خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
ثانوية عمرة بنت رواحة تحتفي بيوم معلم اللغة الفرنسية بفعالية تربوية متميزة
أقامت ثانوية عمرة بنت رواحة للبنات بمنطقة الجهراء التعليمية فعالية تربوية مميزة، وذلك بحضور السفير الفرنسي في دولة الكويت أوليفييه غوفان ، حيث أقام قسم اللغة الفرنسية درساً نموذجياً بعنوان «Une soirée – Compréhension orale». وجاءت هذه الفعالية برعاية الوكيل المساعد للشؤون التعليمية أ. حمد الحمد، وبحضور عدد من القيادات التربوية، تعزيزاً لدور اللغة الفرنسية في المناهج التعليمية وتطوير مهارات الطالبات في الفهم السمعي . وأعرب السفير الفرنسي في دولة الكويت أوليفييه غوفان عن سعادته بزيارته لثانوية عمرة بنت رواحة ومشاركته في حصة للفهم السمعي، مؤكداً أهمية تعليم اللغة الفرنسية ودورها في تعزيز الحوار والانفتاح الثقافي أمام الشباب. ووجّه السفير شكره لإدارة المدرسة والهيئة التعليمية على دعمهم المتواصل، كما أشاد بجهود وزارة التربية في تطوير تدريس اللغة الفرنسية من خلال محتواهم الإبداعي. وختم السفير كلمته برسالة لطالبات الصف الثاني عشر، مشدداً على أن اللغة الفرنسية تفتح آفاقاً واسعة للدراسة والمهن، ومتمنياً لهن مزيداً من التوفيق . وبدورها أكدت الموجهة الفنية العامة لمادة اللغة الفرنسية بالتكليف، أنوار عيسى الرضوان، أن فعاليات الاحتفال بيوم معلم اللغة الفرنسية التي أقيمت اليوم كانت ناجحة بجميع المقاييس، مشيرة إلى أن شهر نوفمبر يمثل مناسبة عالمية للاحتفاء بمعلمي اللغة الفرنسية في مختلف دول العالم، ما يجعله شهراً ذا خصوصية لدى العاملين في هذا المجال. وأضافت الرضوان أن الحصة النموذجية التي قُدمت داخل الصف أظهرت تميز المعلمة في إتقان المادة العلمية وتوظيف السبورة الذكية بمهارة عالية في إيصال المعلومة، كما لفتت إلى المستوى المتقدم الذي ظهرت به الطالبات من حيث النطق والفهم، مما يعكس إجادتهن للغة الفرنسية بثقة واقتدار. وبيّنت أن الدرس النموذجي جاء في إطار تطوير مهارات الاستماع، وهي مهارة تُدرَّب الطالبات عليها من خلال مواد متنوعة، منها الحوارات والأغاني التعليمية التي تساعدهن على اكتساب مفردات جديدة واستخلاص المعلومات بدقة. كما أشارت إلى تدريب الطالبات على اختبار DELF العالمي، الذي يسهم في تأهيلهن للقبول الجامعي ويمثل معياراً معتمداً لكفاءة اللغة الفرنسية في العديد من المؤسسات التعليمية.
