خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
- وزارة التربية تفوز بجائزتين بـ منافسات مؤسسة جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز
تتقدّم وزارة التربية بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الفائزتين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز، وذلك بعد إعلان فوزهما رسميًا ضمن جوائز مجلس التعاون لدول الخليج العربية دورة عام 2025، في الفئتين التاليتين: الأولى فئة المعلم المتميز والتي فازت بها المعلمة / هدى عواض ساري دابي صنهات المطيري معلمة علم النفس في ثانوية عواطف العذبي الصباح بمنطقة الأحمدي التعليمية، والثانية فئة الطالب المتميز والتي فازت فيها الطالبة / حصة براك أحمد جمعة الكعاك من ثانوية فاطمة الصرعاوي بمنطقة حولي التعليمية. وقد أجرى معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اتصالًا هاتفيًا بالفائزتَيْن لتهنئتهما عقب اعتماد فوزهما رسميًا، مشيدًا بهذا الإنجاز المشرف وبالمستوى المتميّز الذي قدمتاه، والذي يعكس صورة مشرّفة للتعليم الكويتي في المحافل الخليجية. وأكد الطبطبائي أن هذا التفوق هو ثمرة الجدية والإخلاص والعمل المتواصل، كما ثمّن الوزير الطبطبائي الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل القائم على إعداد ملفات الترشيح ومتابعتها في مختلف مراحل التقييم، منوّهًا بالدور البارز الذي قام به المنسّق العام للجائزة محمد علي العتيبي في الإشراف والتنظيم والمتابعة الدقيقة. وأشار إلى أن تكامل الجهود والعمل بروح الفريق كان له الأثر الأبرز في تحقيق هذا الإنجاز الوطني المشرف، مؤكدًا أن وزارة التربية ستواصل دعمها الكامل للكفاءات الوطنية وتحفيزها لتحقيق المزيد من النجاحات. وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التربية أن هذا الفوز جاء ثمرة مشاركة متميزة بملفات إنجاز احترافية وثّقت مسيرتهم التعليمية والمهنية على مدى ثلاث سنوات، حيث خضعت تلك الملفات إلى عمليات تحكيم دقيقة وفحص مهني شامل، قبل اجتياز المرحلة الأولى من التقييم، ثم الانتقال إلى مرحلة المقابلات الشخصية الإلكترونية، التي عكست مستوى رفيعًا من الجاهزية والتميز في العرض والمحتوى. وأوضحت الوزارة أن اعتماد النتائج تم رسميًا من قبل مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، حيث جرى إخطار الفائزين باجتيازهم جميع مراحل التقييم بنجاح، على أن يتم التواصل لاحقًا لتحديد موعد وإجراءات التكريم الرسمية. وأعربت وزارة التربية عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز التربوي المشرّف الذي يجسّد كفاءة الميدان التعليمي الكويتي، ويعكس مستوى التميّز الذي يحققه المعلمون والطلبة في المشاركات الإقليمية، مؤكدةً أن دعم الطاقات الوطنية وتحفيز الإبداع والريادة يأتي في مقدمة أولوياتها. كما أشارت الوزارة إلى أنه من المقرر تكريم الفائزين في حفل رسمي كبير يُقام على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر مارس 2026، متمنيةً لهم دوام التوفيق ومزيدًا من النجاحات في مسيرتهم التعليمية والمهنية.
الحفل الموسيقي الختامي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بنات بمدرسة إشبيلية في منطقة العاصمة التعليمية للعام الدراسي 2025-2026
تحت رعاية وحضور مدير إدارة الشؤون التعليمية بمنطقة العاصمة التعليمية الأستاذ محمد الوزان، أُقيم اليوم الحفل الموسيقي الختامي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بنات للعام الدراسي 20252026 بمدرسة إشبيلية الابتدائية بنات، حيث ذكرت مراقب التوجيه الفني للتربية الموسيقية أبرار العيدان أن العروض الموسيقية عكست جهودًا كبيرة وعملًا متواصلًا لإبراز الطاقات الإبداعية للطالبات. وأكدت العيدان أن الأعمال الموسيقية المقدمة على مسامع الحضور هي حصيلة عمل دؤوب وجهود مخلصة للعاملين خلف الكواليس من معلمين وموجهين فنيين، سعوا لإبراز الطالبات المتميزات والموهوبات في مدارس العاصمة التعليمية، مشيرةً إلى أن تقديم الأعمال الوطنية والشعبية يسهم في بث روح الولاء والانتماء للكويت الحبيبة، وتعزيز الهوية الوطنية لدى المتعلمين. وتضمن الحفل عددًا من الفقرات والأوبريتات، حيث افتتح بالسلام الوطني، ثم تلاه تلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم قدّمتها الطالبة أسماء أحمد من مدرسة إشبيلية. كما شاركت المدارس بعدد من الأعمال المميزة، كان من أبرزها: غطاوي غالية الكويت صفحات الزمن واختُتم الحفل بمقطوعة Valse Sentimentale No.2 للمؤلف Eric Christian، بأداء الطالبة بدرية علي من مدرسة الشامية، تحت إشراف المعلمة إيمان يوسف. وفي ختام الحفل، تم تكريم المدارس المشاركة تقديرًا لجهودهم في تنمية القدرات الموسيقية لدى الطالبات، وتعزيز ثقافة الفنون كجزء أساسي من العملية التعليمية الحديثة التي تعنى ببناء جيل مبدع ومتوازن، كما عبّر القائمون على الفعالية عن تقديرهم للدعم المستمر من وزارة التربية للأنشطة المدرسية، والذي يعكس إيمانها الراسخ بدور الفنون في تطوير شخصية الطالب وتنمية حسه .الإبداعي
معالي وزير التربية يستقبل وفدي «علم النفس» و«تقنية المعلومات» لبحث مجالات التعاون المشترك ومسؤولي المعهد العالي للطاقة
استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم الخميس الموافق 27 نوفمبر 2025 في مكتبه وفدًا من جمعية علم النفس الكويتية ضم كلاً من د. عثمان العصفور، ود. مريم العازمي، ود. سلوى المطيري، وشيماء اللامي، وأسماء العنزي، حيث جرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بالتعاون المهني والدعم المتخصص في المجالات النفسية والتربوية. كما استقبل معالي الوزير الطبطبائي وفدًا من الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات ممثلاً في نايف العوضي وخالد الكندري، حيث تناول اللقاء مناقشة آفاق الشراكة وتطوير قنوات التعاون بين الجانبين. كما استقبل الوزير الطبطبائي وزير التربية مدير المعهد العالي للطاقة د. خالد الرشيد وعددًا من قيادات و مسؤولي المعهد لمناقشة آليات التعاون المستقبلي، وتعزيز مسارات الشراكة بما يخدم توجهات التطوير ويحقق التكامل في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







