وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

وزارة التربية: انطلاق مسابقة «تحدي القراءة العربي» للمرحلة الابتدائية للبنات في العاصمة التعليمية

تحت رعاية وحضور مدير الإدارة العامة للخدمات التعليمية المساندة بوزارة التربية الأستاذة مريم العنزي، أقامت مدرسة مريم عبدالملك الصالح الابتدائية للبنات بمنطقة العاصمة التعليمية صباح اليوم حفل انطلاق مسابقة تحدي القراءة العربي لمدارس المرحلة الابتدائية للبنات، وذلك في إطار متابعة مشروع تحدي القراءة العربي ودعم المبادرات التربوية الهادفة إلى ترسيخ ثقافة القراءة لدى الطالبات. وبهذه المناسبة، أكدت مدير إدارة الخدمات التعليمية المساندة الأستاذة مريم العنزي أن الهدف الأساسي من الفعالية يتمثل في دعم وتشجيع الطلبة على حب القراءة، وتعزيز قدراتهم اللغوية والفكرية، وغرس مهارات التفكير النقدي والتحليل والتلخيص، إضافة إلى تعريف المجتمع المدرسي بآلية التسجيل والمتطلبات اللازمة للمشاركة في المسابقة. وأضافت العنزي أن إدارة منطقة العاصمة التعليمية حرصت على تنظيم حفل انطلاق جائزة محمد بن راشد لمبادرة تحدي القراءة العربي بمدرسة مريم عبدالملك الصالح الابتدائية، مشيرة إلى أن جهود الطلبة المشاركين تتمحور حول قراءة أكثر من 50 كتابًا، باعتبارها ركيزة أساسية لتنمية الإبداع والابتكار، وذلك ضمن استراتيجية وزارة التربية الرامية إلى تعزيز ثقافة القراءة وتطوير مهارات الطلبة. من جهته، أشاد المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة العربي عبدالله ناصر البراك على حرص معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي بدعم مثل هذه المبادرات التربوية، لما لها من دور فاعل في غرس ثقافة القراءة لدى الطلبة، وتعزيز التواصل بين المدارس، وتشجيع مشاركة أولياء الأمور، التي تُعد عاملًا حاسمًا في دعم الطلبة وتهيئة بيئة تعليمية محفزة على القراءة المستمرة. وأشار البراك في كلمته خلال الحفل إلى أن الهدف من الفعالية يتمثل في تحفيز الطلبة على حب القراءة، وتعزيز قدراتهم في اللغة العربية الفصحى، وغرس مهارات التحليل والمنطق، إلى جانب تعريف المجتمع المدرسي بآلية التسجيل ومتطلبات المشاركة في المسابقة. وفي السياق ذاته، عبّرت الطالبات المشاركات في الحفل عن سعادتهم بالمشاركة في هذه المبادرة، حيث أكدت الطالبة دلال الداهش شغفها بالقراءة، فيما أعربت الطالبتان ليلى مبارك وشيخة السليمان عن سعادتهما بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات والأنشطة المدرسية، بينما أشارت الطالبة لولوة العلاج إلى اعتزازها بإسهامها ضمن هذه المبادرة الطلابية.

وزارة التربية تتخذ إجراءات حازمة لضبط سير الامتحانات وتعزيز الالتزام باللوائح المعتمدة

