خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

لجان تصحيح مادة الفلسفة بالكنترول الأدبي
قال الموجه الفني لمادة الفلسفة في منطقة الجهراء التعليمية، فهد جار الله الجرمان، إن امتحان مادة الفلسفة الذي أدّاه طلبة الصف الثاني عشر من القسم الأدبي جاء واضحًا وخاليًا من الملاحظات الفنية، ومطابقًا لجدول المواصفات ومناسبًا لأهداف المقرر، مشيرًا إلى أنه لم ترد أي استفسارات أو ملاحظات من الطلبة أو اللجان خلال سير الامتحان. وبيّن الجرمان أن عدد أوراق الإجابة بلغ 12,586 ورقة، موزعة على 70 لجنة تصحيح للرجال و52 لجنة للنساء، مؤكدًا أن عملية التصحيح انطلقت بسلاسة وتنظيم وانضباط، وسط أجواء إيجابية. وأضاف أن النتائج الأولية مبشّرة وتعكس وضوح الامتحان واستعدادية الطلبة، متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح، ومؤكدًا أهمية مضاعفة الجهد في المرحلة المتبقية من الاختبارات

لجان تصحيح مادة الفيزياء بالكنترول العلمي
في إطار متابعتها لسير امتحانات نهاية العام الدراسي 2024–2025، شهدت لجان الصف الثاني عشر – القسم العلمي – اليوم الأحد هدوءًا وانتظامًا خلال أداء الطلبة لامتحان مادة الفيزياء، وسط أجواء إيجابية وتنسيق فني متكامل. وأكدت الموجه الفني العام لمادة الفيزياء الأستاذة حصة المجبل أن امتحان مادة الفيزياء الذي أدّاه طلبة الصف الثاني عشر اليوم الموافق 15 يونيو 2025 جاء واضحًا في صياغته، شاملاً لمختلف مستويات التفكير، ومناسبًا للزمن المخصص له، مشيرة إلى أن الأجواء العامة للامتحان اتسمت بالهدوء والانضباط. وأوضحت المجبل أن فريق التوجيه الفني اجتمع فور انتهاء الامتحان في مقر الكنترول لمناقشة الإجابات المحتملة والتأكد من وضوح الأسئلة وسلامة بنود الورقة الامتحانية، لافتة إلى أن عدد اللجان الكلي بلغ 9 لجان، مقسمة إلى 5 لجان للمعلمين و4 للمعلمات، بالإضافة إلى 41 لجنة فرعية موزعة على مختلف المناطق التعليمية. وبيّنت أن الخط الساخن لم يتلقَ أي استفسارات أو ملاحظات من الميدان التربوي، مما يعكس وضوح الأسئلة وخلوها من الأخطاء أو الغموض. وفي ختام تصريحها، تمنت المجبل التوفيق والسداد لجميع الطلبة، وأن تكلّل جهودهم بالنجاح والتميّز في مسيرتهم التعليمية

