وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

- معالي وزير التربية يرعى إطلاق تطبيق “سالم وعبير” بحضور قيادات تربوية وطلبة المدارس

تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، نظّمت وزارة التربية اليوم الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر 2025 فعالية إطلاق تطبيق سالم وعبير خلال حفل أقيم على مسرح ديوان عام الوزارة، وذلك بحضور وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، إلى جانب عدد من القيادات التربوية والموجهين والمعنيين في مجال التعليم الرقمي، وطلبة وطالبات المدارس من مختلف المراحل التعليمية. وأشاد معالي الوزير الطبطبائي بالتطبيقات التعليمية التفاعلية التي تُجسّد خطوة عملية ومتقدمة نحو تعليم أكثر تفاعلاً وتشويقًا، بما يواكب تطلعات الطلبة في عصر التكنولوجيا والمعرفة، مؤكداً أنها تمثل نقلة نوعية في دمج التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، وتسهم في تحفيز المتعلمين على اكتساب المعرفة بأساليب مبتكرة وجاذبة. وأوضح معالي الوزير الطبطبائي في تصريح صحافي على هامش الحفل، أن تطبيق (سالم وعبير) يسهم في تسهيل عملية الدراسة على الطلبة من خلال توفير بنوك للأسئلة والأنشطة التعليمية المنظمة، إلى جانب الحدّ من الحاجة إلى الدروس الخصوصية أو التطبيقات غير الخاضعة لإشراف وزارة التربية، مما يعزز الثقة في المحتوى التعليمي المقدم للطلاب. كما دعا معالي الوزير الطبطبائي التواجيه الفنية في مختلف المراحل الدراسية إلى الاستفادة من التطبيق وتوظيفه بالشكل الأمثل داخل المدارس، مع العمل على تزويده ببنوك أسئلة محدثة أولاً بأول، وتطوير محتوى تدريبي داعم للهيئة التعليمية، بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الجاهزية الرقمية ورفع كفاءة الأدوات التعليمية المعتمدة داخل الفصول الدراسية. ومن جانبها، أكدت مدير مشروع تطبيق مع سالم وعبير المهندسة مريم الفارسي أن التطبيق يمثل تجربة رقمية مبتكرة تجمع بين التعليم والترفيه والتفاعل، وترتقي بعملية التعلم إلى مستوى جديد يعتمد على اللعب الهادف وتنمية المهارات. وأضافت أن التطبيق جرى تطويره على يد فريق متخصص من الكفاءات الوطنية في إدارة نظم المعلومات، بالتعاون مع إدارة التوجيه الفني العام لضمان تقديم تجربة تعليمية متقنة تتوافق مع احتياجات الميدان التربوي وتطلعات الطلاب في عصر التكنولوجيا. وأشارت الفارسي إلى أن المشروع يُعد خطوة رائدة ضمن سلسلة مشاريع التحول الرقمي الداعمة للعملية التعليمية، موضحة أنه تم تطوير التطبيق وفق أعلى معايير الجودة والأمان، وربطه بتطبيق هويتي ومنصة مايكروسوفت تيمز لضمان تسجيل دخول رسمي وآمن لجميع المستخدمين، وبما يعزّز الاستخدام المؤسسي الموثوق للخدمة. وأقيم على هامش الحفل معرضٌ تطبيقي قدّم للطلبة شرحًا مباشرًا حول كيفية استخدام التطبيق، وآلية التقدّم في مراحله، وطريقة حل الأسئلة التفاعلية، بالإضافة إلى استعراض الأنشطة التعليمية التي يوفرها البرنامج في أجواء تفاعلية نالت إعجاب الحضور. كما شاركت القيادات التربوية في الاطلاع على محتويات المعرض والتعرّف عن قرب على آليات عمل التطبيق، وما يقدّمه من فرص تعلم رقمية تدعم تطوير مهارات الطلبة وتعزز تجاربهم التعليمية

معالي وزير التربية يستقبل الفائزتين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز في دورة 2025

استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي ابنتيه الفائزتين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورة 2025، عن فئتي المعلم المتميز والطالب المتميز، وهما المعلمة هدى عواض ساري المطيري والطالبة حصة براك أحمد الكعاك. وجرى الاستقبال بحضور أعضاء لجنة التحكيم المحلية للجائزة، الدكتور نواف المطيري، ودلال البقعاوي، وموضي الحربي، وهبة سالمين، إضافة إلى وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، والمنسق العام للجائزة في الكويت الأستاذ محمد العتيبي، ومديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي الأستاذة أروى العيار. وأعرب معالي الوزير عن بالغ اعتزازه بهذا الإنجاز الذي يعكس تميّز المنظومة التعليمية في دولة الكويت وقدرتها على المنافسة الإقليمية وتحقيق المراكز المتقدمة، مؤكداً أن فوز المعلمة والطالبة يمثل نموذجاً يحتذى في الإبداع والالتزام والتفوق، ويجسد جهود الميدان التربوي في دعم المواهب وبناء القدرات. وإذ تقدم معالي الوزير بالتهنئة للفائزتين ولأسرهما ومدرستيهما، أشاد بدور الكوادر التعليمية والإدارية التي أسهمت في رعاية الموهبة ودعم مشاركات الكويت في المسابقات التربوية الخليجية، مؤكداً استمرار الوزارة في تعزيز بيئة التميّز وتشجيع المبادرات التي ترتقي بجودة التعليم. كما ثمّن الطبطبائي جهود لجنة التحكيم المحلية والمنسق العام للجائزة على ما قدموه من عمل مهني دقيق أسهم في إبراز الكفاءات الوطنية وتمكينها من تمثيل الكويت بالشكل المشرف. ومن جانبه، قال مدير الشؤون التعليمية في منطقة حولي التعليمية ومنسق عام الجائزة محمد العتيبي أن استقبال معالي وزير التربية المهندس جلال الطبطبائي للطلبة المتميزين على مستوى وزارة التربية يُعد حافزًا ودافعًا لهم لبذل المزيد من الجهد وتقديم الأفضل. مضيفا أن معالي الوزير كذلك استقبل لجنة تحكيم جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم، والتي قامت بمطابقة معايير الجائزة مع الملفات المشاركة. وبدورها، قالت الطالبة الفائزة بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم حصة الكعاك: أتقدم بجزيل الشكر لمعالي وزير التربية على رعايته الكريمة ودعمه الدائم للطلبة المتميزين، وأُهدي هذا الإنجاز لدولة الكويت. وأوضحت أن مشاركتها في الجائزة كانت ضمن ثلاثة محاور هي: محور التميز، ومحور الإسهامات المجتمعية، ومحور الخطط المستقبلية، حيث حصلت على لقب الطالبة المتميزة في الجائزة.

- انتهاء المرحلة الأولى من التقديم على الوظائف الإشرافية التعليمية

- أعلنت وزارة التربية انتهاء المرحلة الأولى من إجراءات التقديم على الوظائف الإشرافية التعليمية، حيث انتهى التقديم الإلكتروني رسميًا بتاريخ 27 نوفمبر. وأكدت الوزارة أن إجمالي عدد المتقدمين للوظائف الإشرافية التعليمية بلغ 8161 متقدمًا، توزّعوا بواقع 972 متقدمًا لوظيفة مشرف فني، و5427 متقدمًا لوظيفة رئيس قسم مادة دراسية، إضافة إلى 569 متقدمًا لوظيفة موجّه فني، و869 متقدمًا لوظيفة مدير مدرسة مساعد، و324 متقدمًا لوظيفة مدير مدرسة. ودعت وزارة التربية جميع المتقدمين مسبقًا إلى ضرورة رفع شهادة الحالة الجنائية "من لا حكم عليه" عبر الموقع الإلكتروني، وذلك اعتبارًا من الأحد 7 ديسمبر 2025 وحتى نهاية دوام الخميس 11 ديسمبر 2025، مشدّدة على أهمية التزام جميع المتقدمين بتقديم الشهادة خلال المهلة المحددة لضمان استكمال إجراءات الترشح. كما أكدت وزارة التربية أنه سيتم استبعاد كل من يثبت عليه عقوبات تأديبية، وذلك استنادًا إلى القرارات واللوائح المنظمة التي تنص صراحة على عدم جواز النظر في ترشيح الموظف أو ندبه أو تثبيته لشغل أي من الوظائف الإشرافية التعليمية إلا بعد انقضاء الفترات الزمنية المعتمدة للعقوبات التأديبية، وبما يضمن الالتزام الكامل بضوابط السلوك الوظيفي. وأوضحت وزارة التربية أنها ستباشر خلال الفترة المقبلة فرز الطلبات ومراجعتها بدقة للتحقق من مدى استيفاء كافة المتقدمين لشروط ومعايير وضوابط الترشح المنصوص عليها في القرار المذكور، وذلك تمهيدًا للانتقال إلى المرحلة الثانية المتمثلة في الاختبار الإلكتروني، الذي يعد معيارًا رئيسيًا في قياس جاهزية وكفاءة المتقدمين لشغل الوظائف الإشرافية التعليمية. ويأتي هذا الإجراء تعزيزًا لمعايير النزاهة والشفافية والالتزام بأعلى الضوابط الأخلاقية والمهنية في اختيار القيادات التربوية، وتطبيقًا لما نص عليه القرار الوزاري رقم (116/2025) بشأن شروط شغل الوظائف الإشرافية التعليمية ووظائف التوجيه الفني للمواد الدراسية ونظام إجراءات شغلها، والذي يحدد بوضوح المعايير الموضوعية اللازمة لضمان كفاءة المتقدمين وصلاحيتهم للترشح. وأشارت الوزارة إلى أنه، وبعد الانتهاء من دراسة جميع الطلبات سيتم إخطار المتقدمين إلكترونيًا عبر نظام الوظائف الإشرافية بحالة طلباتهم، بما يضمن الشفافية وسلاسة الإجراءات، ويعزز مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين.و فيما يلي توضح الوزارة أعداد المتقدمين على الوظائف الاشرافية التعليمية و قبل دراسة استيفائهم للشروط مقارنة بأعداد الاحتياج الفعلي لكل مسمى وظيفي حسب الجداول المعلنة بمواقع التواصل الاجتماعي للوزارة.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106829
المعلمين
517679
الطلبة
1231
المدارس
390797
المستخدمين