وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

استقبال طلبة الصف الأول الابتدائي

في إطار التعاون المشترك بين وزارة التربية وعشر جهات حكومية، تم تدشين الحملة الوطنية “طلبتنا ثروة وطن” بالتزامن مع استقبال طلبة الصف الأول الابتدائي في يومهم الدراسي الأول للعام 2025/2026. وأوضحت النقيب مريم الغريب من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، خلال استقبال الطالبات في مدرسة لولوة الربيعة التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية أن الحملة تهدف إلى غرس القيم الوطنية في نفوس الطلبة وتعزيز روح الانتماء، إضافة إلى رفع مستوى الوعي الأمني والاجتماعي لديهم، وتوعيتهم بمخاطر السلوكيات السلبية مثل التنمر والعنف والمخدرات والاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا، مؤكدة أهمية التعاون بين الأسرة والمدرسة والجهات الأمنية لحماية النشء. وفي نفس السياق ، شاركت المديرة المساعدة إيمان المطيري في استقبال طالبات الصف الأول، حيث قدمت لهن التهاني والهدايا التشجيعية، إلى جانب تنظيم مسابقات ترفيهية تهدف إلى تهيئتهن لعام دراسي حافل بالعطاء، متمنية لهن التوفيق والنجاح. كما عبرت الطالبات لولو البدري وشيخة الشراح ولارا القطان عن سعادتهن ببداية مشوارهن الدراسي الأول، وسط أجواء إيجابية مفعمة بالحماس والتفاؤل.

انطلاق العام الدراسي في إطار الحملة المشتركة “طلبتنا ثروة وطن”

أكد الملازم أول حمد فهد الديحاني من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية، أن مشاركة الوزارة في إحدى مدارس العاصمة اليوم تأتي ضمن الحملة الوطنية المشتركة تحت شعار "طلبتنا ثروة وطن"، والتي تهدف إلى نشر الوعي بين الطلبة وأولياء الأمور والكادر التعليمي. وأوضح الديحاني أن الحملة تركز على تعزيز السلوكيات الآمنة داخل وخارج المدرسة، والوقاية من العنف المدرسي والتنمر، والتوعية بمخاطر المخدرات والجرائم الإلكترونية. كما تسعى الحملة إلى تنمية مهارات الطلبة في مجالات السلامة، مثل تجنب الحرائق والاستخدام الآمن للأجهزة الكهربائية، إضافة إلى ترسيخ قيم المواطنة، الالتزام بالقوانين، والمحافظة على الممتلكات العامة. واختتم تصريحه بتمنياته لأبنائنا الطلبة بعام دراسي ناجح وآمن، مشيرًا إلى أن الحملة تُنفذ بالتعاون مع عدة جهات حكومية في دولة الكويت . من جهتها، أعربت مديرة مدرسة عمرو بن العاص الابتدائية، عزيزة آل جعفر، عن جاهزية المدرسة الكاملة لإستقبال الطلبة مع إنطلاق العام الدراسي الجديد، مؤكدة أن جميع أعمال الصيانة والترتيبات تم الإنتهاء منها خلال فترة العطلة الصيفية. وأضافت أن المدرسة وفرت الكتب المدرسية، وتم تجهيز قوائم الطلبة وتنظيم الفصول، مشيرة إلى أن الهيئة التعليمية والإدارية تعمل بكل طاقتها من أجل توفير بيئة تعليمية مناسبة لأبنائنا الطلبة . ووجهت آل جعفر رسالة ترحيب لأولياء الأمور والطلبة، مؤكدة سعادتها بعودة "عيال الكويت" إلى مقاعد الدراسة.

- انطلاق دوام الصف الأول الابتدائي إيذاناً ببدء العام الدراسي 2025 – 2026

باشر صباح اليوم الاثنين الموافق 15 سبتمبر 2025، متعلمو الصف الأول الابتدائي في جميع المناطق التعليمية دوامهم الرسمي، إيذاناً بانطلاق العام الدراسي الجديد 2025 - 2026، فيما يبدأ دوام بقية الصفوف في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والثانوية يوم غد الثلاثاء 16 سبتمبر، بينما تستقبل رياض الأطفال أبناءها يوم الأربعاء 17 من الشهر ذاته، وسط أجواء تنظيمية واستعدادات مكثفة من وزارة التربية لضمان بداية سلسة للعام الدراسي، وأجواء تربوية مفعمة بالحيوية والدفء ترافق عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة. وذكرت وزارة التربية في بيان لها، أن عدد الطلبة الدارسين في المدارس الحكومية والخاصة الأهلية بجميع المراحل التعليمية بلغ ما يقارب (520) ألف طالب وطالبة موزعين على المدارس الحكومية والخاصة العربية، حيث عملت الوزارة على ضمان انطلاقة مستقرة وفاعلة للعام الدراسي منذ يومه الأول، وسط أجواء ترحيبية أعدتها الكوادر التعليمية والإدارية لاستقبال أبنائهم وبناتهم الطلبة بما يعزز من ثقتهم ويهيئهم نفسيًا لبداية مريحة ومشجعة. وفيما يخص الكتب الدراسية، أوضحت الوزارة أنه تم توزيع ما يفوق الـ (4,115,000) كتاب مدرسي في مختلف المناطق والمراحل التعليمية، ويجري استكمال طباعة وتوصيل الكميات المتبقية بشكل يومي لضمان توافرها بالكامل وبينت الوزارة أن عملية استكمال توريد الكتب من المطابع تتم أولا بأول، حيث سيتم توفير كتب مادتي العلوم والرياضيات المطبوعة للطلبة في المرحلة المتوسطة خلال الأسبوع المقبل. و في إطار التوجه نحو التحول الرقمي وحرصها على استمرارية العملية التعليمية وفق الخطط الدراسية المقررة، عملت وزارة التربية على توفير الكتب المدرسية بنسخ إلكترونية متكاملة عبر موقعها الرسمي- المكتبة الإلكترونية - إضافةً إلى توفيرها في حسابات «تيمز» الخاصة بالطلبة، مبينةً أن هذا الإجراء يتيح للطلبة وأولياء الأمور والمعلمين سهولة الوصول إلى المحتوى التعليمي وتحميله إلكترونياً في أي وقت، إذ يأتي هذا ضمن خطة إلكترونية مساندة وضعتها الوزارةلحين استكمال ورود الكتب المطبوعة كاملة إلى المدارس. كما أكدت وزارة التربية أن الكوادر الإدارية المختصة تواصل متابعة عملية توزيع الكتب بشكل يومي ومنتظم، لضمان وصولها إلى المدارس في مختلف المناطق التعليمية، مشيرة إلى أن الكتب الدراسية المتبقية تُعد في مرحلة الطباعة النهائية حيث يتم توريد الدفعات تباعًا فور الانتهاء من كل مرحلة مباشرة إلى مخازن الوزارة، ليتم توزيعها على المدارس أولا بأول. وجددت وزارة التربية تأكيدها على أن عودة أبنائنا الطلبة إلى صفوفهم الدراسية تمثل انطلاقة جديدة نحو التحصيل العلمي، وترسيخ القيم الوطنية، وبناء مستقبل يليق بالكويت وأبنائها، موضحةً أن اليوم الدراسي الأول كان فرصة لإظهار روح الألفة بين المعلمين والطلبة، وتجديد الشراكة مع أولياء الأمور في دعم مسيرة أبنائهم التعليمية. جدير بالذكر أن الكتب الدراسية للمراحل من رياض الأطفال وحتى الصف التاسع قد تم بناؤها وتأليفها بالكامل وفق رؤية جديدة، تهدف إلى بناء مسار جديد في العملية التعليمية. حيث تم تطوير المناهج بما يعزز الهوية الوطنية ويرسخ القيم التربوية، إلى جانب مواكبة معايير التعلم الحديثة ومهارات القرن الحادي والعشرين. وقد مرّت عملية الإعداد بمراحل دقيقة متكاملة شملت وضع مصفوفات المدي والتتابع لكافة المراحل التعليمية، ومن ثم كتابة وتأليف الكتب الدراسية مرورا بالمراجعة العلمية، والتدقيق اللغوي، والتصميم الفني، قبل اعتمادها للطباعة والإتاحة الرقمية، بما يعكس حجم الجهد والعمل الذي بذلته الفرق التربوية المختصة لإعداد محتوى علمي وتربوي متطور يلبي احتياجات الطلبة ويتناسب مع متطلبات المرحلة الراهنة.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
105915
المعلمين
500969
الطلبة
1258
المدارس
381654
المستخدمين