معالي وزير التربية يجري جولة ميدانية على لجان اختبارات الصف الثاني عشر
وسط أجواء تربوية اتسمت بالهدوء والتنظيم، قام معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي، بجولة تفقدية صباح اليوم الأحد الموافق 15 - 6 - 2-25 على عدد من لجان امتحانات الصف الثاني عشر في منطقة الفروانية التعليمية، للاطلاع على سير امتحانات الفترة الدراسية الثانية للعام الدراسي 2024 – 2025. وأكد معالي الوزير الطبطبائي في تصريح صحفي أن وزارة التربية تولي أهمية قصوى لتهيئة البيئة المناسبة للطلبة خلال فترة الامتحانات، مشددًا على حرص الوزارة على توفير جميع السبل التي تكفل أداء الامتحانات في أجواء يسودها الانضباط والطمأنينة، بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلبة. وأشاد الوزير الطبطبائي بجهود الإدارات المدرسية وجهوزية المدارس إضافة إلى المراقبين الوطنيين، مثمنًا مستوى التنظيم العالي الذي لمسه خلال جولته، والتزام الطلبة الواضح بالتعليمات والإرشادات، ما يعكس وعيهم وإدراكهم لأهمية هذه المرحلة المفصلية في مسيرتهم التعليمية. وأشار الطبطبائي إلى أن الوزارة تعمل وفق رؤية متكاملة من خلال فريق تربوي موحد يسعى إلى دعم الطالب في المقام الأول، حيث تم تسخير كافة الإمكانيات اللوجستية والفنية لتوفير بيئة امتحانات نموذجية خالية من أي عوائق. ولفت معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي إلى أن الأيام الأولى من فترة الامتحانات أظهرت مؤشرات إيجابية، تمثلت في ارتفاع نسبة حضور الطلبة، إلى جانب انخفاض ملحوظ في حالات الحرمان مقارنةً بالعام الدراسي الماضي، وهو ما يعكس وعي الطلبة وحرصهم على الالتزام بالتعليمات المنظمة لسير اللجان. وأشار معاليه إلى أن الوزارة تأمل في استمرار هذا التراجع في حالات الحرمان خلال باقي أيام الامتحانات، مؤكدًا أن التعليمات الصادرة بشأن تطبيق اللوائح والنظم واضحة وصارمة، وأن الإدارات المدرسية والقائمين على لجان الامتحانات يؤدون دورًا أساسيا في تنفيذها ومتابعتها، بما يضمن عدالة الامتحانات وسلامة ونزاهة الإجراءات. كما نوه معالي الوزير إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها فرق العمل المختلفة في الوزارة بالتعاون مع المناطق التعليمية، لضمان أعلى درجات الانضباط والعدالة سواء في تنظيم اللجان أو في مراحل التصحيح والمراجعة، مؤكداً أن تصحيح أوراق الإجابة يتم أولاً بأول وفق آليات دقيقة تراعي حقوق الطلبة وشفافية التقييم. وبيّن م. الطبطبائي أن فرق التصحيح تعمل بكل حيادية ومهنية، وفق معايير موحدة تضمن الإنصاف والموضوعية، مشددًا على أن الوزارة تتابع بدقة كل مراحل الامتحانات وتتعامل بجدية مع أي ملاحظات أو شكاوى قد ترد من الميدان التربوي. وأكد معالي الوزير أن طلبة الصف الثاني عشر يمثلون نخبة شباب الكويت الذين تعقد عليهم الآمال في المستقبل، مشيرًا إلى أن ما يحققونه اليوم من جد واجتهاد سيكون رصيدًا لهم في استكمال دراستهم الجامعية وتحديد مساراتهم المهنية لاحقًا. وشدد على أن وزارة التربية لا تنظر إلى الامتحانات باعتبارها محطة نهائية، بل خطوة انتقالية نحو آفاق تعليمية أعلى، داعيًا أبناءه الطلبة إلى الثقة بأنفسهم والاستمرار في البذل والمثابرة. وفي ختام تصريحه، عبّر م. الطبطبائي عن أطيب تمنياته لأبنائه وبناته الطلبة بالتوفيق والنجاح، مؤكدًا أن ما يحققه الطالب اليوم هو حصاد جهدٍ ومثابرةٍ على مدار مسيرته التعليمية، ليكون بذلك مصدر فخر واعتزاز لنفسه وأسرته وأولياء أموره. كما أعرب عن ثقته بقدرة أبناء الكويت على تحقيق التميز في مختلف الميادين العلمية، سائلًا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت، وأميرها، وولي عهدها، وشعبها من كل مكروه. ومن جانبه، قال رئيس لجنة ثانوية الصباح، الأستاذ فهيد العجمي، إن عدد المتقدمين للامتحانات في ثانوية الصباح بلغ 320 طالبًا، منهم 240 في الفترة الصباحية و86 في التعليم المسائي، مشيرًا إلى أن المدرسة تشهد التزامًا عاليًا من الطلبة والكادر التعليمي. وأوضح العجمي أن الامتحانات بدأت بمادة الرياضيات للقسم العلمي واللغة الفرنسية للأدبي، ثم تلتها اللغة العربية، واليوم أدى الطلبة امتحان الفيزياء للقسم العلمي، في حين أدى طلبة الأدبي امتحان مادة “الفلسفة ”. وأكد أن المدرسة لم تسجّل أي مخالفات، بفضل الجهود المكثفة من الطاقم المكوّن من أكثر من 45 معلمًا. كما أشار إلى وجود تنظيم محكم لتوزيع الطلبة داخل القاعات، إضافة إلى تجهيز القاعات البديلة مثل المسرح وصالة التربية البدنية واللجان الخاصة، مما ساهم في توفير بيئة آمنة ومريحة لأداء الامتحانات.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات