Sign In

ملتقى " الفاقد التعليمي " بمنطقة حولي التعليمية

27

Oct 2021

المصدر: العلاقات العامة

أكد وكيل وزارة التربية الأستاذ الدكتور علي اليعقوب وجود دراسات جديدة للعودة الشاملة لطلبة المدارس لجميع المراحل الدراسية بالتعاون مع وزارة الصحة. جاء ذلك خلال الملتقى التعليمي التربوي بعنوان " الفاقد التعليمي تحديات وآمال " والذي أقيم صباح اليوم بمنطقة حولي التعليمية تحت رعاية وكيل وزارة التربية أ .د. علي اليعقوب وبحضور الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، والوكيل المساعد للشئون المالية يوسف النجار، والوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج صلاح دبشة، ومدير عام منطقة حولي التعليمية وليد بن غيث وعدد من الموجهين الفنيين. وقال اليعقوب في تصريح صحافي أن الوزارة تتوجه الي وضع خطة لدوام طلبة المدارس بعد فترة الظهيرة اعتماداً على الاحتياج الفعلي بالإضافة إلى افتتاح مراكز متخصصة لتعويض الطلبة والطالبات للفاقد التعليمي . وأشار اليعقوب خلال الملتقى إلى سعي وزارة التربية بكافة قطاعاتها بوضع خطة واضحة المعالم بالتعاون مع وزارة الصحة لتتم مراجعة فترات الدوام المدرسي بشكل متواصل للنظر الى العودة الفعلية والشاملة للعملية التعليمية، مؤكداً بذلك على تعويض الطلبة والطالبات ممن لديهم صعوبات في بعض المواد الدراسية من خلال عمل الإختبارات المسحية ومن ثم المعالجة والتشخيص. من جانبه، أعلن مدير إدارة منطقة حولي التعليمية وليد بن غيث على انطلاق الملتقى التربوي للفاقد التعليمي مؤكدًا أن إدارة المنطقة سبق وأعدت دراسة كاملة وعمل التوصيات بهذا الشأن ليتم رفعها إلى السيد الوكيل المساعد للتعليم العام والنظر إليها لتحقيق الهدف المطلوب بما يصب بمصلحة أبنائنا الطلبة والطالبات. وأضاف بن غيث : كما تشمل التوصيات المقترحة من إدارة المنطقة تسليط الضوء على مستوى التحصيل الدراسي للمتعلم في المواد الأساسية في ظل جائحة كورونا واستعراض الخطط العلاجية المطروحة بشأن الفاقد التعليمي، كذلك إشراك ولي الأمر في عملية متابعة الطلاب من خلال بطاقات وتقارير شهرية ترسل لأولياء الأمور لتحديد المهارات المفقودة لكل مادة علمية . وأضاف بن غيث أنه تم عمل اختبارات مسحية لطلبة الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثاني عشر بالمرحلة الثانوية للمواد الدراسية الأساسية مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم بأفرعها ، حيث أن هناك تفاوت بين المهارات بنسب هذه الإختبارات ومدى تحقيق ( المحدد الوصفي ) الذي يتكون من أربعة محددات ( ضعيف ، مقبول ، جيد ، جيد جدا ) .