- استكمال مقابلات المتقدمين لشغل مهام المراقب الوطني في اختبارات الفصل الأول
أعلنت وزارة التربية عن انتهاء مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتب معالي وزير التربية من إجراءات المقابلات الشخصية لعدد (560) متقدماً من المتقدمين المستوفين لشروط شغل مهام المراقب الوطني في امتحانات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2025/2026، وذلك عقب فتح باب التقديم الإلكتروني في وقت سابق، وفق معايير واضحة ودقيقة تضمن الشفافية وتكافؤ الفرص. وأفادت وزارة التربية أن عملية الفرز والمقابلات ستسفر عن اختيار (215) مراقبًا وطنيًا من مختلف الفئات التعليمية، حيث نُفّذت المقابلات وفق آلية جديدة تطبّقها الوزارة لأول مرة، اعتمدت على ستّ لجان متحركة عملت على مدى خمسة أيام، واستقبلت ما يقارب 120 مرشحًا يوميًا، مع استبعاد أي مرشح يتخلّف عن الحضور، حفاظًا على الانضباط وجودة الإجراءات. وأكّدت وزارة التربية أنه سيتم التواصل مع المتقدمين الذين حققوا معايير اجتياز المقابلات عبر رسائل نصية، تمهيدًا لإلحاقهم بدورة تدريبية متخصصة حول نظام المراقب الوطني وآليات تطبيقه الفعلية داخل لجان الامتحان، بما سيسهم في تمكينهم من أداء مهامهم بكفاءة عالية خلال امتحانات الفترة الدراسية الأولى. وأوضحت وزارة التربية على أن تطبيق هذا النظام يأتي ضمن جهودها المستمرة لتطوير آليات الإشراف على الامتحانات، وتعزيز النزاهة والشفافية في اختيار الكوادر الوطنية، وضمان سلامة سير الاختبارات في مدارس التعليم العام. كما أكدت الوزارة استمرارها في مراجعة وتطوير إجراءاتها الرقابية، وتوسيع نطاق التدريب والتأهيل للكوادر المشاركة في أعمال الامتحانات، بما يسهم في رفع مستوى الجاهزية وتعزيز الثقة بمنظومة التقييم، وتحقيق أعلى معايير العدالة والمصداقية في العملية التعليمية.
العاصمة تحصد لقب كأس التفوق العام للمرحلة الثانوية في كرة القدم
بتوجيهات من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، انطلقت اليوم نهائيات بطولة كرة القدم لمنتخبات المناطق التعليمية، التي أُقيمت برعاية شركة نفط الكويت وبدعم من الهيئة العامة للرياضة، ضمن فعاليات الأنشطة الرياضية الصباحية الهادفة إلى اكتشاف المواهب الطلابية وصقلها. وأعربت الموجه الفني العام للتربية البدنية بنين د. حصّة عرب عن تمنياتها لجميع الفرق بالتوفيق، مهنّئةً الفرق الفائزة في البطولة، ومؤكدةً أن المنافسات عكست مستوى مميزاً للطلبة المشاركين. وقدمت عرب شكرها للجهات الداعمة والمشاركة، موجّهةً تقديرها للوكيل المساعد للشؤون التعليمية حمد الحمد، ومديرة إدارة الأنشطة التربوية مريم العنزي، على دعمهما المستمر للأنشطة الرياضية، إضافة إلى الإشراف العام، لجان التحكيم، الموجهين الفنيين والمعلمين والطلبة على جهودهم الكبيرة. من جانبه، أوضح مشرف البطولة أحمد الدلماني أن المنافسات اتسمت بالحماس وروح التحدي بين الفرق المشاركة، مشيداً بالأداء الرفيع للطلبة، ومقدماً شكره لكل من ساهم في نجاح البطولة. كما أكد الموجه الفني للتربية البدنية في منطقة الفروانية التعليمية خالد التورة أن اليوم الختامي شهد منافسة قوية بين أربعة فرق، لاسيما مع حضور اللجنة الفنية من الاتحاد الكويتي لكرة القدم لاختيار أفضل 50 لاعباً تمهيداً لمشاركتهم في اختبارات أكاديمية أوساسونا، ومنحهم فرصاً للحصول على منح رياضية تعزز تطورهم الرياضي. وجاءت نتائج البطولة على النحو التالي: • المركز الأول: منطقة العاصمة التعليمية • المركز الثاني: منطقة حولي التعليمية • المركز الثالث: التعليم الخاص • المركز الرابع: منطقة الفروانية التعليمية كما تألق عدد من اللاعبين، حيث حصل مشعل الظفيري من منطقة العاصمة على جائزة أفضل لاعب، فيما نال عبدالله الأنصاري من منطقة حولي جائزة أفضل حارس مرمى، وتوج خالد الملا من منطقة العاصمة بلقب هداف البطولة.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







