خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

- انطلاق دوام الصف الأول الابتدائي إيذاناً ببدء العام الدراسي 2025 – 2026
باشر صباح اليوم الاثنين الموافق 15 سبتمبر 2025، متعلمو الصف الأول الابتدائي في جميع المناطق التعليمية دوامهم الرسمي، إيذاناً بانطلاق العام الدراسي الجديد 2025 - 2026، فيما يبدأ دوام بقية الصفوف في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والثانوية يوم غد الثلاثاء 16 سبتمبر، بينما تستقبل رياض الأطفال أبناءها يوم الأربعاء 17 من الشهر ذاته، وسط أجواء تنظيمية واستعدادات مكثفة من وزارة التربية لضمان بداية سلسة للعام الدراسي، وأجواء تربوية مفعمة بالحيوية والدفء ترافق عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة. وذكرت وزارة التربية في بيان لها، أن عدد الطلبة الدارسين في المدارس الحكومية والخاصة الأهلية بجميع المراحل التعليمية بلغ ما يقارب (520) ألف طالب وطالبة موزعين على المدارس الحكومية والخاصة العربية، حيث عملت الوزارة على ضمان انطلاقة مستقرة وفاعلة للعام الدراسي منذ يومه الأول، وسط أجواء ترحيبية أعدتها الكوادر التعليمية والإدارية لاستقبال أبنائهم وبناتهم الطلبة بما يعزز من ثقتهم ويهيئهم نفسيًا لبداية مريحة ومشجعة. وفيما يخص الكتب الدراسية، أوضحت الوزارة أنه تم توزيع ما يفوق الـ (4,115,000) كتاب مدرسي في مختلف المناطق والمراحل التعليمية، ويجري استكمال طباعة وتوصيل الكميات المتبقية بشكل يومي لضمان توافرها بالكامل وبينت الوزارة أن عملية استكمال توريد الكتب من المطابع تتم أولا بأول، حيث سيتم توفير كتب مادتي العلوم والرياضيات المطبوعة للطلبة في المرحلة المتوسطة خلال الأسبوع المقبل. و في إطار التوجه نحو التحول الرقمي وحرصها على استمرارية العملية التعليمية وفق الخطط الدراسية المقررة، عملت وزارة التربية على توفير الكتب المدرسية بنسخ إلكترونية متكاملة عبر موقعها الرسمي- المكتبة الإلكترونية - إضافةً إلى توفيرها في حسابات «تيمز» الخاصة بالطلبة، مبينةً أن هذا الإجراء يتيح للطلبة وأولياء الأمور والمعلمين سهولة الوصول إلى المحتوى التعليمي وتحميله إلكترونياً في أي وقت، إذ يأتي هذا ضمن خطة إلكترونية مساندة وضعتها الوزارةلحين استكمال ورود الكتب المطبوعة كاملة إلى المدارس. كما أكدت وزارة التربية أن الكوادر الإدارية المختصة تواصل متابعة عملية توزيع الكتب بشكل يومي ومنتظم، لضمان وصولها إلى المدارس في مختلف المناطق التعليمية، مشيرة إلى أن الكتب الدراسية المتبقية تُعد في مرحلة الطباعة النهائية حيث يتم توريد الدفعات تباعًا فور الانتهاء من كل مرحلة مباشرة إلى مخازن الوزارة، ليتم توزيعها على المدارس أولا بأول. وجددت وزارة التربية تأكيدها على أن عودة أبنائنا الطلبة إلى صفوفهم الدراسية تمثل انطلاقة جديدة نحو التحصيل العلمي، وترسيخ القيم الوطنية، وبناء مستقبل يليق بالكويت وأبنائها، موضحةً أن اليوم الدراسي الأول كان فرصة لإظهار روح الألفة بين المعلمين والطلبة، وتجديد الشراكة مع أولياء الأمور في دعم مسيرة أبنائهم التعليمية. جدير بالذكر أن الكتب الدراسية للمراحل من رياض الأطفال وحتى الصف التاسع قد تم بناؤها وتأليفها بالكامل وفق رؤية جديدة، تهدف إلى بناء مسار جديد في العملية التعليمية. حيث تم تطوير المناهج بما يعزز الهوية الوطنية ويرسخ القيم التربوية، إلى جانب مواكبة معايير التعلم الحديثة ومهارات القرن الحادي والعشرين. وقد مرّت عملية الإعداد بمراحل دقيقة متكاملة شملت وضع مصفوفات المدي والتتابع لكافة المراحل التعليمية، ومن ثم كتابة وتأليف الكتب الدراسية مرورا بالمراجعة العلمية، والتدقيق اللغوي، والتصميم الفني، قبل اعتمادها للطباعة والإتاحة الرقمية، بما يعكس حجم الجهد والعمل الذي بذلته الفرق التربوية المختصة لإعداد محتوى علمي وتربوي متطور يلبي احتياجات الطلبة ويتناسب مع متطلبات المرحلة الراهنة.

