خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

المهندس أحمد المؤمن: - مدارس الأحمدي تواصل استعداداها لاستقبال العام الدراسي 2026/2025
أكد المهندس المدني أحمد المؤمن من قطاع الشؤون الهندسية في منطقة الأحمدي التعليمية أن جميع مدارس المنطقة تواصل استعداداتها لاستقبال العام الدراسي 2025/2026، وذلك بمتابعة كافة أعمال الصيانة والتجهيزات اللازمة بما يضمن بيئة تعليمية آمنة ومناسبة للطلبة والهيئات التعليمية. وأوضح المؤمن أن وزارة التربية أطلقت برنامج «بلّغ» الإلكتروني المتكامل لإدارة عمليات الصيانة والتجهيزات اللوجستية للمدارس، باعتباره إحدى أبرز المبادرات الرقمية في قطاع المنشآت التربوية. وأشار إلى أن البرنامج جاء بمبادرة من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي الذي يتابع إحصاءاته وتقاريره بشكل مباشر عبر شاشة متابعة رقمية، بما يعكس حرصه على تعزيز التحول الرقمي وتطوير آليات الصيانة والتجهيزات في المدارس بالتكامل مع مختلف القطاعات المعنية، الأمر الذي يحقق سرعة الاستجابة ورفع كفاءة الأداء في مدارس الكويت. وأوضح المؤمن أن فرق الصيانة أنجزت أعمالاً متكاملة شملت صيانة أنظمة التكييف بشكل كامل، وأعمال الكهرباء، وأنظمة مكافحة الحريق، إضافة إلى برادات المياه، حيث جرى التأكد من جاهزية جميع المرافق لضمان انطلاقة دراسية سلسة وخالية من المعوقات. وبيّن أن البرنامج أسهم في تقليص الدورة المستندية، حيث باتت إدارات المدارس قادرة على رفع بلاغاتها مباشرة عبر البرنامج دون الحاجة للمخاطبات الورقية، وهو ما يتيح للجهات المختصة الاستجابة بشكل فوري مع متابعة دقيقة لمستوى الإنجاز وحل المشكلات. وختم المؤمن بالتأكيد على أن مدارس منطقة الأحمدي التعليمية ستكون جاهزة بالشكل المطلوب لاستقبال الطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد، مؤكداً أن الجهود الهندسية والرقمية المبذولة ستوفر بيئة تعليمية آمنة، بما يواكب تطلعات وزارة التربية ورؤيتها في التحول الرقمي.
وزارة التربية تصدر قرارات النقل الإلكتروني لوظائف مدير مدرسة ومدير مدرسة مساعد رسميًا
تنفيذًا لتوجيهات معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وفي إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير الإجراءات الإدارية بما يخدم مصلحة الميدان التربوي، أعلنت وزارة التربية عن استكمال خطوات النقل الإلكتروني للوظائف الإشرافية التعليمية، تأكيدًا لحرصها على تحقيق الشفافية والعدالة وتلبية الاحتياجات الفعلية للمدارس. وأوضحت وزارة التربية في بيان صحافي أنه قد تم رسميًا إصدار قرارات النقل لوظائف مدير مدرسة ومدير مدرسة مساعد، وذلك استنادًا إلى الشواغر المتوفرة والاحتياجات الميدانية في مختلف المناطق التعليمية، وطبقًا للضوابط والمعايير المعتمدة لدى قطاع التعليم العام. كما بيّنت الوزارة أن عدد المتقدمين بطلبات النقل من فئة مدير مدرسة ومدير مدرسة مساعد بلغ 458 متقدماً، وقد تم تنفيذ 263 قرار نقل أي ما يعادل نسبة 57.5% من إجمالي الطلبات، بواقع 44 مدير مدرسة و219 مدير مدرسة مساعد، وذلك وفق الاحتياجات الفعلية للميدان التربوي ومعايير التوزيع العادل للكوادر. وأضافت أن قرارات النقل الخاصة برؤساء أقسام المواد الدراسية ومحضري العلوم ستصدر لاحقًا، إلى جانب إصدار قرارات الندب للمجتازين في الوظائف الإشرافية (مدير مدرسة – مدير مدرسة مساعد)، وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات الميدان التربوي. وبيّنت وزارة التربية أن مدراء المدارس ومساعديهم الذين تمت الموافقة على طلبات نقلهم، ستصلهم إشعارات رسمية عبر تطبيق «سهل» الحكومي، يتضمن نصها: «نفيدكم بقبول طلب النقل المقدم من قبلكم، وذلك وفقًا للضوابط والمعايير المعتمدة لدى الوزارة، وعليه يرجى زيارة موقع وزارة التربية (الخدمات الإدارية – بياناتي – بيانات النقل) للاطلاع على مركز العمل الجديد، أو الدخول على تطبيق الوزارة (قراراتي) للاطلاع على قرار النقل بنسخة PDF ». وأكدت وزارة التربية أن آلية النقل الجديدة تستند إلى مبدأ تلبية الاحتياج الفعلي للمدارس بما يتماشى مع رغبات المتقدمين، مشددة على أن النظام الإلكتروني يقلل من التدخل البشري في الإجراءات ويضمن أعلى مستويات العدالة والشفافية في القرارات الإدارية. وختمت وزارة التربية بيانها بدعوة جميع المعنيين من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والإشرافية إلى متابعة القنوات الرسمية للوزارة وموقعها الإلكتروني بشكل مستمر، لمواكبة آخر المستجدات والقرارات التنظيمية المتعلقة بحركة النقل أو الشؤون التربوية والإدارية.

