متابعة سير العملية التربوية و التعليمية في مختلف المناطق التعليمية وذلك من خلال الموجهين و مديري المناطق التعليمية ، و دراسة و تحليل التقارير التي ترد منهم بهدف التعرف على المؤشرات الإيجابية و العمل على تدعيمها و المؤشرات السلبية أو المعوقات و العمل على تذليلها.
وضع قواعد شغل الوظائف الفنية في التعليم و التوجيه الفني سواء بالتعيين أو بالترقية و التدرج الوظيفي في سلك التدريس و التوجيه داخل كل مرحلة من المراحل التعليمية ، وكذلك قواعد الانتقال من مرحلة لأخرى أو من منطقة تعليمية إلى منطقة أخرى أو إلي الديوان العام للوزارة.
- التنسيق مع قطاع التنمية التربوي في تنفيذ كل ما يتعلق بشؤون المناهج الدراسية و العمل على تطويرها ، و إتاحة الفرصة لتدريب الكوادر الحالية و تهيئة كوادر أخرى مستقبلية بهدف تعظيم العائد من العملية التعليمية.
- وضع القواعد الخاصة بلجان المقابلات التي تشكل سنويا لتوفير احتياجات الوزارة من أعضاء الهيئة التعليمية سواء عن طريق التعاقد محليا أو خارجيا أو عن طريق الإعارة ، وتحديد أسلوب العمل في هذه اللجان و المعايير التي تسترشد بها في أداء مهامها ثم أسس توزيع من يتم تعينهم على المناطق التعليمية.
وضع القواعد و الأسس العامة لقبول و تسجيل الطلاب في مختلف المراحل التعليمية و كذلك قواعد تحويلهم بين المناطق أو المدارس العادية و مدارس المقررات أو العكس .
- وضع القواعد المنظمة لإنشاء المدارس (العامة و الخاصة) أو الفضول الدراسية و توزيعها أو إدماجها أو إلغائها و ذلك في ضوء الكثافة لسكانية واحتياجات المناطق المختلفة بما يحقق توزيع الخدمات التعليمية توزيعا عادلا بين محافظات الدولة.
- وضع أنظمة التقويم الدراسي و مواعيد الامتحانات و إجازات الطلاب والمدرسين ، و كذلك مواعيد تسجيل الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
اقتراح تشكيل اللجان الخاصة بالامتحانات العامة (الثانوية - الدينية ) و اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسيير أعمال هذه اللجان بعد اعتمادها من وكيل الوزارة.
- إعداد التقارير الدورية لوكيل الوزارة عن سير العملية التعليمية والتربوية بكافة جوانبها الإيجابية والسلبية وتقديم التوصيات أو المقترحات اللازمة لتدعميها و تطويرها.