خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
وزارة التربية تواصل فعاليات معرض إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين لتعزيز الهوية الوطنية
تواصل وزارة التربية بالتعاون مع فريق “إكسبو 965” للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين فعاليات اليوم الثاني للمعرض المقام في ديوان عام الوزارة، والذي يهدف إلى إبراز الحرف اليدوية والمشغولات التراثية، ودعم الحرفيين الكويتيين، وتعريف الطلبة والهيئات التعليمية بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي الكويتي ونقله للأجيال القادمة. حيث تتنوع الأجنحة المشاركة التي تعرض منتجات تراثية وإبداعية تعكس ثراء التراث الكويتي وأصالته. وفي هذا السياق، أوضحت المعلمة تسنيم العنزي من مدرسة موضي العبيدي المتوسطة بنات أن المشاركة في هذا المعرض تهدف إلى ربط التعليم بالهوية الوطنية، ومساعدة الطلبة على التعرف على الماضي والموروث الشعبي، بالإضافة إلى تمكينهم من تطوير مهاراتهم في هذا المجال من خلال عرض الأدوات القديمة والكتب التراثية والمشاركة في المسابقات التي تنمي قدراتهم الإبداعية وتعزز روح المشاركة لديهم. كما أعربت الطالبة فاطمة عادل من مدرسة خديجة بنت الزبير عن إعجابها بالحرف اليدوية والأفكار المبتكرة المعروضة في أجنحة المعرض، وخاصة ما يتعلق بإعادة تدوير الخشب واستخدامه بطرق فنية جديدة. من جانبها، نصحت الطالبة نور سالم وزميلتها زينة وليد من مدرسة موضي العبيدي للبنات الطلبة والطالبات بزيارة المعرض لما له من دور في تنمية المهارات الفكرية والإبداعية والتعرف على تراث الوطن. فيما أشارت الطالبة بدرية مشعل من مدرسة روان بنت كعب إلى أن المعرض يمثل فرصة مميزة للتعلم واكتساب المعرفة حول الحرف القديمة التي تعد جزءًا من الهوية الكويتية الأصيلة. والجدير بالذكر أن فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين يشارك بالمعرض الى يوم الاربعاء ٢٩اكتوبر في بهو وزارة التربية بجنوب .السرة
انطلاق معرض «إكسبو 965» للتراث والحرف والمبدعين الكويتيين في وزارة التربية
تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، انطلقت صباح اليوم فعاليات معرض "إكسبو 965" للمعارض التراثية والحرفيين الكويتيين، والذي تقيمه وزارة التربية بالتعاون مع فريق إكسبو965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين ، خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2025 في ديوان عام الوزارة، وذلك بحضور وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، حيث يهدف المعرض إلى حفظ التراث الوطني وتعزيز الحرف اليدوية الكويتية، إلى جانب تمكين المبدعين المحليين من عرض منتجاتهم وتبادل الخبرات ضمن منصة وطنية شاملة تجمع بين الأصالة والإبداع. وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص وزارة التربية على دعم التعاون مع الجهات التعليمية والثقافية المحلية، والعمل على غرس قيم الانتماء والهوية الوطنية في نفوس الطلبة، من خلال تعريفهم بالموروث الشعبي الكويتي والحرف اليدوية الأصيلة، وتعزيز مشاركتهم في الأنشطة التي تربط الماضي بالحاضر بأسلوب تربوي حديث. وتضم فعاليات المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الحرفية التقليدية والتشكيلات اليدوية والمنتجات الكويتية المعاصرة، إلى جانب ورش عمل تطبيقية وعروض حية للحرف التراثية بمشاركة نخبة من الحرفيين والمبدعين، إضافة إلى جلسات تعريفية وتوقيع أعمال فنية ومحاضرات تعليمية تُعنى بالتراث والتربية الوطنية. كما يشمل المعرض أنشطة ومسابقات تفاعلية موجهة للطلبة تهدف إلى تعريفهم بمكونات التراث الكويتي وتعزيز ارتباطهم به، من خلال مسابقات في التصوير الفوتوغرافي للتراث وتصميم الشعارات والأعمال الحرفية التشاركية، مع تقديم جوائز تشجيعية للفائزين تحفيزاً لهم على الإبداع والمشاركة. وتؤكد وزارة التربية أن تنظيم هذا المعرض يأتي ترجمةً لرسالتها في ربط التعليم بالهوية الوطنية، وإبراز الدور التربوي والثقافي للمؤسسات التعليمية في رعاية الإبداع الشبابي، مشددةً على أن دعم الحرف والموروث المحلي هو استثمار في ثقافة الأجيال القادمة وضمان لاستمرارية القيم الكويتية الأصيلة في وجدان المجتمع.
وزير التربية يُشكّل لجنة تحقيق محايدة من جهات خارجية بشأن ممارسات طباعة وتوريد الكتب المدرسية للعام الدراسي 2025 / 2026
أصدر معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة تحقيق محايدة في الملاحظات والمخالفات التي شابت الممارسات الخاصة بطباعة وتوريد الكتب المدرسية في وزارة التربية للعام الدراسي 2025 / 2026، وتضم اللجنة أعضاء من إدارة الفتوى والتشريع وقانونيين من جهات أخرى، وذلك في إطار حرص الوزارة على ترسيخ مبادئ الشفافية وضمان سلامة الإجراءات التعاقدية والمالية المرتبطة بعمليات الطباعة والتوريد. وأوضحت وزارة التربية في بيانٍ لها أن اللجنة ستتولى مراجعة الإجراءات القانونية التي تخص الممارسات التي طرحتها الوزارة وعددها (115) ممارسة، حيث تختص كل ممارسة بطباعة وتوريد كتاب مدرسي واحد، إلى جانب التحقيق في أعمال الترسية التي تمت على الشركات والمطابع المتقدمة بعطاءات لطباعة الكتب المدرسية، والتحقق من مدى التزام تلك المطابع بالشروط العامة والخاصة والأحكام والمواصفات الفنية الواردة في وثائق الممارسات، فضلًا عن التأكد من تنفيذها للأعمال في المواعيد المحددة. كما ستباشر اللجنة التحقيق في مدى استيفاء المطابع الفائزة بالعطاءات لجميع الشروط المقررة، ودراسة أسباب استبعاد بعض الشركات والمطابع من الترسية، والتحقق من مدى قانونية تلك الإجراءات، إضافةً إلى دراسة المستندات المقدمة من الشركات التي تم استبعادها وطلب تزويدها بالوثائق اللازمة والاطلاع عليها وفحصها، سواء بنفسها أو بواسطة من تندبه لهذه الغاية. وأضافت وزارة التربية أن للجنة صلاحية مباشرة التحقيق في أي مخالفات إدارية أو مالية قد تُكشف أثناء فحص المستندات، على أن تُنسب المخالفات إلى المتسببين بها وتُحدد مسؤولية كلٍّ منهم وفقًا لاختصاصه، ويجوز للجنة كذلك النظر في أي أعمال أخرى تُحال إليها من قبل الوزير في هذا الشأن. وأكدت وزارة التربية أن القرار شدد على التزام رئيس وأعضاء اللجنة بالمحافظة على سرية الجلسات والمداولات والمحاضر والمعلومات التي يطلعون عليها بحكم عضويتهم في اللجنة، وعدم إفشاء أي تفاصيل أو استخراج نسخ منها، وذلك حفاظًا على سلامة الإجراءات وحُسن سير أعمال اللجنة. وأشارت إلى أن اللجنة ستجتمع بناءً على دعوة من رئيسها، وتتمتع بصلاحيات مخاطبة قطاعات الوزارة المختلفة وطلب جميع المستندات والبيانات ضمن نطاق اختصاصها، كما يحق لها استدعاء من تراه من العاملين في الوزارة بمختلف درجاتهم الوظيفية في سبيل إنجاز أعمالها، ولها كذلك أن تستدعي من تلقاء نفسها أي موظف أو جهة تراها معنية بسماع أقوالها أو إفادتها. وبيّنت الوزارة أن للجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبًا من الخبراء والمختصين دون أن يكون لهم حق التصويت أثناء جلسات المداولات، على أن تكون مدة عمل اللجنة شهرًا واحدًا يبدأ من تاريخ أول اجتماع لها، وتعقد اجتماعاتها خارج أوقات الدوام الرسمي، ويجوز لها طلب تمديد المدة بعد تقديم طلب رسمي مبرَّر بذلك. واختتمت وزارة التربية بيانها مؤكدةً أن اللجنة ستقوم برفع تقريرها النهائي إلى معالي وزير التربية بعد انتهاء فترة عملها، متضمِّنًا نتائج التحقيق وما توصلت إليه من توصيات بشكلٍ تفصيلي، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة حيال ما يسفر عنه عملها، مشددةً في الوقت ذاته على استمرار الوزارة في تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في جميع تعاملاتها وإجراءاتها الإدارية والمالية.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