البطولة الأولى للأندية الصيفية للبولينغ بمركز مبارك الكبير
نظم مركز مبارك الكبير لتعليم وتدريب البولينغ البطولة الأولى للأندية الصيفية، برعاية وحضور الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف الأستاذة مريم العنزي، والموجه العام للتربية البدنية للبنين بالتكليف الدكتورة حصة عرب، وذلك بمشاركة واسعة من فرق تمثل مختلف المراحل التعليمية، حيث ضم كل فريق خمسة طلاب من الابتدائية والمتوسطة والثانوية، في إطار الحرص على تعزيز روح الجماعة والتنافس الإيجابي بين الطلبة. وفي هذا السياق، أكدت الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف الأستاذة مريم العنزي أن تنظيم مثل هذه البطولات يأتي في إطار حرص وزارة التربية على استثمار أوقات الطلبة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، مشيرة إلى أن هذه الفعاليات تمثل رافدًا مهمًا لتنمية المهارات الرياضية والاجتماعية في بيئة آمنة ومحفّزة. كما توجهت العنزي في ختام البطولة بالشكر إلى القائمين على التنظيم وأولياء الأمور الذين حرصوا على الحضور ومشاركة أبنائهم هذا الحدث، مؤكدة أن هذا التعاون المثمر يعكس الاهتمام المشترك في دعم الطلبة وصقل مواهبهم. من جانبه، أوضح رئيس المركز الدكتور محمد الأمير أن عدد المشاركين في البرنامج الصيفي تجاوز المئة طالب من جميع المراحل التعليمية، بواقع ثلاث حصص تدريبية أسبوعيًا لكل مرحلة، وهو ما انعكس على تطور مستوى اللاعبين والتزامهم، مشيدًا بما تحقق من نجاح تنظيمي وتربوي. كما قدم الكابتن علي الصالح كلمة توعوية للطلبة حول قواعد الأمن والسلامة في صالة البولينغ، شدد فيها على ضرورة الالتزام بعدم تجاوز خط النهاية لتفادي الانزلاق، والحذر من وضع اليد داخل جهاز رجوع الكرات، إضافة إلى تبسيطه لخطوات اللعبة المتمثلة في خطوات الاقتراب ومرجحة الكرة ثم تسديدها بدقة نحو الهدف. واختُتمت البطولة بتكريم الفرق المشاركة، وسط أجواء من الحماس والتفاعل الإيجابي، ليشكل هذا الحدث الرياضي التربوي إضافة مميزة لفعاليات الأندية الصيفية، ورسالة واضحة على دورها في تنمية شخصية الطالب وإعداده لمستقبل أكثر وعيًا وإبداعًا


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات