خدماتنا

tolak

+ 50

خدمة إلكترونية

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

أحدث الأخبار

نشرة لمواعيد العمل الرسمي والدوام المرن للهيئة التعليمية والإدارية

أصدر وكيل وزارة التربية بالتكليف الأستاذ منصور الديحاني، نشرة عامة بشأن تحديد مواعيد العمل الرسمي والدوام المرن للعاملين من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية في جميع المراحل التعليمية (رياض الأطفال – الابتدائية – المتوسطة – الثانوية) في مدارس التعليم العام والتعليم الخاص (المدارس العربية)، والتعليم الديني، والتربية الخاصة، ومن المقرر أن يبدأ العمل بها يوم الأحد الموافق 29 / 9 / 2024، على أن يتم تقييم التجربة نهاية الفصل الدراسي الأول. وأوضحت النشرة أن مواعيد الدوام المرن في جميع المراحل التعليمية هي ساعات محددة للدوام تم تحديدها وفقًا للاحتياجات التشغيلية للتوقيت المدرسي، وبموجبها يختار أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية وقت بدء الدوام وساعة المغادرة بما يحقق مرونة في بداية الدوام ونهايته بما يتوافق مع طبيعة العمل في المرفق التعليمي. وقد تضمنت النشرة ضوابط مواعيد الدوام المرن في جميع المراحل التعليمية على النحو التالي: 1- يُسمح لأعضاء الهيئة التعليمية بالدوام المرن وفقًا لجدولهم الدراسي اليومي مع الالتزام بجميع الحصص الدراسية المكلفين بها خلال الدوام الرسمي. 2- على الإدارة المدرسية (مدير مدرسة – مدير مساعد – رئيس قسم المادة) متابعة الدوام المدرسي وفق النظم واللوائح المتبعة داخل المرفق المدرسي. 3- يتم احتساب ساعات ودقائق التأخير على أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية في المرفق المدرسي بعد انتهاء فترات السماح المقررة لكل مرحلة تعليمية، وفي حال عدم استكمال ساعات الدوام الرسمي، يتم تطبيق اللوائح والنظم المعمول بها في هذا الشأن. 4- يتعين على عضو الهيئة التعليمية أو الإدارية إثبات تواجده في مكان العمل أثناء فترة الدوام الرسمي وذلك بإجراء البصمة خلال ستين دقيقة من انقضاء ساعتين على بداية دوامه، ولا يُلزم العضو بهذه البصمة إذا حصل على استئذان وقع أي جزء منه خلال مدة الستين دقيقة، يُعد عضو الهيئة التعليمية أو الإدارية الذي لم يثبت تواجده خلال الستين دقيقة قد انصرف أثناء الدوام الرسمي دون إذن، وتدخل في هذه الحالة المدة التالية لانقضاء ساعتين على موعد حضوره حتى وقت إثبات تواجده بالبصمة ضمن مدد التأخير الشهرية وفقًا للمادة (18) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (6) لسنة 2024. 5- يُسمح لأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية العاملين في جميع المراحل التعليمية بساعات تخفيف العمل على ألا تقل ساعات عمل الدوام الرسمي عن (5 ساعات) في كافة الحالات المشمولة بالقانون رقم (21) لسنة 2015 بشأن حقوق الطفل، ويبدأ دوام الموظف المتمتع بتخفيف العمل بناءً على جدول الدوام الفعلي لكل مرحلة، ولا يجوز الجمع بين التخفيف والدوام المرن وفترات السماح، وتقع مسؤولية تنظيم الاستفادة من ساعات تخفيف العمل في بداية الدوام ونهايته على الرئيس المباشر والرئيس التالي بما لا يخل بسير العملية التعليمية في المرفق التعليمي خلال فترة الدوام الرسمي. 6- يُسمح لأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية العاملين في جميع المراحل التعليمية ووفقًا للضوابط المقررة بالمادة (22) من القرار الإداري رقم (340) لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنظيمية للقانون رقم (8) لسنة 2010 بشأن حقوق ذوي الإعاقة، وفقًا لما يلي:- - يُطبق على أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية قرارات المجلس الطبي العام وفقًا للضوابط الواردة في تعميم ديوان الخدمة المدنية رقم (39) لسنة 2006 بشأن مدد وقواعد وأحكام منح الإجازات المرضية وتعديلاته بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (41) لسنة 2012 وقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (29) لسنة 2023، وفقًا للنظم المعمول بها في هذا الشأن. - عند تكليف أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية بأداء مهام خارج مركز العمل خلال ساعات الدوام الرسمي، يقوم المكلف بتعبئة نموذج رقم 4 واعتماده من المسؤول المباشر موضحًا فيه نوع المهمة ومكانها. - تقع مسؤولية إدخال الاستئذان والأعذار الطبية في النظم الآلية لديوان الخدمة المدنية على القسم الإداري في المرفق المدرسي. - يقوم القسم الإداري في المرفق المدرسي بسحب جميع إشعارات العاملين من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية وتسليمها للمسؤول المختص. - تقع مسؤولية تفعيل البصمة للعاملين من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية عند النقل أو الندب (الكلي أو الجزئي) سواء خلال الدوام الرسمي أو فترة الاختبارات على قسم الاجازات و الدوام بالمناطق التعليمية وقسم الإجازات والدوام بديوان عام الوزارة حسب مراكز العمل التابع لها الموظف المنقول أو المنتدب وذلك وفق النظم واللوائح الصادرة بهذا الشأن. وأشارت النشرة إلى ضوابط تواجد الإدارة المدرسية خلال مواعيد الدوام المرن على النحو التالي:- - ضرورة الالتزام بتواجد أحد العاملين من الإدارة المدرسية (مدير مدرسة – مدير مساعد) خلال فترة تواجد المتعلمين حتى نهاية الدوام الرسمي، بالإضافة إلى المكلفين بالمناوبة، ويقوم مراقب المرحلة التعليمية بمتابعة الالتزام بالتواجد. - في حال عدم تواجد أحد العاملين من الإدارة المدرسية كما هو محدد في البند السابق، يتم اتخاذ الإجراءات التالية:- 1- يرفع مراقب المرحلة التعليمية مذكرة معتمدة من مدير الشؤون التعليمية إلى مدير عام الإدارة للمنطقة التعليمية لعرضها على الوكيل المساعد للتعليم العام لإحالة الموضوع للجهة المختصة للتحقيق. 2- عرض نتائج التحقيق على وكيل الوزارة في حال ثبوت المخالفة، على أن تتضمن التوصيات المقترحة من الوكيل المساعد للتعليم العام. 3- تنفيذ اللوائح والنظم المعمول بها بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (41) لسنة 2006 بشأن قواعد وأحكام وضوابط العمل الرسمي. كما حددت النشرة مواعيد توقيت شاغلي وظيفة موجه فني عام وموجه فني أول وموجه فني على ان تكون بدلية الدوام الفعلي في تمام الساعة 7 صباحا و نهاية الدوام الفعلي الساعة 2 ظهرا وفق القرار الوزاري رقم 171 لسنة 2023 على ان تحتسب فترة السماح المقررة وفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 41 لسنة 2006 ضمن الدوام الرسمي . وأشارت إلى ضوابط أخرى لدوام شاغلي وظيفة موجه فني عام و موجه فني اول و موجه فني ، وهي: - ضرورة الالتزام بإثبات بصمة بداية الحضور وإثبات بصمة التواجد أثناء الدوام الرسمي وإثبات بصمة الانصراف في نهاية الدوام. - يتم احتساب دقائق التأخير بعد الساعة 7:30 صباحًا وتطبق وفقًا لما ورد في الفقرة (3) من البند خامسًا بهذا القرار. - يتعين على موجهي العموم والموجهين الأوائل والموجهين الفنيين إثبات تواجدهم في مكان العمل أو أي مقر يقومون بزيارته أثناء فترة الدوام الرسمي وذلك بإجراء البصمة خلال ستين دقيقة من انقضاء ساعتين على بداية دوامه، ولا يُلزم العضو بهذه البصمة إذا حصل على استئذان وقع أي جزء منه خلال مدة الستين دقيقة، ويُعد من لم يثبت تواجده خلال الستين دقيقة قد انصرف أثناء الدوام الرسمي دون إذن، وتدخل في هذه الحالة المدة التالية لانقضاء ساعتين على موعد حضوره حتى وقت إثبات تواجده بالبصمة ضمن مدد التأخير الشهرية وفقًا للمادة (18) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (6) لسنة 2024. - يعتمد الموجه الأول خطة الزيارات للموجهين الفنيين شهريًا ويقوم بمتابعتها والإشراف على تنفيذها. - يقوم الموجه الأول برفع تقرير شهري إلى مدير الشؤون التعليمية ومدير عام المنطقة التعليمية، وترسل نسخة إلى التوجيه العام. - يُسمح للموجه العام والموجه الأول والموجه الفني بالاستفادة من كافة الضوابط المقررة بالقرار الإداري رقم (340) لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنظيمية للقانون رقم (8) لسنة 2010 بشأن حقوق ذوي الإعاقة.

