خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
وزير التربية يفتتح معرض "أكسبو" بمنطقة الفروانية التعليمية
افتتح معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم معرض "أكسبو، منهج برؤية مستقبلية" بمدرسة عقبة بن عامر للمرحلة المتوسطة بنين بمنطقة الفروانية التعليمية بحضور وكيل وزارة التربية بالتكليف م. محمد الخالدي والوكيل المساعد للشئون التعليمية م. حمد الحمد وعدد من موجهي مادة الدراسات العملية. وأكد الطبطبائي خلال افتتاحه للمعرض حرص وزارة التربية برعاية وتدشين مثل تلك الفعاليات والأنشطة التربوية والتي تعزز البحث العلمي والابتكار لدى الطلبة والطالبات، حيث يعكس حضور معاليه وتواجده متابعة حثيثة لمخرجات التعليم والتربية ودعمه المستمر للمشروعات التعليمية التي ترفع مستوى القدرات الوطنية وتفتح آفاق أوسع للطلبة والمعلمين. وتأتي هذه الرعاية في إطار استراتيجية الوزارة لصقل مواهب المتعلمين وبناء قدراتهم والتعلم النشط. كما شهد الحضور عرضاً للإنجازات التعليمية ومشاركات الطلاب من مختلف مدارس التعليم العام. فيما تقدم الطبطبائي بجزيل الشكر والامتنان لجميع المنسقين والمشاركين بالمعرض، مؤكدا على استمرار الوزارة بدعم البرامج المصاحبة والأنشطة التعليمية التي يقدمها المعرض، ومواكبة رؤية الكويت المستقبلية. من جهة أخرى أوضح مدير إدارة التوجيه الفني لمادة الدراسات العملية بالتكليف الدكتور فهد السعيد أن المعرض اليوم يستعرض أعمال مجموعة من الطلاب والطالبات، بمشاركة من معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مجالات الديكور، الإلكترونيات، والتصميم الداخلي. ويعكس مخرجات المنهج الجديد القائم على ثلاثة محاور رئيسية تتضمن وسائل تعليمية مبتكرة تخدم المنهج وتدعم تعلم الطلبة، وترابط وتكامل بين مادة الدراسات العملية والمواد الأخرى، وإبراز الهوية الوطنية وتطبيق قيم وزارة التربية من خلال أعمال الطلبة الإبداعية، مضيفا أن المعرض أتى ليجسّد رؤية حديثة لمستقبل التعليم وليبرز طاقات الطلبة وإبداعاتهم في بيئة عملية محفِّزة. بدورها قالت مراقب التوجيه الفني للدراسات العملية بمنطقة الفروانية التعليمية إلهام الشريف إن فعالية أكسبو منهج برؤية جديدة والتي أقامته مراقبة الدراسات العملية بمنطقة الفروانية التعليمية بمشاركة جميع مدارس المرحلة المتوسطة بنين وبنات تسلط الضوء على دور المناهج الحديثة في إبراز مهارات الطلبة والطالبات و قيم وزارة التربية وغرسها في نفوس المتعلمين، مشيدة بجهود إدارة التوجيه الفني العام لتوفير الأدوات الطلابية ( خامات - أجهزة ) وجميع الاحتياجات المتعلقة بالمناهج الجديدة لمادة الدراسات العملية . وقد أثنت الشريف على الجهود المبذولة من قبل المنسقين والمشاركين في المعرض، وعلى العاملين بالتوجيه الفني للدراسات العملية بمنطقة الفروانية التعليمية، مثمّنةً روح التعاون والتفاني في تقديم أعمال فاعلة تعكس جودة التعليم وتبني رؤية المستقبل. وتم خلال المعرض استعراض بعض من آراء الطلبة المشاركين، حيث قالت الطالبة حوراء الصراف بمدرسة الشرقية للبنات إن معرض أكسبو المقام اليوم يعكس طموح المدرسة في رعاية الإبداع وتطوير مهارات الطلاب لربط الدراسة بالحياة الواقعية. فالمعرض يبيّن أن التعلم ليس مجرد حفظ معلومات، بل هو عملية ابتكار وتعاون وتطبيق قيم الوطن. وبدوره أكد الطالب سيد عيسى طاهر بمدرسة شملان بن علي للبنين أنه قد أصبح لديه شعور بالإنجاز عند رؤية المشاريع والمقترحات في المعرض لتتحول إلى واقع ملموس تُشاركه المدرسة والمجتمع، بالإضافة إلى التعاون مع الزملاء في الفرق التعليمية وكيفية التخطيط وتوزيع الأدوار ومواجهة التحديات معاً بشكل أكثر فاعلية.
- معالي وزير التربية يرعى إطلاق تطبيق “سالم وعبير” بحضور قيادات تربوية وطلبة المدارس
تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، نظّمت وزارة التربية اليوم الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر 2025 فعالية إطلاق تطبيق سالم وعبير خلال حفل أقيم على مسرح ديوان عام الوزارة، وذلك بحضور وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، إلى جانب عدد من القيادات التربوية والموجهين والمعنيين في مجال التعليم الرقمي، وطلبة وطالبات المدارس من مختلف المراحل التعليمية. وأشاد معالي الوزير الطبطبائي بالتطبيقات التعليمية التفاعلية التي تُجسّد خطوة عملية ومتقدمة نحو تعليم أكثر تفاعلاً وتشويقًا، بما يواكب تطلعات الطلبة في عصر التكنولوجيا والمعرفة، مؤكداً أنها تمثل نقلة نوعية في دمج التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، وتسهم في تحفيز المتعلمين على اكتساب المعرفة بأساليب مبتكرة وجاذبة. وأوضح معالي الوزير الطبطبائي في تصريح صحافي على هامش الحفل، أن تطبيق (سالم وعبير) يسهم في تسهيل عملية الدراسة على الطلبة من خلال توفير بنوك للأسئلة والأنشطة التعليمية المنظمة، إلى جانب الحدّ من الحاجة إلى الدروس الخصوصية أو التطبيقات غير الخاضعة لإشراف وزارة التربية، مما يعزز الثقة في المحتوى التعليمي المقدم للطلاب. كما دعا معالي الوزير الطبطبائي التواجيه الفنية في مختلف المراحل الدراسية إلى الاستفادة من التطبيق وتوظيفه بالشكل الأمثل داخل المدارس، مع العمل على تزويده ببنوك أسئلة محدثة أولاً بأول، وتطوير محتوى تدريبي داعم للهيئة التعليمية، بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الجاهزية الرقمية ورفع كفاءة الأدوات التعليمية المعتمدة داخل الفصول الدراسية. ومن جانبها، أكدت مدير مشروع تطبيق مع سالم وعبير المهندسة مريم الفارسي أن التطبيق يمثل تجربة رقمية مبتكرة تجمع بين التعليم والترفيه والتفاعل، وترتقي بعملية التعلم إلى مستوى جديد يعتمد على اللعب الهادف وتنمية المهارات. وأضافت أن التطبيق جرى تطويره على يد فريق متخصص من الكفاءات الوطنية في إدارة نظم المعلومات، بالتعاون مع إدارة التوجيه الفني العام لضمان تقديم تجربة تعليمية متقنة تتوافق مع احتياجات الميدان التربوي وتطلعات الطلاب في عصر التكنولوجيا. وأشارت الفارسي إلى أن المشروع يُعد خطوة رائدة ضمن سلسلة مشاريع التحول الرقمي الداعمة للعملية التعليمية، موضحة أنه تم تطوير التطبيق وفق أعلى معايير الجودة والأمان، وربطه بتطبيق هويتي ومنصة مايكروسوفت تيمز لضمان تسجيل دخول رسمي وآمن لجميع المستخدمين، وبما يعزّز الاستخدام المؤسسي الموثوق للخدمة. وأقيم على هامش الحفل معرضٌ تطبيقي قدّم للطلبة شرحًا مباشرًا حول كيفية استخدام التطبيق، وآلية التقدّم في مراحله، وطريقة حل الأسئلة التفاعلية، بالإضافة إلى استعراض الأنشطة التعليمية التي يوفرها البرنامج في أجواء تفاعلية نالت إعجاب الحضور. كما شاركت القيادات التربوية في الاطلاع على محتويات المعرض والتعرّف عن قرب على آليات عمل التطبيق، وما يقدّمه من فرص تعلم رقمية تدعم تطوير مهارات الطلبة وتعزز تجاربهم التعليمية
معالي وزير التربية يستقبل الفائزتين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز في دورة 2025
استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي ابنتيه الفائزتين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورة 2025، عن فئتي المعلم المتميز والطالب المتميز، وهما المعلمة هدى عواض ساري المطيري والطالبة حصة براك أحمد الكعاك. وجرى الاستقبال بحضور أعضاء لجنة التحكيم المحلية للجائزة، الدكتور نواف المطيري، ودلال البقعاوي، وموضي الحربي، وهبة سالمين، إضافة إلى وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، والمنسق العام للجائزة في الكويت الأستاذ محمد العتيبي، ومديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي الأستاذة أروى العيار. وأعرب معالي الوزير عن بالغ اعتزازه بهذا الإنجاز الذي يعكس تميّز المنظومة التعليمية في دولة الكويت وقدرتها على المنافسة الإقليمية وتحقيق المراكز المتقدمة، مؤكداً أن فوز المعلمة والطالبة يمثل نموذجاً يحتذى في الإبداع والالتزام والتفوق، ويجسد جهود الميدان التربوي في دعم المواهب وبناء القدرات. وإذ تقدم معالي الوزير بالتهنئة للفائزتين ولأسرهما ومدرستيهما، أشاد بدور الكوادر التعليمية والإدارية التي أسهمت في رعاية الموهبة ودعم مشاركات الكويت في المسابقات التربوية الخليجية، مؤكداً استمرار الوزارة في تعزيز بيئة التميّز وتشجيع المبادرات التي ترتقي بجودة التعليم. كما ثمّن الطبطبائي جهود لجنة التحكيم المحلية والمنسق العام للجائزة على ما قدموه من عمل مهني دقيق أسهم في إبراز الكفاءات الوطنية وتمكينها من تمثيل الكويت بالشكل المشرف. ومن جانبه، قال مدير الشؤون التعليمية في منطقة حولي التعليمية ومنسق عام الجائزة محمد العتيبي أن استقبال معالي وزير التربية المهندس جلال الطبطبائي للطلبة المتميزين على مستوى وزارة التربية يُعد حافزًا ودافعًا لهم لبذل المزيد من الجهد وتقديم الأفضل. مضيفا أن معالي الوزير كذلك استقبل لجنة تحكيم جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم، والتي قامت بمطابقة معايير الجائزة مع الملفات المشاركة. وبدورها، قالت الطالبة الفائزة بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم حصة الكعاك: أتقدم بجزيل الشكر لمعالي وزير التربية على رعايته الكريمة ودعمه الدائم للطلبة المتميزين، وأُهدي هذا الإنجاز لدولة الكويت. وأوضحت أن مشاركتها في الجائزة كانت ضمن ثلاثة محاور هي: محور التميز، ومحور الإسهامات المجتمعية، ومحور الخطط المستقبلية، حيث حصلت على لقب الطالبة المتميزة في الجائزة.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