في إطار تطبيق القوانين واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات، وحرصًا على ضمان سلامة ونزاهة عملية سير الامتحانات، أعلنت وزارة التربية عن اتخاذها إجراءات إدارية وقانونية بحق عدد من المسؤولين في لجان الامتحانات. وأفادت وزارة التربية في بيان لها بأنه تقرر إلغاء تكليف خمسة من مديري المدارس من العمل كرؤساء لجان امتحانات، مع إحالتهم إلى جهات التحقيق المختصة، وذلك لمخالفتهم مخالفة صريحة للنظم واللوائح المعتمدة لتنظيم أعمال الامتحانات، وفقًا لأحكام القرار الوزاري رقم (115\2025). وأكدت وزارة التربية أنه لا تهاون في تطبيق النظم واللوائح، وأن أي إخلال بالتعليمات والقرارات المنظمة أو تجاوز للإجراءات المعتمدة سيُقابل باتخاذ الإجراءات اللازمة دون استثناء، التزامًا بمبدأ المساءلة وتحقيق الانضباط المؤسسي. وشددت الوزارة في بيانها على أن نزاهة الامتحانات تمثل أولوية أساسية، باعتبارها ركيزة لضمان عدالة التقييم وتكافؤ الفرص بين المتعلمين، والحفاظ على مصداقية النتائج التعليمية. كما بينت الوزارة أن هذه القرارات تأتي في إطار حفظ حقوق المتعلمين، وضمان نزاهة سير الامتحانات في بيئة تربوية منظمة وعادلة، بما يصون مستقبلهم الدراسي ويعزز الثقة في مخرجات العملية التعليمية. واختتمت وزارة التربية بيانها بالتأكيد على حرصها المستمر على الالتزام بتطبيق القوانين واللوائح، وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، ومواصلة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة التي تضمن انتظام عملية سير الامتحانات وتحقيق المصلحة العامة.

- وزير التربية يرفع أسمى آيات التهاني لسمو الأمير في الذكرى الثانية لتولي سموه مقاليد الحكم

أكد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي أن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، قد أولى التعليم عنايةً خاصة، باعتباره الركيزة الأساسية لبناء الإنسان، والاستثمار الأعمق والأبقى في مستقبل الأمم. وأوضح معالي الوزير الطبطبائي أن وزارة التربية، تؤكد التزامها الكامل بالسير على هدي رؤية سموه السامية، والعمل الدؤوب على تطوير المنظومة التعليمية والارتقاء بمخرجاتها، وصناعة أجيال واعية، متسلحة بالعلم، ومتمسكة بقيمها وهويتها الوطنية، وقادرة على الإبداع والمنافسة على المستويين الإقليمي والدولي. جاء ذلك في كلمة لمعالي وزير التربية بمناسبة الذكرى الثانية لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في البلاد، حيث قال: في ذكرى وطنية نعتز بها، ويقف عندها الكويتيون إجلالًا ووفاء، أتشرف بالأصالة عن نفسي ونيابةً عن جميع العاملين في وزارة التربية بأن أرفع إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، أسمى آيات التهاني، وأصدق مشاعر الولاء، مقرونةً بالدعاء لسموه بموفور الصحة والعافية، بمناسبة الذكرى الثانية لتوليه مقاليد الحكم. وأضاف الطبطبائي: إنها ذكرى نستحضر فيها مسيرة قيادة حكيمة رسّخت النهج القائم على حماية ثوابت الدولة ومقوماتها، وتعزيز دولة القانون، وبناء الإنسان الكويتي بوصفه الثروة الحقيقية وركيزة التنمية المستدامة. وتابع: وإننا، ونحن نتحمل أمانة المسؤولية تجاه أبنائنا وبناتنا، نجدد العهد بأن نكون على قدر الواجب الوطني الملقى على عاتقنا، صفًا واحدًا خلف القيادة الحكيمة لسموه، مستلهمين من توجيهاته خارطة طريق واضحة نحو تعليم نوعي يواكب تطلعات الدولة، ويخدم مسيرة التنمية الشاملة، ويسهم في تعزيز مكانة الكويت إقليميًا ودوليًا. واختتم الوزير الطبطبائي تصريحه قائلا: وفي الختام، نسأل الله العلي القدير أن يحفظ حضرة صاحب السمو أمير البلاد، ويديم عليه نعمة الصحة والعافية، وأن يبارك في جهوده، وأن يحفظ الكويت وشعبها الوفي تحت قيادته الرشيدة، لتبقى رايتها عالية، ومسيرتها راسخة، ومستقبلها أكثر إشراقًا وازدهارًا.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
107225
المعلمين
517488
الطلبة
1231
المدارس
391647
المستخدمين