مؤتمر صحفي لتنظيم جائزة عبدالله العلي المطوع السابعة لحفظ القرآن الكريم وتلاوته

عقدت الموجه العام للتربية الإسلامية بالإنابة، عبله عبدالملك، المؤتمر الصحفي لجائزة عبدالله العلي المطوع السابعة لحفظ القرآن الكريم وتلاوته، لمعلمي ومعلمات وزارة التربية، وذلك تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالوكالة، أ.د. نادر الجلال، وبالتعاون مع مبرة المتميزين لخدمة القرآن الكريم والعلوم الشرعية. وتقدمت الموجه العام للتربية الإسلامية بالإنابة، عبله عبدالملك، بالشكر الجزيل إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالوكالة، أ.د. نادر الجلال، على رعايته لجائزة عبدالله العلي المطوع السابعة، ولما لهذه الرعاية الكريمة من عظيم الأثر في انتشار الجائزة على مستوى مدارس الكويت الحكومية والخاصة. كما وجهت عبدالملك شكرها لمدير عام مبرة أهل الكويت الخيرية على دعمهم لهذه الجائزة الخيرية، التي تخدم شريحة مهمة من المجتمع، وهم المعلمون والمعلمات، متقدمة كذلك بالشكر إلى رئيس مجلس إدارة مبرة المتميزين لخدمة القرآن الكريم والعلوم الشرعية على تنظيمها الرائع والمتميز في إدارة الجائزة. بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مبرة المتميزين لخدمة القرآن الكريم والعلوم الشرعية، يوسف الصميعي، إن جوائز هذا العام تجاوزت 14 ألف دينار، موزعة على فرعين: الفرع الأول وهو حفظ القرآن الكريم، ويتكون من سبع شرائح (شريحة جزء واحد، شريحة جزأين، شريحة ثلاثة أجزاء، شريحة خمس أجزاء، شريحة خمسة عشر جزءاً، وشريحة العشرون جزءاً)، والفرع الثاني بالجائزة هو فرع التلاوة، ومخصص للمواطنين فقط من الجنسين. وأكد الصميعي أن لجان التحكيم في المسابقة للمعلمين والمعلمات تتكون من محكمين ومحكمات من مبرة المتميزين، بالإضافة إلى ثلة من الموجهين والموجهات من التوجيه الفني لمادة التربية الإسلامية، وذلك لتبادل الخبرات والوصول إلى أفضل درجات التقييم والتحكيم للمشاركين، حيث سيتم تشكيل 12 لجنة تحكيم مقسمة إلى 6 لجان لتحكيم المعلمين و6 لجان لتحكيم المعلمات. وأضاف الصميعي أن الجائزة تُنفذ بالكامل آليًا، ومن خلال نظام مختص لإدارة المسابقة بدءًا من التسجيل ومرورًا بالتقييم والتحكيم وانتهاءً بإعلان أسماء الفائزين وفق حيادية تامة. و بدأ التسجيل في المسابقة من تاريخ 15 سبتمبر 2024 و يستمر حتى 11 نوفمبر 2024، أو عند اكتمال العدد، عبر الموقع الإلكتروني www.kwers.com. تسعى الجائزة نحو التطوير سنويًا والإضافة للأفضل، حيث تم السماح هذا العام بالمشاركة لمدراء المدارس ومساعديهم والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والموجهين والموجهات، عدا توجيه التربية الإسلامية. ومن جانبه، قال مدير عام مبرة أهل الكويت الخيرية، خالد البدر، إن مبرة أهل الكويت الخيرية تهدف إلى بناء شراكات فعالة مع مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والأهلي، وذلك من خلال إقامة مشاريع تنموية تخدم شرائح المجتمع المختلفة، وتحقيق أهداف إنسانية واجتماعية وعلمية وثقافية وتربوية، بما يعود بالنفع على المجتمع بمختلف فئاته.

