات التحدي، بما يعزز جهود دمجهم مع زملائهم. كما أكدت موجهة اللغة العربية في منطقة حولي التعليمية الأستاذة آلاء المتروك استعداد مدارس المنطقة للموسم الجديد، وقدمت لمعالي الوزير أحدث الأرقام الخاصة بتسجيل الطلبة. وفي ختام الاجتماع، قدم رئيس لجنة التطوير والإبداع الأستاذ هاشم بولند مجموعة من الأفكار المستقبلية الهادفة إلى تعزيز مشاركة المدارس في التحدي، فيما تولى عضو اللجنة التنسيقية الأستاذ بكر البكر تنظيم الاجتماع والتنسيق بين بنوده، موجهاً الشكر لمعالي وزير التربية على حضوره، ومؤكداً حرص الفريق على تسخير كل الجهود لإنجاح الموسم العاشر من تحدي القراءة العربي.

- معالي وزير التربية يستقبل فريق إعداد لائحة التعليم الجديدة للمراحل التعليمية المختلفة

استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي فريق إعداد لائحة التعليم، وذلك بعد إصدار قرار وزاري بتشكيل هذا الفريق لتحديث وتطوير جميع الوثائق واللوائح التربوية والتنظيمية الخاصة بالمراحل التعليمية المختلفة (رياض الأطفال – الابتدائية – المتوسطة – الثانوية). ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز الإطار التنظيمي للمنظومة التعليمية، وضمان مواءمة اللوائح المعتمدة مع متطلبات التطوير التربوي الحديث. ووجّه معالي الوزير الطبطبائي أعضاء الفريق المتخصص، الذي شكّله برئاسة الوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، بضرورة مراجعة واستحداث لائحة تعليم جديدة لوزارة التربية تنسجم مع متطلبات المرحلة الراهنة، وتواكب احتياجات التطوير التربوي الحديث، وتستند إلى مرجعيات علمية وممارسات تعليمية متقدمة. وتطرّق معالي الوزير خلال اللقاء إلى جملة من المرتكزات الأساسية التي ينبغي أن تقوم عليها اللوائح الجديدة، وفي مقدمتها ضرورة تعزيز الانضباط المدرسي، وتوحيد الأدلة التنظيمية المعتمدة، وتطوير معايير التقييم والمتابعة، بما ينعكس على رفع كفاءة المنظومة التعليمية وتحسين الأداء العام للمدارس. كما شدّد على أهمية أن تراعي هذه اللوائح الفروقات العمرية لكل مرحلة تعليمية، وأن تتماشى مع مستجدات الميدان التربوي. وشدد الوزير الطبطبائي على أن حفظ حقوق الطالب وواجباته يمثل أولوية رئيسية في عمل الفريق، مؤكداً أهمية أن تكون اللائحة شاملة لجميع مكوّنات المجتمع المدرسي من معلّم ومتعلم وإدارة مدرسية، وأن تنظّم مختلف الجوانب التربوية والإدارية ذات الصلة بكافة المراحل التعليمية في التعليم العام والتعليم الديني والتربية الخاصة. وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التربية أن القرار الذي أصدره معالي الوزير المهندس سيد جلال الطبطبائي بتشكيل فريق عمل متخصص لإعداد لوائح تنظيمية محدثة للمراحل التعليمية المختلفة يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة للارتقاء بكفاءة العملية التعليمية، وتحسين البيئة المدرسية، وتحديث الأدلة التنظيمية والتربوية المعتمدة، إلى جانب مراجعة وتطوير الوثائق الأساسية لضمان مواءمتها مع المستجدات التعليمية. وأوضحت وزارة التربية أن فريق العمل سيُعنى بمراجعة وتحديث جميع المستندات واللوائح المرتبطة بتنظيم العملية التعليمية في مختلف المراحل، بما يشمل تحديد الرؤية والرسالة التربوية، وإعداد الخطط الدراسية لكل مرحلة تعليمية، وتحديث لوائح تقييم المتعلّم وغيابه، وضوابط الدور الثاني، بالإضافة إلى مراجعة لائحة مخالفات الامتحانات ووضع ضوابط دقيقة للنظام المدرسي في كل مرحلة. كما أشارت الوزارة إلى أن هذا العمل يهدف إلى مواءمة اللوائح مع السياسات التربوية الحديثة، وتعزيز الاتساق مع متطلبات التطوير المستمر في المنظومة التعليمية، مع التأكيد على وضع المتعلّم محورًا رئيسيًا في جميع الإجراءات، بما يكفل حماية حقوقه وواجباته، ويوفر تعليماً شاملاً وعادلاً عبر مختلف المسارات التعليمية: التعليم العام، التعليم الديني، والتربية الخاصة. وأكدت أن اللوائح المحدثة ستتضمن تنظيمًا شاملاً وواضحًا لأدوار ومسؤوليات مكونات المجتمع المدرسي كافة—المعلم، المتعلم، والإدارة المدرسية—لتكون مرجعًا معتمدًا يرسّخ قواعد الانضباط وجودة الممارسات التربوية، ويعكس توجهات دولة الكويت في تطوير التعليم وتحسين مخرجاته. وبيّنت وزارة التربية أن الفريق يضم الوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد إلى جانب نخبة من العاملين في الميدان التربوي في وزارة التربية، على أن يباشر أعماله لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ عقد أول اجتماع له، وأن تُعقد اجتماعاته خارج أوقات الدوام الرسمي بما يضمن إنجاز المهام الموكلة إليه بالشكل الأمثل. كما سيقوم الفريق برفع تقرير دوري كل شهر يتضمن نتائج أعماله وتوصياته، تمهيدًا لرفع التقرير النهائي بصورة تفصيلية بعد الانتهاء من مهامه.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106815
المعلمين
518727
الطلبة
1231
المدارس
389814
المستخدمين