خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
إصدار قرارات النقل الإلكتروني للمعلمين والمعلمات وفق احتياجات المدارس
تنفيذًا لتوجيهات معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وفي إطار استكمال مسيرة الإصلاح التربوي وتطوير منظومة التعليم، وتعزيز التحول الرقمي في مختلف الخدمات، أعلنت وزارة التربية عن إصدار قرارات النقل الإلكتروني لأعضاء الهيئة التعليمية من المعلمين والمعلمات رسميًا، وذلك وفق الاحتياجات الفعلية للمدارس والشواغر المتوفرة في المناطق التعليمية، وطبقًا للضوابط والمعايير المعتمدة لدى القطاعات المعنية. وأوضحت وزارة التربية في بيان صحافي أن قرارات النقل الخاصة بأعضاء الوظائف الإشرافية ستصدر لاحقًا، بعد استكمال الإجراءات اللازمة ومراعاة متطلبات الميدان التربوي. وبيّنت الوزارة أن المعلمين والمعلمات الذين تمت الموافقة على طلبات نقلهم، ستصلهم رسالة عبر خدمة الإشعارات في تطبيق «سهل» الحكومي، نصها: «نفيدكم بقبول طلب النقل المقدم من قبلكم، وذلك وفقًا للضوابط والمعايير المعتمدة لدى الوزارة، وعليه يرجى زيارة موقع وزارة التربية (الخدمات الإدارية – بياناتي – بيانات النقل) للاطلاع على مركز العمل الجديد، أو الدخول على تطبيق الوزارة (قراراتي) للاطلاع على قرار النقل بنسخة PDF خلال الأيام القادمة». وأكدت وزارة التربية أن آلية النقل الجديدة تعتمد على تلبية الاحتياج الفعلي في كل مدرس بما يتوافق مع رغبات المعلمين و يضمن عدالة توزيع الكوادر التعليمية وفق الشواغر المتاحة، ويحد من أي تدخل بشري في إجراءات النقل، الأمر الذي يعزز الشفافية والإنصاف في القرارات الإدارية، موضحة أنها تحرص على تحقيق التوازن بين احتياجات الميدان التربوي ورغبات أعضاء الهيئة التعليمية، بما يضمن استقرار العملية التعليمية. وأضافت الوزارة أنها نفّذت 1,380 قرار نقل من أصل 4,101 طلب تم تقديمه على الموقع المعتمد، وذلك وفقًا للشروط المعلنة في قرار النقل الإلكتروني، الذي يرتكز على مبدأ تلبية الاحتياج الفعلي لكل مدرسة، مع ترتيب طلبات النقل للهيئة التعليمية بحسب الأقدمية في تاريخ التعيين، ومنح الأولوية للأكبر سنًا عند التساوي، وفي حال استمرار التساوي تُمنح الأفضلية لصاحب التقييم الأعلى في الكفاءة. ودعت الوزارة جميع المعنيين إلى متابعة قنواتها الرسمية وموقعها الإلكتروني بصفة مستمرة، لمواكبة أي مستجدات أو قرارات تنظيمية تتعلق بحركة النقل أو شؤون الهيئة التعليمية.

مركز زيد بن علي الصيفي بالجهراء يعزز مهارات الطلبة ويستثمر طاقاتهم
أكد مدير النادي الصيفي في مدرسة زيد بن علي بن أبي طالب المتوسطة للبنين، التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، الأستاذ محمد بالي الشمري، أن المركز انطلق مؤخرًا بعد الإقبال الكبير على التسجيل، حيث بلغ عدد الطلبة المنتسبين حتى الآن ما يقارب 456 طالبًا من المرحلة الابتدائية، من الصف الأول حتى الصف الخامس. وأوضح الشمري أن النادي يقدّم أنشطة متنوعة تشمل كرة اليد، وكرة السلة، وكرة القدم، بإشراف نخبة من المدربين المتخصصين في المهارات المختلفة، بهدف تنمية قدرات ومهارات الطلبة واستثمار فترة الإجازة الصيفية في أنشطة مفيدة وهادفة. وأشار إلى أن المركز يسعى إلى تعزيز شخصية المتعلم ليكون فردًا منتجًا يسهم في خدمة وطنه في مختلف المجالات، مؤكدًا أن البرامج المعتمدة في النادي تجمع بين المتعة والفائدة، وتغرس القيم الإيجابية وروح التعاون بين المشاركين. وفي ختام حديثه، توجّه الشمري بالشكر إلى معالي وزير التربية على هذه البادرة الكريمة التي أسهمت في إتاحة الفرصة للطلبة للاستفادة من أوقاتهم خلال العطلة الصيفية في بيئة تعليمية وتربوية آمنة.
وزارة التربية تعلن بدء المرحلة الثانية من عملية حصر الشهادات الدراسية فوق الثانوية العامة
استكمالًا للمرحلة الأولى من حصر الشهادات الدراسية للعاملين من المواطنين والمقيمين، وتنفيذًا لطلب لجنة فحص الشهادات الدراسية للعاملين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص من المواطنين والمقيمين، أعلنت وزارة التربية عن بدء المرحلة الثانية من عملية حصر الشهادات الدراسية فوق مستوى الثانوية العامة. وأوضحت وزارة التربية في بيان لها، أن هذه المرحلة تشمل جميع العاملين في وزارة التربية من الكويتيين وغير الكويتيين، الذين حصلوا على مؤهلاتهم العلمية اعتبارًا من تاريخ 1 يناير 2000 وحتى تاريخه، ممن لم يقوموا برفع شهاداتهم خلال المرحلة الأولى، أو ممن حصلوا على مؤهلات جديدة، إضافةً إلى المعينين الجدد. وفي هذا الإطار، أصدر وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، نشرة عامة موجّهة إلى جميع الموظفين، دعاهم فيها إلى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة عبر أيقونة الخدمات الإدارية – شهاداتي الدراسية، وتحميل صورة ضوئية من المؤهل العلمي والمعادلة الصادرة من وزارة التعليم العالي، وذلك خلال فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا من تاريخ صدور النشرة للإداريين، وحتى تاريخ 30 سبتمبر 2025 بالنسبة للهيئة التعليمية والإداريين العاملين في المدارس. وبيّنت وزارة التربية أن خطوات رفع المستندات تتم من خلال الدخول إلى خدمات وزارة التربية الإلكترونية – شهادتي الدراسية – إضافة الشهادات الدراسية – أسئلة عن الشهادات الدراسية، ثم اختيار المرفق المراد تحميله بصيغة PDF، ودعت في الوقت ذاته إلى ضرورة الالتزام بتقديم المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، لتجنب أي إجراءات قد تتخذها الجهات المعنية. كما أكدت وزارة التربية أنه يمكن للموظفين من المواطنين والمقيمين، الذين سبق لهم رفع شهاداتهم الدراسية، التأكد من وجودها على النظام بنفس الخطوات الموضحة أعلاه، حرصًا على استيفاء البيانات بشكل صحيح ومحدث.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات