وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

نجاح مميز لبطولة كأس التفوق العام للمرحلة الثانوية بدعم نفط الكويت والشباب والرياضة

أكد الموجه الأول لمادة التربية البدنية في منطقة الجهراء التعليمية متعب المطيري أن البطولات المدرسية الرياضية تسهم بشكل كبير في اكتشاف ودعم مواهب الطلبة، كما تخلق روحاً تنافسية إيجابية بينهم، مشيدًا بالمستوى المتميز الذي ظهر به المشاركون في منافسات كرة القدم. وجاء تصريح المطيري خلال فعاليات بطولة كأس التفوق العام للمرحلة الثانوية لكرة القدم، التي أقيمت صباح اليوم على ملعب شركة نفط الكويت في منطقة الأحمدي، تحت رعاية شركة نفط الكويت والهيئة العامة للشباب والرياضة، حيث تمنى التوفيق للفرق المتأهلة في مباريات نصف النهائي. من جهته، توجه الموجه الفني لمادة التربية البدنية خالد التورة بالشكر إلى شركة نفط الكويت على رعايتها لهذه البطولة الشبابية، وإلى الهيئة العامة للشباب والرياضة والطاقم الفني المشرف على اختيار اللاعبين المتميزين ومنحهم الفرص الرياضية المناسبة. وأوضح أن البطولة ضمت طلبة المرحلة الثانوية من ست مناطق تعليمية إضافة إلى التعليم الخاص، مؤكداً أهميتها في تعزيز المشاركة الطلابية وتنمية المهارات الرياضية. وفي ختام حديثه، تمنى التورة التوفيق لجميع الطلبة في نصف النهائي، والوصول إلى المباراة النهائية المقرر إقامتها يوم الخميس المقبل. وأعرب الطالب عبدالله الأنصاري من منطقة حولي التعليمية عن سعادته بالمشاركة في البطولة وتأهله للمباراة النهائية، متمنياً تحقيق اللقب، ومشيداً بالتنظيم المميز للبطولة. كما قال الطالب صالح محمد من التعليم الخاص: “أحب أشكر القائمين على هذه البطولة التي نستفيد منها بدنياً، كما تتيح لنا فرصة التعارف على زملائنا من مختلف المناطق التعليمية، وتخلق روح التنافس الرياضي بيننا”.

المعرض العلمي في ثانوية 25 فبراير تحت عنوان "التعلم العلمي من فكرة إلى خوارزميات".

تحت رعاية وحضور مدير الشؤون التعليمية لمنطقة حولي التعليمية محمد العتيبي، أقامت ثانوية 25 فبراير التابعة لمنطقة حولي التعليمية معرضًا علميًا تحت عنوان “التعلم العلمي من فكرة إلى خوارزميات”، وذلك بمشاركة عدد من مديري ومديرات مدارس المرحلة الثانوية، إضافة إلى موجهي المواد الدراسية للبنين والبنات. وقد شهد المعرض حضور رئيسات الأقسام ومعلمات المرحلة الثانوية، حيث استعرضت المدرسة مجموعة من الأركان العلمية التي تبرز دور الذكاء الاصطناعي في دعم العملية التعليمية، ويُعدّ الذكاء الاصطناعي أحد أبرز التقنيات الحديثة التي تسهم في تطوير أساليب التعليم، من خلال تحويل المعلومات إلى نماذج رقمية وتفاعلية تساعد المتعلمين على الفهم والاستيعاب بشكل أسرع وأكثر دقة. وأكدت مديرة ثانوية 25 فبراير عايشة الكندري أن تنظيم هذا المعرض يأتي بهدف تبسيط المواد العلمية للمتعلمين عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يساعد الطالب على تصور المعلومات وتحويل الأفكار إلى خوارزميات رقمية تعزز فهم المفاهيم العلمية بسهولة أكبر، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تسعى إلى دعم الطلبة في مختلف المواد العلمية الأساسية والمساندة بأساليب تعلم حديثة ومبتكرة. ومن جانبها، أوضحت معلمة الفلسفة في المدرسة دلال الفهد أن هذا الملتقى يمثل فكرة تعليمية جديدة تُجسّد أهمية مواكبة التطور السريع في مجال الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من أحدث البرامج التعليمية لتعزيز العملية التعليمية، مؤكدة أن دور المعلم يظل محوريًا وأصيلاً، بينما تأتي التقنيات الحديثة كأدوات داعمة تُسهم في تطوير المناهج وتسريع وصول المعلومة للمتعلمين بشكل أوضح وأسهل.

وزارة التربية تطلق استطلاع رأي إلكتروني عبر تطبيق "سهل" لرفع الملاحظات حول المناهج الجديدة.

بتوجيهات مباشرة من معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي وفي إطار السعي المتواصل للارتقاء بجودة العملية التعليمية وتعزيز مشاركة المجتمع التربوي في تطوير المناهج، أعلنت وزارة التربية عن إطلاق استطلاع رأي إلكتروني عبر تطبيق "سهل" الحكومي، تتيح للعاملين في الوزارة من معلمين وموجّهين ورؤساء أقسام، و مدراء مدارس إضافة إلى أولياء الأمور في مدارس التعليم العام والتعليم الديني، رفع ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول المناهج الجديدة بكل سهولة ويسر. وأكدت وزارة التربية في بيان لها، أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطتها الشاملة لمتابعة تطبيق المناهج المطوّرة في الميدان التربوي، وتوحيد قنوات التواصل مع الميدان التربوي من خلال منصة رسمية واحدة لتلقّي الملاحظات والمقترحات حول المناهج الدراسية، والاستماع إلى آراء مختلف الفئات التعليمية، بما في ذلك أولياء الأمور باعتبارهم شركاء أساسيين في تعزيز مسيرة التطوير، موضحة أن هذه الخطوة تهدف إلى دعم عملية التحسين المستمر للمحتوى الدراسي بما يواكب المعايير التربوية الحديثة. وبينت وزارة التربية أن استطلاع الرأي متاح حاليا لتقييم مناهج الفترة الدراسية الأولى و يستمر حتى انتهاء العام الدراسي 2025 - 2026 عبر تطبيق "سهل" ضمن اشعارات التطبيق التي سيتم ارسالها بدءًا من اليوم و تباعا لكافة الفئات المستهدفة لتمكين المستخدمين من رفع ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشكل مباشر، على أن يتم تحليلها من قبل فرق تربوية متخصصة في الوزارة، وفق آلية علمية دقيقة تعتمد على التغذية الراجعة بما يرسّخ نهجًا مستدامًا في تطوير المناهج وتحسينها. وإذ أعربت وزارة التربية عن تقديرها الكبير لجهود فرق التأليف من الكوادر الوطنية من موجّهين ومعلمين وتربويين، الذين قدّموا نموذجًا مشرفًا في الالتزام والعطاء، وأسهموا في إعداد مناهج حديثة تعكس هوية الكويت، وتغرس قيمها الوطنية، وتنسجم مع أحدث المعايير العلمية والتربوية، جددت الوزارة تأكيدها على أن باب التواصل مفتوح أمام جميع الملاحظات والمقترحات البنّاءة، في إطار الشراكة المجتمعية بين الوزارة والميدان التربوي، بما يدعم الوصول إلى مناهج وطنية متطورة تواكب التحولات العالمية وتنسجم مع تطلعات رؤية "الكويت 2035". وأوضحت وزارة التربية أن استطلاع الرأي الإلكتروني يمثل خطوة عملية تعزّز مبدأ الشفافية يتيح مشاركة واسعة من الأسرة التربوية، مؤكدة أن مخرجاته ستسهم بشكل مباشر في استدامة تحسين المناهج، وبما يعكس التزام الوزارة المستمر بالاستماع للميدان واتخاذ القرارات المبنية على البيانات والدراسات التربوية الحديثة. وفي ختام البيان، دعت وزارة التربية جميع شركائها في الميدان التربوي وأولياء أمور للمشاركة الفعالة في هذا الاستطلاع، إيمانًا بمنها أن تطوير التعليم مسؤولية وطنية مشتركة.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106782
المعلمين
519594
الطلبة
1231
المدارس
389130
المستخدمين