الأركان التعريفية لإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

استكمالًا لأهداف الحملة التوعوية المشتركة (بهمتنا نحقق حلمنا) لتوعية الطلبة والطالبات ولتهيئتهم وتحفيزهم نفسيا على مدار العام الدراسي أقامت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية الأركان التعريفية بالإدارة والخدمات المقدمة وذلك صباح اليوم في بهو ديوان عام وزارة التربية ، والتي تهدف إلى نشر الوعي حول الخدمات التي تقدمها الإدارة، مثل العلاج النفسي وخدمة حل المشاكل والصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء مسيرتهم الدراسية،وتستمر هذه الأركان التعريفية إلى ٢٦سبتمبر الجاري. وبدورها، ذكرت الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف مريم العنزي، أن إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية في ظل حملة (بهمتنا نحقق حلمنا) أقامت فعالية الأركان التعريفية ، التي من خلالها تعرض الخدمات التي تقدمها الإدارة، سواء بالدراسات أو الخدمات التي يقدمها الباحث في المدارس، فضلًا عن خدمة البحث النفسي من خلال طرح الاختبارات النفسية على الطلبة، بالإضافة إلى لجنة الدعم النفسي للطلبة الذين يعانون من الأمراض السيكوسوماتية والنفسية. وثمَّنت العنزي دور العاملين في الإدارة على جهودهم الواضحة في خدمة أبنائنا الطلبة. من جانبه، قال مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بالتكليف، بدر عبيد العنزي، أنه اليوم تم انطلاق الركن التعريفي بالإدارة والخدمات التي من شأنها رفع الكفاءة المهنية وتقديم الخدمة للطلبة خلال مسيرتهم الدراسية للعام 2024/2025. ونوَّه العنزي إلى أنه تم طرح منصة (استشير)، والتي تضم عددًا من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين من ذوي الخبرة والكفاءة، كما يوجد فريق موحد مُعد من قِبل الإدارة، وهم مجموعة من الأطباء لتقديم المساعدات الاستشارية للطلبة. وبارك العنزي جهود العاملين ونشاطهم الواضح في خدمة أبنائنا الطلبة. في الختام، قام الحضور بجولة حول أقسام الإدارة والتعرف على منشورات وإصدارات (قسم الدراسات والتخطيط، قسم متابعة الحالات الفردية المتخصصة، قسم تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية، قسم المساكن الداخلية، وقسم التدريب والإعداد المهني).

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد مدارس التربية الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي .

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة .

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين .

الأمن السيبراني
About
About
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الإعلانات

إعلانات الممارسات المطروحة من إدارة التوريدات والمخازن الخاصة بقطاعات وزاره التربيه

إعلانات الفرص الوظيفيه للوظائف الاشرافيه التابعه لقطاعات وزاره التربيه

إعلانات الوظائف -المسابقات - الجوائز الخاصة باللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة

إحصائيات و أرقام
img

المعلمين

الطلبة

المدارس

المنصات الإلكترونية

هي منصة إلكترونية تهدف إلى استقبال الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

img

الكشافة هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

img

هي منصة إلكترونيه تعليميه تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

img
مواقع تهمك

مواقع تهمك

Slider Image 1 Slider Image 2 Slider Image 3 Slider Image 4 Slider Image 5 Slider Image 6