وزير التربية يصدر قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق حول دخول شخص مجهول لمخازن الوزارة
أصدر معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي قرارًا وزاريًا يقضي بتشكيل لجنة تحقيق إدارية برئاسة الوكيل المساعد للشؤون التعليمية م. حمد الحمد و عضوية مختصين من الإدارة القانونية بوزارة التربية ، وذلك على خلفية واقعة دخول شخص مجهول الهوية ودون تصريح رسمي إلى المخازن التابعة للوزارة في منطقة صبحان. وأوضحت وزارة التربية في بيان لها، أن تشكيل اللجنة يأتي في إطار حرصها على صون مرافقها والحفاظ على المصلحة العامة، وضمن التزامها بتطبيق أعلى معايير الحوكمة والمساءلة تجاه أي تجاوزات قد تمس أمن منشآتها. وبيّنت وزارة التربية أن اللجنة كلّفت بجمع الأدلة والمستندات ذات الصلة بالواقعة، والتحقيق مع كل من له علاقة بموضوع دخول الشخص المجهول إلى المخازن التابعة لإدارة التوريدات، بما يضمن كشف ملابسات الحادثة بشكل كامل. وأضافت الوزارة أن مهام اللجنة تشمل كذلك تفريغ كاميرات المراقبة لتوثيق التحركات داخل الموقع واستكمال التحقيقات، ورفع تقرير مفصل بالنتائج والتوصيات إلى الجهات الأمنية المختصة، بما يحقق التنسيق الكامل بين الوزارة والجهات المعنية. كما أكدت وزارة التربية أن اللجنة ستتابع إجراءات الإبلاغ الرسمي عن الواقعة لدى جهات الاختصاص الأمنية، مع اقتراح ما يلزم من تدابير وإجراءات حازمة بحق كل من يثبت تورطه أو تقصيره، حفاظًا على سلامة المرافق العامة وردع أي محاولات للعبث بها. وشددت وزارة التربية في ختام بيانها، على أنها لن تتهاون مع أي مخالفات تمس حرمة منشآتها أو تعرّض ممتلكاتها للخطر، مؤكدة التزامها بتطبيق العقوبات الإدارية أو إحالة المخالفين إلى الجهات القضائية عند الضرورة، تعزيزًا لثقافة النزاهة والانضباط في العمل المؤسسي.

إطلاق الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تحت شعار «طلبتنا ثروة وطن»
في إطار تعزيز العمل الوطني المشترك وتوحيد الجهود الحكومية لحماية الطلبة وتوفير بيئة تعليمية آمنة، أطلقت 10 جهات حكومية الحملة الوطنية المشتركة للعودة إلى المدارس للعام الدراسي 2025 – 2026، تحت شعار: «طلبتنا ثروة وطن». وأعلنت الجهات المشاركة في الحملة، وهي: وزارة الداخلية، قوة الإطفاء العام، وزارة التربية ، وزارة الإعلام، وزارة الصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية ،نيابة الأحداث، مركز التواصل الحكومي، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود الوطنية المشتركة لتعزيز بيئة تعليمية آمنة وحماية الأجيال من المخاطر الأمنية والسلوكية والقانونية، إلى جانب ترسيخ قيم المواطنة والانتماء. وأكدت الجهات المشاركة أن الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي والتثقيف الأمني والقانوني والتربوي بين الطلبة، والعمل على ترسيخ القيم الإيجابية في نفوسهم، بما يسهم في حمايتهم من السلوكيات السلبية ويضمن لهم بيئة تعليمية آمنة، كما تركز على تعزيز الصحة العامة والنفسية للطلبة، وتزويدهم بالمهارات الأساسية في مجالات الوقاية والسلامة، بما في ذلك طرق تجنّب الحرائق وكيفية التعامل الآمن مع الأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى تهيئة بيئة تعليمية دامجة تضمن للطلبة ذوي الإعاقة الدعم والتوعية اللازمة للنجاح الأكاديمي والاندماج مع أقرانهم. وأشارت إلى أن محاور الحملة تغطي موضوعات متعددة، أبرزها: السلامة المرورية، ونبذ العنف المدرسي وتعزيز قيم التسامح، والاستخدام الآمن للفضاء الإلكتروني، والوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، إلى جانب حماية الطفل وتعريفه بحقوقه، وتعزيز القيم التربوية والسلوكية، بما يساهم في إعداد جيل واعٍ قادر على الإسهام الفعّال في تنمية الوطن. وأضافت: تستهدف الحملة طلبة المدارس الحكومية والخاصة وطلبة التربية الخاصة، كما تشمل أولياء الأمور والهيئات التعليمية والإدارية، بما يحقق التكامل في نشر الوعي بين جميع عناصر المجتمع التعليمي. ومن المقرر أن تتضمن الحملة فعاليات توعوية وإعلانات عبر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي، إلى جانب المحاضرات المدرسية والأنشطة الميدانية في مختلف المراحل الدراسية والجهات الحكومية والخاصة. وأكدت الجهات المشاركة أن إطلاق هذه المبادرة يجسد توحيد الجهود الوطنية الرامية إلى حماية الطلبة من التحديات الأمنية والسلوكية وتعزيز قيم الانتماء والالتزام بالقوانين، مشيرين إلى أن هذا المشروع الوطني يمثل خطوة مهمة نحو إعداد جيل متوازن قادر على صناعة مستقبل مزدهر للوطن. كما تقدمت الجهات بخالص الشكر والتقدير إلى شركة زين للاتصالات وبيت التمويل الكويتي على دعمهما ورعايتهما الكريمة لهذه المبادرة، معتبرين أن هذا التعاون يعكس الشراكة المجتمعية الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص، ويؤكد روح المسؤولية الاجتماعية في دعم الطلبة وحماية الأجيال، بما يسهم في إنجاح الحملة وتحقيق أهداف رؤية «كويت جديدة 2035».


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات